الجنرال عبد الرشيد دوستم المتهم بالاغتصاب يغادر أفغانستان إلى تركيا

السبت، 20 مايو 2017 10:58 ص
الجنرال عبد الرشيد دوستم المتهم بالاغتصاب يغادر أفغانستان إلى تركيا الجنرال الأوزبكى عبد الرشيد دوستم
كابول (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غادر زعيم الحرب الأفغانى السابق الجنرال الأوزبكى عبد الرشيد دوستم، الذى يخضع للتحقيق فى قضية اغتصاب واحتجاز أحد خصومه السياسيين، افغانستان لأسباب صحية، كما اعلن الناطق باسمه السبت.

وقال بشير أحمد تايانى فى بيان أن "النائب الأول لرئيس جمهورية افغانستان الإسلامية الجنرال عبد الرشيد دوستم زعيم حزب الحركة القومية توجه الخميس إلى تركيا لاجراء فحوص طبية وزيارة عائلته".

واكد أن دوستم "سيعود إلى افغانستان بعد انتهاء الفحوص الطبية"، وسعى دوستم إلى طمأنة مؤيديه، مؤكدا كما نقل عنه البيان "اقف إلى جانب شعبى، تدهور الامن فى البلاد يقلقني"، ويزور الجنرال المثير للجدل باستمرار تركيا حيث يقيم اقرباؤه ويتعالج. لكن يغادر افغانستان هذه المرة بينما يحقق خصومه متمردو طالبان تقدما وتواجه ولايته جوزجان تهديد مقاتلين مرتبطين بتنظيم "داعش".

ودوستم الذى يرتبط اسمه بسلسلة من الجرائم، متهم بانه امر حارسه الشخصى بخطف خصمه احمد ايشكى وهو حاكم سابق، خلال لعبة "بوزكاشي" التقليدية التى تستخدم فيها الخيل ويتنافس المشاركون فيها على ذبيحة ماعز فى ولاية جوزجان الشمالية.

وتم احتجاز ايشكى خمسة ايام فى مزرعة دوستم الذى امر حراسه بتعذيبه ثم اغتصابه، بحسب الاتهامات، ورغم سجله السيء فى حقوق الانسان لكن تمت دعوة دوستم للانضمام إلى حكومة الوحدة الوطنية فى 2014 فى محاولة من الرئيس اشرف غنى لاستقطاب تاييد مقاطعته الانتخابية التى يهيمن عليها المتحدرون من اصل اوزبكى.

والجنرال دوستم معروف بنوبات الغضب التى تنتابه وبماضيه العنيف. ففى 2001 اسر آلاف من حركة طالبان الذين اعدموا أو ماتوا اختناقا اثر تكديسهم فى حاويات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة