جمارك مطار القاهرة ترجئ الإفراج عن بوابات الكارت الذكى للمترو لحين ورود موافقة "القومى للاتصالات".. رئيس المترو: محجوزة منذ شهر بدعوى فحصها أمنيًا.. الشركة الفرنسية اضطرت لوقفت شحن دفعاتها

الثلاثاء، 02 مايو 2017 07:28 م
جمارك مطار القاهرة ترجئ الإفراج عن بوابات الكارت الذكى للمترو لحين ورود موافقة "القومى للاتصالات".. رئيس المترو: محجوزة منذ شهر بدعوى فحصها أمنيًا.. الشركة الفرنسية اضطرت لوقفت شحن دفعاتها جمارك القاهرة ترفض الإفراج عن بوابات الكارت الذكى للمترو
كتب: رضا حبيشى - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• رئيس المترو: تعاقدنا على 850 بوابة للخطين الأول والثانى لإحكام السيطرة على محطاتهما لمواجهة التسرب من التذاكر
 

يبدو أن مشروع تطوير المترو يواجه عقبات، وكشف المهندس على فضالى رئيس شركة المترو عن إرجاء إدارة جمارك مطار القاهرة الإفراج عن بوابات الكارت الذكى الجديدة القادمة من فرنسا لصالح خطى المترو الأول والثانى، وذلك رغم مرور حوالى شهر على وصولها جوا للقاهرة، مستطردا: "الجمارك أفرجت عن 10 بوابات وترفض الإفراج عن باقى البوابات.. فيه 30 بوابة وصلت فعليا للمطار وإدارة الجمارك ترفض الإفراج عنها".

 

وأضاف رئيس شركة المترو: "إدارة الجمارك حجزت البوابات الجديدة تحت دعوى فحصها أمنيا.. افرجوا عن 10 بوابات وركبناها فى محطة مترو جمال عبد الناصر ثم قالوا أن التكنولوجيا الموجودة فى هذه البوابات لابد من فحصها فنيا والتأكد من عدم إمكانية تسريب بياناتها لأى جهة خارجية"، لافتا إلى أن هذه البوابات الجديدة مماثلة للبوابات الموجودة بالخط الثالث، كما أن الفنيين أكدوا أمانها.

واستطرد رئيس شركة المترو: "إدارة الجمارك لها الحق فى فحص البوابات الجديدة فنيا كيفما تشاء لكن نتمنى أن تنهى إجراءاتها سريعا لأن هذه البوابات تخص مرفق حيوى وفى أمس الحاجة للتطوير.. واخشى أن تظل هذه البوابات محجوزة فى الجمارك 5 أو 6 شهور أخرى.. عقد شراء هذه البوابات تعطل حوالى 7 شهور قبل تفعيله لأننا مكناش عارفين نوفر 4.5 مليون دولار تمثل قيمة الدفعة المقدمة ولو كان العقد تم تفعيله بعد توقيعه مباشرة كنا انتهينا من تركيب هذه البوابات اليوم.. وخايفين المشروع يتعطل مجددا 7 شهور أخرى".

 

وأوضح رئيس شركة المترو أنه تم التعاقد مع شركة تاليس الفرنسية لتصنيع وتوريد 850 بوابة كارت ذكى جديدة بتكلفة حوالى 160 مليون جنيه لصالح محطات الخطين الأول والثانى لتحل محل البوابات القديمة بها، ووصلت أول دفعة لمطار القاهرة تضم 40 بوابة قادمة من فرنسا، على أن تصل 10 بوابة أخرى جوا، ليتوالى وصول باقى البوابات بحرا عبر ميناء الإسكندرية على دفعات 150 بوابة فى كل دفعة، إلا أن إدارة الجمارك رفضت الإفراج عن هذه البوابات لذلك الشركة الفرنسية أوقفت شحنها لمصر، متابعا: "كان مقرر تركيب البوابات التى ترفض الجمارك الإفراج عنها منتصف الأسبوع الماضى".

 

وقال رئيس شركة المترو إن المرفق تعرض لحالات مماثلة من إيقاف مشروعات لشهور طويلة بسبب التخوفات الأمنية إلا أنه بعد شهور من تعطيل هذه المشروعات ثبت عدم صحة هذه التخوفات الأمنية، مثلما حدث مع أجهزة اللاسلكى الحديثة التى أرادت الشركة شراءها لخطوط المترو واعترض الجهاز القومى للاتصالات ولم يوافق سوى بعد 5 شهور من محاولات إقناعه بسلامتها.

وأكد رئيس شركة المترو أن البوابات الجديدة تتضمن نظامًا ثنائى التكنولوجيا "مغناطيسى ولا تلامسى"، بما يتيح لها استخدام التذاكر المغناطيسية العادية لراكب الرحلة الواحدة بجانب الكارت الذكى اللا تلامسى، لافتا إلى أن هذه البوابات ستساهم فى إحكام السيطرة على محطات المترو وتقليل نسبة التسرب من التذاكر كون أن البوابات القديمة الموجودة بمحطات الخطين الأول والثانى أغلبها معطل منذ سنوات.
 

ومن جانبه، قال الدكتور مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك لـ"اليوم السابع" إنه تم فتح البيان الجمركى والانتهاء من الإجراءات الخاصة به بجمارك مطار القاهرة يوم السبت الماضى، وأن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يفحص حاليًا تلك الرسالة الجمركية للموافقة عليها، مؤكدًا أنه بعد وصول موافقة جهاز الاتصالات سوف تفرج الجمارك عن تلك البوابات الجمركية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

ويا ترى الدقة دي في كل المواني والمنافذ الجمركية؟!

ولا علشان المطار ظاهر في الصورة ؟؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي نوفل

عودة الروح

عودة الروح هذا ماينقص ام الدنيا (رحمة الله علي توفيق الحكيم)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة