أكرم القصاص - علا الشافعي

يعنى إيه مساعد شخصى أو Virtual assistant؟

الخميس، 18 مايو 2017 05:02 م
يعنى إيه مساعد شخصى أو Virtual assistant؟ مساعد شخصى "كورتانا"
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زادت حدت المنافسة خلال السنوات القليلة الماضية بين شركات التكنولوجيا العملاقة من أجل تطوير مساعدات شخصية صوتية أو "افتراضية" كما يطلق عليها البعض، وهذه المساعدات انتشرت داخل الهواتف الذكية والأجهزة المنزلية بشكل كبير وأصبحت تتمتع بشعبية كبيرة بين المستخدمين، ولكن هناك الكثيرين ممن لا يعرفون بعد معنى المساعد الشخصى واستخداماته، لذلك نوفر تلك المعلومات بشكل مبسط فيما يلى.

يعنى إيه مساعد شخصى؟

المساعد الشخصى الصوتى أو الافتراضى هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات التى يمكن أن تؤدى مهام أو خدمات للفرد، تعمل تلك البرمجيات على التعرف على صوت المستخدم وتحليل الطلبات التى ينطقها وتنفيذها.

مساعدات شخصية
مساعدات شخصية

 

فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم طلب من المساعد الشخصى على هاتفه قراءة رسالة أو تشغيل أغنية أو البحث عن شئ ما على الإنترنت، كما يمكنه أيضا طلب صديقه دون تدخل من المستخدم فقط بالأوامر الصوتية.

أشهر المساعدات الشخصية

المساعدات تنقسم لنوعين الأول خاص بالهواتف الذكية، مثل "سيرى" الخاص بأبل و google assistant للأندرويد وكورتانا الخاص بمايكروسوفت وأجهزتها، والنوع الثانى هو المساعدات المنزلية الذى يوجد بشكل مدمج داخل جهاز يوجد بالمنزل للتحكم فى الأجهزة الأخرى بسهولة مثل "اليكسا" من أمازون و Google Home، حيث يمكن طلب من المساعد المنزلى إغلاق الأضواء أو التحكم فى الثلاجة الذكية عن بعد.

سيرى
سيرى

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة