وزير الزراعة يبحث مع سفير هولندا التعاون فى مشروع 100 ألف صوبة

الخميس، 18 مايو 2017 10:13 ص
وزير الزراعة يبحث مع سفير هولندا التعاون فى مشروع 100 ألف صوبة الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحث الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، و "لاورانس فيستهوف" سفير المملكة الهولندية بالقاهرة، سبل التعاون فى قطاع الزراعة، والمجالات المتعلقة بين البلدين.

وأكد البنا خلال لقائهما بديوان عام وزارة الزراعة، على أهمية الشراكة المصرية مع هولندا وفرنسا وإيطاليا فى مجال الزراعة، وخاصة التعاون مع هولندا فى مجال الصوب الزراعية، نظرا ًلتفوق الجانب الهولندى فى هذا المجال، ومع إطلاق المشروع القومى لأنشاء 100 ألف صوبة زراعية بمصر.

وأشار وزير الزراعة إلى أن هناك أولويات لوزارة الزراعة خلال الفترة الحالية، وعدد من المشروعات الزراعية التى يمكن التعاون من خالها، حيث تركز فى الأساس على الانتاج المحلى للتقاوى، فضلاً عن التغيرات المناخية وتأثيراتها على الانتاج الزراعى والحيوانى، واستنباط أصناف جديدة من المحاصيل تتحمل التقلبات المناخية، وغير شرهة فى استخدام المياه، وأيضاً تعطى إنتاجية عالية، وجودة فائقة.

وأوضح الوزير أن ضمن تلك الاهتمامات أيضاً ترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الرى، واستغلال كل قطرة مياه الاستغلال الأمثل، من خلال تغيير نظم الرى فى الدلتا، وإدخال نظم تكنولوجية حديثة.

وأكد البنا على أهمية أن يشمل التعاون بين البلدين، زيادة التبادل التجارى للحاصلات والمنتجات الزراعية بين البلدين، لافتاً إلى ان مصر استطاعت مؤخراً فتح أسواق جديدة لها فى الخارج، حيث زادت نسبة صادرات الحاصلات الزراعية مقارنة بالعام الماضي.

وأشاد وزير الزراعة بالنظام التعاونى الزراعى فى هولندا، لافتاً إلى انها تعد من التجارب والنماذج الجيدة والناجحة والتى سيتم الاستفادة منها وبحث امكانية تطبيقها فى مصر.

واتفق الجانبان على ان يتم عقد لقاء بين الخبراء الزراعيين من الجانبين، لاعداد ورقة عمل خاصة بمشروعات التعاون الزراعى والحيوانى بين البلدين، والاتفاق على تنفيذها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة