محافظ أسوان يكلف لجنة من كلية الهندسة لمعاينة مشاكل محطة صرف الكرور

الخميس، 18 مايو 2017 01:04 م
محافظ أسوان يكلف لجنة من كلية الهندسة لمعاينة مشاكل محطة صرف الكرور اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، قيام لجنة من كلية الهندسة بجامعة أسوان خلال اليومين القادمين لمعاينة الموقف الفنى لمحطة رقم 11 بالكرور على أن يتم عرض الموقف على المحافظ فى وجود كافة الجهات المعنية بهذا الشأن لتلافى أى مشاكل فنية مستقبلية بالمحطة وحتى تعمل بالكفاءة المطلوبة.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ مع اللواء عبد القادر سرحان رئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لإستثمارات الأوقاف ( المحمودية ) بحضور مساعد المحافظ للمشروعات القومية.

واستعرض المحافظ موقف مشروع إسكان الأوقاف بإجمالى 205 عمارة سكنية تضم 4920 وحدة حيث تم نهو الوحدات بنسبة 100 % حيث يتم حالياً إستكمال تنسيق الموقع العام وخاصة فيما يتعلق بالطرق ومراجعة بعض المطابق لتتناسب مع منسوب الطرق، بجانب قيام الشركات المنفذه بتلافى كافة الملاحظات الفنية داخل الشقق السكنية وذلك بعد قيام لجنة مشتركة من مديرية الإسكان بالمحافظة وفرع هيئة الأوقاف بأسوان بإعداد تقرير مفصل بجميع الملاحظات داخل كل شقة على حده والمرتبطة بالأعمال الصحية والنجارة على أن تنتهى هذه الملاحظات فى 25 مايو القادم حتى تكون الوحدات السكنية جاهزة للتسليم للمستحقين الذين تم إجراء القرعة العلنية لهم بالمسرح الصيفى خلال الفترة الماضية.

وفى نفس الوقت تم نهو الأعمال المدنية وبعض الأعمال الكهروميكانيكية لعدد 5 محطات الصرف الصحى الفرعية وأيضاً المحطة الرئيسية بمنطقة الصداقة فيما جارى توريد الأوناش والديزل حيث أن المحطات جاهزة للتشغيل وبالتوازى تم إنتهاء أعمال خط الطرد بطول 9 كم الممتد حتى محطة العلاقى حيث يتبقى مسافتين فى الخط جارى التنسيق مع الجهات المعنية ليتم نهو الخط بالكامل.

وكلف حجازى مساعد المحافظ بإعداد خطاب بكافة الملاحظات والتوقيتات الزمنية الخاصة بمشروع الإسكان بمنطقة الصداقة لإرساله لرئيس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة حياله.

من ناحية أخرى استعرض محافظ أسوان، خلال إجتماعه مع مسئولى الجهات التنفيذية المختصة، موقف الأعمال الجارية بمحطة معالجة الصرف الصحى ببلانة.

وأكد مسئول الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأنه تم طرح كراسة الشروط لتنفيذ الحل الدائم بالمحطة من خلال مشروع المعالجة الثلاثية حيث تم إنهاء البت الفنى خلال الأسبوع الحالى واليوم سيتم إنهاء البت المالى، فيما جارى إستخراج التراخيص من الرى وأيضاً أمر توريد المواسير من خلال الهيئة ليعقب ذلك بدء العمل فى 10 يونيو القادم، بينما يتم حالياً تنفيذ الخط الناقل بطول 6.5 كم الممتد من المحطة إلى المصرف.

وخلال الإجتماع أيضاً إستمع اللواء مجدى حجازى للموقف التنفيذى لمحطتى كيما 1، وكيما 2 لمعالجة الصرف الصحى بنظام المعالجة الثنائية والجارى التشغيل التجريبى لهما عقب إجراء أعمال الإحلال والتجديد لهما تمهيداً للتشغيل الفعلى.

واستعرض مساعد المحافظ للمشروعات القومية، أهم الملاحظات الفنية التى تم رصدها من الجهات المعنية فى 28 مارس الماضى ويجرى تلافيها حالياً حيث تم إنتهاء بعضاً منها، بجانب التأكد من سلامة عينات المياه التى تم أخذها مرتين فى 15 و26 إبريل الماضى وسيتم أخذ عينات مرة ثالثة، بينما جارى تنفيذ منظومة حجز الرمال والتى تستمر فى الفترة من الأول لشهر إبريل الماضى لتنتهى فى 6 أشهر، وأيضاً سيتم وصول ونش الحمئة المركزة فى 25 مايو القادم.

فيما عرض مدير عام الرى الجهود الجارية حالياً لتطهير الجزء المغطى من مصرف السيل بطول 2 كم والمقرر نهوها يوم الأحد الماضى حيث أستفسر محافظ أسوان عن الإجراءات الوقائية لعدم تكرار أى أعمال سابقة والتى ستشمل تركيب حواجز خرسانية بارتفاع متر أمام البوابة الرئيسية لبداية التغطية التى يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار من القاع وحتى الحد العلوى وذلك لمنع دخول الترسيبات داخل أعمال التغطية، مع وضع شباك بارتفاع متر أخر لمنع دخول المخلفات.

وتم التنسيق بين الرى وإدارة التشجير بالمحافظة لتنفيذ أعمال التشجير على جانبى المصرف لتنفذ على مرحلتين بالجزء المكشوف والمغطى بطول 7 كم بإجمالى 2400 شجرة بتكلفة 100 ألف جنيه لإضفاء الشكل الجمالى له حيث سيتم إعداد رسم كروكى من خلال الرى والوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان وإدارة التشجير لتنفيذ ذلك على أكمل وجه يراعى فيها مسافة زرع الأشجار من الناحية الشرقية والغربية للمصرف سواء للجزء المكشوف أو المغطى.

ووجه المحافظ رئيس المدينة بتكثيف أعمال النظافة العامة بطول المصرف مع وضع الحاويات على جانبيه على أن يقوم الأسبوع القادم بالمرور شخصياً على المصرف لمتابعة الموقف من أرض الواقع.

وفى إطار متصل، حرص محافظة أسوان على الإسراع بمعدلات العمل فى الخطوط والشبكات المتصلة بالمشروع الجديد لتوسعات محطة جبل شيشة من أجل تخفيف معاناة المواطنين من إنقطاع مياه الشرب عن بعض المناطق بمدينة ومركز أسوان، وذلك من خلال عقد المحافظ اجتماعاً موسعاً لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارية ومنها إسكان الأوقاف، ومحطات معالجة الصرف الصحى ببلانه وكيما 1 وكيما 2، بجانب تطهير مصرف السيل، بالإضافة إلى آلية ضخ مياه الشرب بالمناطق الساخنة والتى سيخدمها مشروع التوسعات بمحطة جبل شيشه بعد إفتتاحه وذلك بحضور رؤساء ومديرى الهيئة القومية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى والرى والكهرباء والإسكان والبيئة والحدائق والمقاولون العرب وهيئة الأوقاف والشئون القانونية والمالية، علاوة على رئيس مدينة أسوان.

وشدد محافظ أسوان، خلال الاجتماع على سرعة إنهاء أعمال الربط وتوصيل الخطوط الجديدة لمشروع توسعات جبل شيشه والذى سيساهم فى تضاعف معدلات ضخ المياه من 68 ألف م3 يومياً إلى 136 ألف م3 يومياً بتكلفة تصل إلى 180 مليون جنيه وذلك بجميع المناطق والأحياء داخل مدينة ومركز أسوان بشكل عام وخاصة المناطق التى تشهد شكوى متكررة من المقيمين فيها من إنقطاع وضعف مياه الشرب لينهى معاناتهم ومنها الصداقة الجديدة بجانب قرى أبو الريش والخطارة والأعقاب.

وأوضح بأنه دائماً يتم التنسيق مع مسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى ومراجعة التوقيتات والمناطق السكنية التى سيتم قطع مياه الشرب عنها بحيث تكون فى أوقات تحقق أقل تأثير على إحتياجات المواطنين من المياه بجانب تكثيف الأعمال فى ساعات أقل، بالإضافة إلى إستغلال ذلك فى تنفيذ أعمال الصيانة المطلوبة فى هذه المناطق خلال فترة الإنقطاع، مع مراعاة أن تكون متباعدة وأيضاً التنويه المسبق فى كافة وسائل الإعلام بوقت كافى يتيح الفرصة أمام المواطنين بتدبير إحتياجاتهم من المياه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة