مجمع الفنون يعود للحياة فى قصر عائشة فهمى من جديد.. وزير الثقافة: نقطة مضيئة لمحاربة أفكار التطرف.. آدم حنين: يحتوى نوادر.. وصلاح المليجى يبكى فرحا

الخميس، 18 مايو 2017 02:44 م
مجمع الفنون يعود للحياة فى قصر عائشة فهمى من جديد.. وزير الثقافة: نقطة مضيئة لمحاربة أفكار التطرف.. آدم حنين: يحتوى نوادر.. وصلاح المليجى يبكى فرحا قصر عائشة فهمى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد سنوات طويلة من إغلاق "مجمع الفنون" قصر عائشة فهمى بالزمالك بسبب عمليات التطوير والترميم، افتتح  الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، مساء يوم الأربعاء، القصر، بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية،  والإعلامى مفيد فوزى، والدكتور أيمن عبد الهادى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومى للترجمة، والدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وأحمد عواض، رئيس صندوق التنمية الثقافية، وإيهاب اللبان مدير مجمع الفنون، والمهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضارى.

 

وبحضور أيضا لفيف من قيادات وزارة الثقافة ونخب ونجوم من مجالات فنية وأدبية متنوعة وشخصيات عامة ودبلوماسية تمت دعوتهم لهذا الحدث الثقافى المهم.

 

وجاء حفل الافتتاح يصاحبه معرض فنى كبير يحمل عنوان "من كنوز متاحفنا" ليضم مجموعة خاصة جدًا من أبرز المقتنيات الفنية العالمية ولرواد مصريين فى عرض تشكيلى يُمثل فرصة للفنانين والنقاد والجمهور للتعرف على هذا الإرث الفنى الضخم الذى تحويه متاحف مصر، وعرض الأعمال سيستمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا.

 

وعبر الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، عن سعادته بافتتاح قصر عائشة فهمى"، موضحا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الافتتاح يضم مقتنيات عديدة من متاحف قطاع الفنون التشكيلية، لكبار رواد الفن التشكيلى، إضافة إلى أن الافتتاح يضم لوحات متعددة وأيضًا تماثيل لكبار النحاتين مثل الفنان محمود مختار.

 

وأشار وزير الثقافة، إلى أن مقتنيات التى تتواجد بمجمع الفنون لا تقدر بثمن، نظرًا لأن هناك أعمال فنية من القرن العشرين تشير إلى الريف المصرى البسيط ولوحات من القرن  الـ 18 والـ 19.

 

وأضاف وزير الثقافة، أن تكلفة تطوير وترميم القصر وصلت إلى 80 مليون جنيه، مؤكدًا أننا افتتاحنا القصر يعد بمثابة نقطة مضيئة لمحاربة افكار التطرف التشدد والإرهاب.

 

ومن جانبه، عبر النحات الكبير أدم حنين، عن سعادته البالغة بافتتاح قصر عائشة فهمى بالزمالك، مضيفا أن من النوادر افتتاح مثل هذه المشروعات الفنية التشكيلية الضخمة.

 

وأشار أدم حنين، إلى أن جميع الفنانين التشكيليين الكبار والشباب لديهم توقعات متفق عليها، بأن هذا القصر سيقدم معارض فنية مميزة وهامة خلال الفترة المقبلة.

 

كما قال الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن القطاع بذل مجهوداً كبيرا لإخراج قصر عائشة فهمى بعد سنوات كثيرة من إغلاقه بهذا الشكل الفنى الجيد، لافتا إلى أنه شخصيا حرص على إخراج الأعمال الفنية المخزنة بالمتاحف إلى مشاهدتها من جديد فى هذا الافتتاح.

 

 وأوضح خالد سرور، أن قصر عائشة فهمى سيرجع من جديد ليكن نبض حياة جميع الفنانين التشكيليين، مشيرا إلى أن القصر سيعمل خلال الفترات المقبلة على اختيار معارض تليق بهذا المجمع الفنى الضخم.

 

وفى السياق ذاته، قال الفنان التشكيلى محمد عبلة، القصر يحوى الكثير من الذكريات الخاصة بالفنانين التشكيليين، وأن ثقافة الفنانين تكونت من خلال هذا القصر.

 

وأشار "عبلة"، إلى أن فكرة معرض " من كنوز متاحفنا" تليق بافتتاح قصر عائشة فهمى، إضافة إلى أنها تمكن الزائرين من التعرف على تاريخ الفن التشكيلى المعاصر، متمنياً أن اختيارات المعرض تكون خلال الفترات المقبلة جيدة لتليق بقدر جمال هذا القصر.

 

كما قال الدكتور والفنان أشرف رضا أستاذ كلية الفنون الجميلة، إن افتتاح قصر عائشة فهمى، يعنى الكثير للفنانين للتشكيليين، فمنذ كنت طالبا فى كلية الفنون الفنون الجميلة تردد عليه مرات كثيرة لمشاهدة الأعمال الفنية العالمية لكبار الفنانين، وأيضا حرصت على زيارة قاعة اخناتون لكبار أستاذة الفن التشكيلى.

 

وأوضح أشرف رضا، أن قصر عائشة فهمى أحد المعالم الهامة فى حى الزمالك، فهو علامة فارقة فى تاريخ الفن المصرى الحديث.

 

وأشار أشرف رضا، إلى افتتاح القصر صاحبه عرض مقتنيات الأعمال الفنية من جميع متاحف الفن التشكيلى، لكى يليق بافتتاح القصر الذى ظل مغلقاً طوال سنوات عديدة بسبب أعمال التطوير والترميم.

 

وتابع أشرف رضا، أنه عاصر مشروع تطوير وترميم القصر أثناء رئاسته لقطاع الفنون التشكيلية حيث تزامن ذلك مع مرحلة الترميم الدقيق للنسجيات الجداريه وقطع الأثاث والرسوم والزخارف المتواجدة على الأعمدة والجدران فكانت تجربه لن انساها.

 

وأكد أشرف رضا، أنه سعيد جداً بافتتاح هذا المرفق الهام فى تاريخ مصر وتاريخ الحركة الفنية التشكيلية، مضيفا أنه يدعوا كل الطلاب والفنانين ومجبى الفن التشكيليى للإطلاع  وتفقد قصر عائشة فهمى ومشاهدة الكنوز الفنية التى دفنت لسنوات طويلة فى مخازن متاحف قطاع الفنون التشكيلية.

 

وتابع أشرف رضا، أن يجب الاستفادة من هذا العرض الفنى التاريخى الهام لتعزيز الحركة السياحية الثقافية، مؤكداً أن فكرة معرض "من كنوز متاحفنا"  المصاحبة لافتتاح القصر جديدة ومن مميزاتها أنها تعطى الفرصة لكل الأجيال لمعرفة ماذا تحمل متاحف الفنية من أعمال نادرة، خاصة أن معظم المتاحف مغلقة أو تحت التطوير،  ويجب التأكيد  على ضرورة حماية الأعمال من التلف والسرقة لنحافظ عليها ونعرضها فى معارض آخرى. 

 

كما قال الدكتور والفنان التشكيلى صلاح المليجى، إن يعتبر قصر عائشة فهمى الذى يقع بحى الزمالك، بمثابة امرأة جميلة ترتدى جميع ملابسها بشكل أنيق وجميل ومبهر للغاية.

 

وأوضح صلاح المليحى، أن هذا القصر مكنا من التحليق كما لو كان لدينا أجنحة نطير بها فى السماء، مضيفا أن جميع الفنانين التشكيليين تعلموا فى هذا القصر.

 

واستعاد صلاح المليجى، ذكرياته مع قصر عائشة فهمى، قائلا: إنه التقى بحسين بيكار، وحامد ندى، وصلاح طاهر، ومنير كنعان، زوكريا الزينى ، وإنجى أفلاطون، وأحمد فؤاد سليم، فهؤلاء العظماء تعلمت على أيديهم فى هذا القصر، مضيفا أنه شهد أعمال التشكيليين الكبار الآتية من أوروبا لسلفادور دالى و هنرى مور.

 

وتمنى صلاح المليجى، أن يواصل قصر عائشة فهمى عروضه الهامة التى عودنا عليها من قبل.

 

وفى السياق ذاته، قال الفنان التشكيلى عبد الوهاب عبد المحسن، أن افتتاح قصر عائشة فهمى يعنى إعادة الروح للحركة الفنية التشكيلية، لأن مرتبط بذاكرة الفنانين التى لها قيمة ومستوى فى فترة الثمانينات والتسعينات.

 

وأوضح عبد الوهاب عبد المحسن، إن من يقوم بعرض أعمال فى قصر عائشة فهمى، قديما  يعد بمثابة حصوله على "سك" واعتراف من الجمهور والنقاد بأنه فنان متميز  ومبدع، متمنيا أن يعود القصر مثلما كان منار حقيقة تقدم فن راقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة