أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. فنزويلا تشتعل.. مقتل 44 شخصا وإصابة 1000 فى 47 يوم احتجاج.. وزير الدفاع يحذر من المصير السورى.. ويؤكد: المعارضة تريد "حلب جديدة".. التضخم يكسر حاجز 1700% ومطالب عزل الرئيس تتوالى

الخميس، 18 مايو 2017 04:00 م
بالفيديو.. فنزويلا تشتعل.. مقتل 44 شخصا وإصابة 1000 فى 47 يوم احتجاج.. وزير الدفاع يحذر من المصير السورى.. ويؤكد: المعارضة تريد "حلب جديدة".. التضخم يكسر حاجز 1700% ومطالب عزل الرئيس تتوالى كر وفر بين الأمن ومحتجين فى فنزويلا
كتبت : فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ككرة من الثلج، تتفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية داخل فنزويلا بعد دخول الاحتجاجات يومها الـ47 مخلفة وراءها 44 قتيلا وأكثر من 1000 مصاب فضلا عن نقص حاد فى السلع الرئيسية والأدوية وارتفاع فى معدلات التضخم الذى كسر حاجز الـ1700%.

ويواصل آلاف الفنزويليين التظاهر فى الميادين الرئاسية بقيادة المعارضة التى تطالب بعزل الرئيس نيكولاس مادورو وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، فى وقت حذر فيه وزير الدفاع من جر البلاد إلى المصير السورى على حد قوله.

 

جانب من المسيرات المطالبة بعزل الرئيس
جانب من المسيرات المطالبة بعزل الرئيس

 

وبعد سلسلة لم تنقطع من الكر والفر، تحاول الأجهزة الأمنية السيطرة على الوضع من خلال إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع ولجأت فى ميادين عدة إلى استخدام الرصاص الحى مع شن حملة اعتقالات واسعة أسفرت حتى الآن عن تقديم 159 محاكمات عسكرية عاجلة.

من جانبه، حذر وزير الدفاع الفنزويلى فلاديمير بادرينو لوبيز، من انزلاق البلاد إلى المصير الذى آلت إليه سوريا، قائلا فى تصريحات تلفزيونية: "لقد أمرت بتحرك 2000 جندى و600 من ضباط العمليات الخاصة"، مؤكدا أنه قرر ذلك بناء على طلب الرئيس وذلك حفاظا على الأمن وذلك بعد النهب والهجمات التى طالت منشآت الشرطة والجيش.

 

احدى ضحايا الاشتباكات فى فنزويلا
إحدى ضحايا الاشتباكات فى فنزويلا

 

وأعلنت السلطات عن نهب نحو عشرين محلا تجاريا ليل الثلاثاء إلى الأربعاء فى ولاية تاشيرا، وإضرام النار فى مبنيين للشرطة ومهاجمة موقع للجيش بزجاجات حارقة.

 

وأضاف لوبيز أن "الفكرة تقضى بتحويل فنزويلا إلى سوريا وتحديدا إلى حلب" فى إشارة إلى المعارضة وحذر بأنه "لن نسمح بغرق البلاد فى الفوضى".

 

وفى تقرير لها، قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إن أعمال العنف تتواصل بين قوات الأمن والمعارضة فى مناطق مختلفة من فنزويلا وسط حالة من الشلل التام وغلق للطرق من قبل الأمن والمحتجين وسط مطالب متزايدة برحيل الحكومة الاشتراكية وعزل الرئيس وإجراء انتخابات مبكرة.

 

وتقترب الاحتجاجات فى فنزويلا من دخول أسبوعها السادس وسط أوضاع اقتصادية متردية وأزمات كبرى فى القطاع الصحى وزيادة فى معدلات التضخم، فى وقت تتمسك فيه المعارضة والمحتجين بمطالبها بالإفراج عن كافة المعتقلين وتقديم ضمانات سياسية لعمل البرلمان الذى تشكل المعارضة غالبيته دون تدخل من السلطات التنفيذية.

 

فى المقابل، يتهم الرئيس الفنزويلى رموز المعارضة والمحتجين بتنفيذ "مؤامرة أمريكية" للإطاحة به مؤكدا أن واشنطن تمول الاحتجاجات التى تطالب بعزله من منصبه.

 

وقال الباحث فى الشأن الفنزويلى فى مجال حقوق الإنسان انتى رودريجيز، إن "هناك قناعة والتزام لدى غالبية المجتمع الفنزويلى بغض النظر عن العمر أو الفئة الاجتماعية بضرورة رحيل النظام الحالى وذلك لاستعادة الديمقراطية"، مشيرا إلى أن عدم مبالاة السلطات الفنزويلية لهذا الالتزام، سيجعل هناك إصرار قوى لدى الفنزويليين للوصول إلى هدفهم، ولذلك فإن على الرئيس مادورو الاستجابة لمطالب الشعب الفنزويلى وإجراء انتخابات مبكرة، فهى الحل الوحيد لهذه الأزمة".

 

فيما أكد أحد زعماء المعارضة هنرى راموس، أن "هذه الاحتجاجات ستستمر فى الشوارع، مهما كان الثمن ، حتى يقوم مادورو بالاستجابة إلى مطالب الفنزويليين من إجراء انتخابات مبكرة، فلن نتعب".

 

وأشار إلى أن مطالب الفنزويليين هى "إجراء انتخابات، الاعتراف بصلاحيات السلطة التشريعية، فتح قنوات إنسانية للتخفيف من نقص الغذاء والدواء، وإطلاق سراح السجناء السياسيين، ونزع السلاح الجماعى من (المحبة التشافيزية) وهى مجموعات شبه عسكرية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

نفس مشاهد 25 يناير

فيديو احترافى ... نفس المشاهد التى مررنا بها .. الحمد لله ان مصر خرجت من هذا النفق المظلم ... لن تقوم فنزويلا على قدميها مره اخرى .. ابقوا قابلونى .. لا يوجد سيسى فى فينزويلا .. نفس سيستم محترفين الثورات

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ومن الجدير بالذكر إن كل ده علشان الرئيس الفنزويلي غير راضخ لأمريكا! ربيع فنزويلي بقي وكده

ولأن فنزويلا بلد بترولية فكان ده وقبله طبعاً تركيع روسيا هو السبب في إجبار العرب علي زيادة ضخ البترول لتنزيل سعره لدرجة وصول السعودية لعجز في ميزانيتها لأول مره والي التقشف و تخفيض مرتبات السعوديين نفسهم ورفع أسعار الكهرباء والبنزين وزيادة الضرايب والرسوم! ربيع فنزويلي بقي وكله علي إيد "الورد اللي فتح" وكده

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

إلي رقم 1! لأ يا باشا الهدف هناك هو نظام عميل وبس زي كل الثورات الملونة! لأنهم مش جنب إسرائيل

الهدف لهم مجرد نظام عميل! زي أوكرانيا وتركيا كده! إنما عندنا إحنا بقي الهدف تدمير الدول وتقسيمها وقتل الشعوب وتهجيرهم علشان إسرائيل الكبري! نفس الأدوات بالظبط لكن الأهداف مختلفه تماماً التخريب هناك وسيلة لكن هنا هو الغاية! فنزويلا بس يسقطوا الحكومة دي ويجيبوا رئيس عميل لأمريكا هيستقروا ويبقوا زي الفل! عكس الوضع عندنا الخراب هو الهدف في حد ذاته! الفوضي الخلاقة وشرق أوسط جديد عندنا احنا بس

عدد الردود 0

بواسطة:

الباز افندي .. آه

ثورة 25 يناير بنكهة فنزولية

عندما ينتشر الفقر و الظلم و تغيب العدالة الاجتماعية تنفجر الشعوب. طبعا دور العم سام في نشر الفوضي الخلاقة في الدول التي لا تدور في فلكه اسرع طريقة لاسقاط حكومات هذه الدول و استبدالها بحكومات عميلة.

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

كانت ايام سودة .........ربنا يبعد ثورات الخراب عن مصر

...........................................................................

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة