خالد صلاح
}

سوديك: القطاع العقارى فى مصر استوعب تعويم الجنيه و2018 سيشهد طفرة عقارية

الخميس، 18 مايو 2017 01:29 م
سوديك: القطاع العقارى فى مصر استوعب تعويم الجنيه و2018 سيشهد طفرة عقارية عقارات
أ ش أ
إضافة تعليق

صرح العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) - إحدى أكبر شركات التطوير العقارى فى مصر - بأن القطاع العقارى فى مصر استوعب قرار تحرير سعر الصرف، وبدأ فى التحرك بشكل كبير وسط توقعات بطفرات كبيرة فى نشاطه خلال الفترة المقبلة فى ضوء السياسات الاقتصادية الإصلاحية والتوسعية التى تنتهجها الدولة.

وقال العضو المنتدب لـ(سوديك)- فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس- إن القطاع العقارى يعد أحد الركائز الأساسية للاقتصاد وتحقيق النمو حيث يرتبط بأكثر من 90 صناعة خدمية وصناعية وغيرها، بشكل مباشر وغير مباشر، ويوفر عشرات الآلاف من فرص العمل.


وأضاف أن المستثمرين فى القطاع العقارى كانوا قلقين خلال بعض الفترات من العام الماضي، وكان الترقب يسيطر على الموقف قبل تحرير سعر الصرف، ولكن وبعد مرور 7 أشهر نستطيع أن نؤكد أن القطاع استوعب القرار الجريء والضرورى الذى اتخذه البنك المركزى فى الثالث من نوفمبر 2016 والذى شكل بداية الانطلاق للاقتصاد المصري.


وأوضح أن النشاط العقارى شهد بعض فترات التذبذب والحذر فى الأسابيع الأولى بعد قرار تحرير سعر الصرف خاصة الفترة التى شهدت تحركات حادة لسعر العملة، واتجهت الشركات العاملة فى مجال التطوير العقارى إلى إعادة تقييم الوضع وبعد استقرار السوق تمكنت الشركات من وضع استراتيجيتها ومراجعة أسعارها، متوقعا أن يشهد عام 2018 طفرة عقارية بعد استيعاب الإصلاحات الاقتصادية وبدء جنى ثمارها.


وأشار إلى أن الكثير من الشركات قامت بإجراء تعديلات سعرية ورغم ذلك كانت الإلغاءات هى الأقل من حيث معدلها وهبطت إلى نسب لم تزد عن 2% فقط مقابل متوسطات كانت تصل إلى 5% فى أوقات سابقة، كما اتجهت الشركات إلى مضاعفة حجم طروحاتها من المنتجات والمشروعات بعد قرار التعويم، فقامت سوديك- على سبيل المثال- بطرح 3 مشروعات كبرى فى الربع الأول من العام الحالى مقابل طرح واحد فقط فى الربع المقابل من العام الماضى 2016، وحققت طروحات هذا العام نجاحات كبيرة دفع الشركة للقيام بطرح مشروع رابع قبل أيام.


ولفت إلى أن هذا النشاط انعكس إيجابيا على أداء القطاع العقارى والشركات؛ حيث ارتفع صافى أرباح الشركة بنسبة 240% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 259 مليون جنيه، وبهامش إجمالى ربح وصل إلى 37%، ووصلت أرباح التشغيل خلال الربع إلى 215 مليون جنيه بزيادة 330% على أساس سنوي.


وقال العضو المنتدب لشركة (سوديك) ماجد شريف إن النتائج المالية والتشغيلية تعكس النمو بمعدلات استثنائية، بعدما قامت الشركة بتسليم نحو 400 وحدة سكنية خلال الربع الأول من العام الحالى بزيادة 295% عن نفس الفترة من العام الماضي، وبلغت قيمة الوحدات التى تم بيعها وتعد تحت الإنشاء إلى 13 مليار جنيه، وهو ما يعكس قوة القطاع العقارى فى السوق المصرية والفرص الواعدة التى يتميز بها ويجعله أكثر جاذبية للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب.

وأوضح أنه تم الانتهاء من المخطط العام لمشروع (سوديك) مع شركة مصر الجديدة للإسكان، على مساحة 2.75 مليون متر، ويقع بين مدينتى بدر والشروق، باستثمارات تصل إلى أكثر من 20 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يحقق عوائد تصل إلى 30 مليار جنيه، ويُقام المشروع على 3 مراحل ويتكون من مشروعات سكنية عديدة تناسب جميع فئات المجتمع.
وأكد أن اهتمام الدولة بالتوسع شرق وغرب القاهرة يعزز من جاذبية الاستثمار فى القطاع العقارى للقطاع الخاص سواء المحلى أو الأجنبي، وهو ما يظهر بشكل واضح باهتمام المستثمرين وصناديق الاستثمار الدولية بالاستثمار فى الشركات العقارية المصرية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة