بالصور.. ننشر تفاصيل مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين لنقل مقتنيات توت عنخ آمون.. مدير عام الشئون الفنية بالمتحف الكبير: يستهدف 71 قطعة أثرية بمشاركة 40 خبيرا يابانيا و60 مصريا

الأربعاء، 17 مايو 2017 09:27 ص
بالصور.. ننشر تفاصيل مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين لنقل مقتنيات توت عنخ آمون.. مدير عام الشئون الفنية بالمتحف الكبير: يستهدف 71 قطعة أثرية بمشاركة 40 خبيرا يابانيا و60 مصريا جانب من تنفيذ المشروع المصرى اليابانى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسين محمد كمال مدير عام الشئون الفنية للترميم بالمتحف المصرى الكبير ومدير المشروع المصرى اليابانى المشترك لترميم الآثار استمرارا للتعاون المثمر بين المتحف المصرى الكبير والوكالة اليابانية للتعاون الدولى (جايكا)، الذى بدأ منذ 8 سنوات، تم الاتفاق بين وزارة الآثار والحكومة اليابانية من خلال وزارة التعاون الدولى على إقامة مشروع ترميم مشترك يتعاون فيه خبراء من المتحف المصرى الكبير وخبراء من اليابان.

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (17)

 

أوضح الدكتور حسين محمد كمال أن المشروع يهدف إلى نقل وترميم وصيانة 71 قطعة أثرية من الآثار المختارة للعرض بالمتحف المصرى الكبير، والتى تتكون من مواد أثرية مختلفة "الأخشاب – النسيج – التصوير الجدارى"، حيث تم اختيار العربات الحربية وعددها 5 عجلات حربية، والأسرَّة الخاصة بالملك توت عنخ آمون وعددها 3 أسرَّة من الآثار الخشبية، ومن النسيج تم اختيار بعض قطع النسيج من مجموعة توت عنخ آمون وعددها 57، كما تم اختيار 6 لوحات جدارية تنتمى لمقبرة سنفرو وهى منفذة على حامل من الطوب اللبن ومعروضة حاليا بالمتحف المصرى بالتحرير.

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (1)

 

وقد بدأت الإجراءات التنفيذية للمشروع بعد أول اجتماع للجنة المشتركة للتنسيق (JCC) بين الجانبين فى 16 ديسمبر 2016م تحت إشراف الدكتور طارق سيد توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد العنانى وزير الآثار.

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (2)

 

وتابع الدكتور حسين كمال يشارك الجانب اليابانى فى المشروع بأكثر من 40 خبيرا يابانيا فى مجالات الصيانة والترميم والنقل، كما يشارك بتوفير أحدث المواد والخامات والمعدات اللازمة لتنفيذ المشروع وكذا شراء بعض الأجهزة الحديثة المستخدمة فى المتاحف العالمية واللازمة لأعمال التوثيق والفحص وإهدائها إلى المتحف المصرى الكبير، وتساعد تلك الأجهزة كثيرا فى إعداد خطط عمل مبنية على دراسة وافية للقطع الأثرية مما يمكن من الحفاظ على تلك القطع والتعامل معها بأسلوب علمى، كما يشارك الجانب المصرى بأكثر من 60 خبيرا وأخصائى من المتحف المصرى الكبير، كما يشارك بالتجهيزات الحالية لمركز ترميم الآثار والذى يعد أكبر مركز ترميم للآثار بالعالم. ويحقق هذا المشروع الأهداف الاستراتيجية لمركز الترميم؛ حيث أن التعاون الدولى وتبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية ذات الاهتمام المشترك يرفع من القدرات الفنية للعاملين.

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (3)

 

وأضاف الدكتور حسين كمال أنه قد تمت هيكلة المشروع بحيث يتضمن ثلاث لجان رئيسية "لجنة الأخشاب – لجنة النسيج – لجنة التصوير الجدارى"، تضم كل لجنة خبراء من الجانبين المصرى واليابانى متخصصين فى مجال عمل اللجنة وتختص اللجنة بوضع خطط العمل ومتابعة تنفيذ الأعمال، كما تضم هيكلة المشروع مجموعات عمل تنفيذية تختص بالتوثيق، الفحص والتحليل، الترميم الأولى، التغليف والنقل، التعقيم بالغازات الخاملة، الترميم النهائى، ويترأس اللجان والمجموعات التنفيذية للعمل مدير المشروع المسئول عن إدارة وتطبيق المشروع، التنسيق بين أنشطة المشروع، مراجعة خطط العمل وإجراءات الترميم والصيانة.

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (4)

 

وأكد مدير عام الشئون الفنية للترميم بالمتحف المصرى الكبير ومدير المشروع المصرى اليابانى المشترك لترميم الآثار أنه قد تم إجراء عمليات التوثيق للقطع الأثرية لإثبات حالتها قبل أى تدخل بالنقل أو الترميم، تضمنت هذه الإجراءات توثيق العجلة الحربية وسرير الملك توت عنخ آمون، بحيث تمت دراسة البنية الداخلية والوصلات الخشبية وحالاتها مما مكن من وضع خطط دقيقة للترميم الأولى والتغليف والنقل مبنية على دراسة علمية دقيقة.

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (5)

 

وتم بالفعل الانتهاء من أعمال الترميم الأولى للسرير والعجلة الحربية الخاصة بالملك توت عنخ آمون بالمتحف المصرى بالتحرير، حيث تم خلال أعمال الترميم الأولى تدعيم المناطق الضعيفة خاصة عند مناطق الوصلات الخشبية والتى تم الكشف عنها باستخدام جهاز التصوير بالاشعة السينية، وتثبيت القشور السطحية وتدعيمها للحفاظ عليها وضمان ثبات حالتها أثناء عملية النقل لحين إجراء عمليات الترميم بمركز ترميم الآثار بالمتحف المصرى الكبير.

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (6)

 

كما تم وضع خطط دقيقة لنقل القطعتين من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف المصرى الكبير حيث تم إعداد مواد تغليف تناسب حالة القطعتين الأثريتين وتم تصميم وتصنيع الصناديق اللازمة فى اليابان لنقل تلك القطع وقد راعى التصميم الحد من تأثير الاهتزازت والصدمات أثناء عملية النقل، كما تم تجهيز قواعد لامتصاص الصدمات أثناء  عملية النقل وأجهزة لقياس الاهتزازات. ومن المتوقع أن يتم نقل القطع خلال الأسبوع المقبل.

 
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (7)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (8)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (9)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (10)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (11)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (12)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (13)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (14)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (15)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (16)
 
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (18)
 

 

مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (19)
 
مشروع التعاون بين الخبراء المصريين والخبراء اليابانيين (20)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة