أكرم القصاص - علا الشافعي

موائد الرحمن تحت حماية الحكومة فى شهر رمضان.. حملات مكثفة ورقابة مشددة على الأسواق وحظر الشوادر العشوائية لمنع تسرب لحوم الحمير.. تشكيل لجان لمكافحة الكلاب "الضالة" حول ساحات الصلاة.. وعقوبات رادعة للمخالفين

الثلاثاء، 16 مايو 2017 02:11 م
موائد الرحمن تحت حماية الحكومة فى شهر رمضان.. حملات مكثفة ورقابة مشددة على الأسواق وحظر الشوادر العشوائية لمنع تسرب لحوم الحمير.. تشكيل لجان لمكافحة الكلاب "الضالة" حول ساحات الصلاة.. وعقوبات رادعة للمخالفين وزير الزراعة عبد المنعم البنا
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع حلول شهر رمضان المبارك وبعد ظاهرة ذبح الحمير من قبل مافيا التجار، سواء لاستخدام جلودها أو بيع لحومها فى الأسواق، بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اتخاذ حزمة من الإجراءات التنفيذية الرقابية المشددة على جميع أسواق ومحلات بيع وتداول اللحوم والدواجن المبردة والمجمدة لحماية موائد الرحمن، وسحب عينات من اللحوم المفرومة للتأكد من مصدرها، وتشكيل لجان لمكافحة الكلاب الضالة حول ساحات الصلاة وموائد الرحمن لعدم تعرض المواطنين للعقر. 

 

وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات له، إنه تم تكليف الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية، بتكثيف عمليات التفتيش والمرور على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أى مخالفات، كذلك التأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمى.

 

فيما صرح الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الرقابية على أسواق ومحلات البيع وتداول اللحوم والدواجن المبردة والمجمدة خلال شهر رمضان، وتكثيف الحملات البيطرية لمراقبة الأسواق، ومحلات الجزارة لضبط الجزارين المخالفين، والذين يقومون بذبح حيواناتهم خارج المجازر الحكومية، وتحرير محاضر لهم ومصادرة اللحوم المخالفة أو إعدامها، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية الشرطة والتموين.

 

وأوضح رئيس الخدمات البيطرية، أن هناك تعليمات مشددة لمديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية، بمنع إقامة أسواق أو شوادر عشوائية لعرض وبيع اللحوم نظراً لتلوث اللحوم المعروضة بها لتعرضها لعوادم السيارات، وإلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجـازر وتعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم، وتزويدها بالأختام والمــــادة السرية، والاهتمام بعمل الصيانة اللازمة بالمجازر من ناحية الصرف الصحى والمياه والكهرباء.

 

 وقال الدكتور ميلاد سيدهم وكيل مديرية الطب البيطرى ومدير عام الصحة العامة والمجازر بالقاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الرقابية المشددة على موائد الرحمن الكبرى خلال شهر رمضان وخاصة "مسجد الفتح والحسين وباقى المساجد الكبرى، لمتابعتها من خلال لجان بيطرية متخصصة لفحص اللحوم والدواجن من مصدرها والمقدمة للصائمين يوميا، لضبط المخالف سواء فى غش اللحوم المجمدة أو تقديم لحوم على أنها بلدية بالتنسيق مع سكرتير عامة محافظة القاهر اللواء محمد الشيخ، بالإضافة الى حملات لغلق شوادر اللحوم العشوائية، وتشكيل لجان لمكافحة الكلاب الضالة حول ساحات المساجد للصلاة وموائد الرحمن.

 

 الدكتور عصام فتحى، مسئول جهاز التفتيش على اللحوم بمديرية طب الجيزة ، أكد لـ" اليوم السابع"، أنه تم اتخاذ إجراءات رقابية مشددة على موائد الرحمن خلال شهر رمضان المبارك لمعرفة مصدر اللحوم، بالإضافة الى أن هناك 17 منفذا لبيع السلع الغذائية وخاصة اللحوم من مصدر آمن وصحى، وهناك رقابة مشددة على محلات الجزارة لضبط الجزارين المخالفين، والذين يقومون بذبح حيواناتهم خارج السلخانات ، وتحرير محاضر لهم ومصادرة اللحوم المخالفة أو إعدامها، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية الشرطة والتموين .

 

 من جانبه أكد الدكتور حسن الجعوينى ، رئيس الادارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ، لـ"اليوم السابع " ، أن هناك إجراءات رقابية يتم اتخاذها على الوجبات المقدمة من المطاعم لموائد الرحمن بمختلف القطاعات والهيئات، لضمان وصول وجبات سليمة وآمنة للمواطنين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى، وحملات على الأماكن السياحية كالفنادق والمطاعم والنوادى الرياضية.

 

وأضاف الجعوينى ، أنه يتم أخذ عينات من اللحوم لإجراء التحاليل بالمعامل المركزية المصرية، وذلك فى حالة اللحوم المفرومة لضبط المخالفين ، أما اللحوم الطبيعية فيتم التعرف عليها بصورة طبيعية، وهناك تنسيق كامل مع مديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية بالتنسيق مع مباحث التموين ،بالمرور على محلات الجزارة والمطاعم بصورة يومية لفحصها ، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستخدام.

 

وأوضح حسن الجعوينى، أن هناك رقابة مشددة على تداول وبيع جلود الحمير، على أنه لا يسمح ببيع الجلود إلا من مصدرها وهى حديقة حيوان الجيزة ، حيث لا يسمح بذبح الحمير إلا لتغذية الحيوانات المفترسة داخل حديقة الحيوانات والسيرك القومى وتحت إشراف بيطرى، مؤكدا أن العقوبة التى ينص عليها القانون فى حالة استخدام لحوم الحمير بالمطاعم تصل إلى 5 سنوات سجنا و30 ألف جنيه غرامة.

 

وأوضح الجعوينى ، أن هناك إجراءات رقابية مشددة فى إصدار الموافقات التصديرية لجلود الحيوانات وخاصة "الحمير"، بتصدير فى حدود 8000 جلد حمار كامل سنوياً فقط ، تطبيقا للقرار الوزارى لوزارة التجارة 692 لسنة 2012 ، على أن تقوم الشركة المصدرة بإحضار ما يفيد بحصولها على الجلود المشتراة من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لضمان عدم تسرب لحوم الحمير للأسواق والاستهلاك الآدمى مع اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالتصدير من فحص الجلود معمليًا، وإصدار الشهادات الصحية للرسالة المصدرة، وعدم السماح بتصدير جلود الحمير إلا بمعرفة مصدر الجلود وهو الإعدام والتخلص من هذه الحمير داخل حدائق الحيوان الحكومية.

 

 وكشف تقرير للخدمات البيطرية، أنه لا يسمح بتصدير جلود الحمير إلا بمعرفة مصدر الجلود ويتم الإعدام والتخلص من هذه الحمير داخل حدائق الحيوان الحكومية، ووضع نظام صحى للحمير فى مصر، بما يضمن متابعة سلسلة الإنتاج والتداول، لمعرفة مصدر جلود الحمير، ومكان الذبح، وجهة تداول لحومها، والطرق الصحية للتخلص الآمن من الحمير النافقة، وآليات الاستفادة من جلودها، طبقا للمعايير الدولية، والسيطرة على سوق جلود الحمير.

 

فضلا عن تحديد المواصفات الرسمية لتصدير الجلود، والتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية بتداول الجلود، لإعداد المقترحات اللازمة بشأن دباغة الجلود، وتصنيعها محليا، أو تصديرها فى الصورة الخام إلى الخارج ووضع نظام للتأكد من مصادر جمع جلودها المعروفة مثل حدائق الحيوان أو السيرك أو لدى جامعى جلود الحمير وتجار الجلود.

 

كما أقرت الخدمات البيطرية عددا من الاشتراطات لتداول جلود الحمير فى مصر، لمنع بيع لحومها بالأسواق بالمخالفة للقرارات والقوانين التى تحظر تداول لحوم الحمير للاستهلاك الآدمى، تشمل الموافقة على بيع جلود الحمير بمصر داخل حديقة الحيوان التابعة للإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية، وذلك للتأكد من أنها من حمير تم استخدام لحومها فى تغذية الحيوانات المفترسة بحدائق الحيوان، ويتم التصريح فقط بالإعدام الرحيم للحمير بإشراف الطب البيطرى داخل هذه الحدائق، وكذلك داخل السيرك والمنشآت المرخص لها بحيازة المفترسات تحت الإشراف البيطرى لمديرية الطب البيطرى الواقع فى نطاقها السيرك أو المنشأة ويحظر ذبح أو إعدام الحمير خارجها.

 

وشدد التقرير على حظر نقل لحوم الحمير من مكان إعدامها إلى السيرك أو أى منشأة بغرض تغذية المفترسات، إلا بصحبة طبيب بيطرى من مديرية الطب البيطرية الواقع فى نطاقها السيرك أو المنشأة، ويحرر محضر إثبات حالة بالواقعة يتم بموجبه موافاة الإدارة المركزية للحجر البيطرى والفحوص والإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية والإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بصورة طبق الأصل من المحضر، والسماح فقط بنقل جلود الحمير من السيرك أو المنشأة المرخص لها إلى حدائق الحيوان، على أن تكون بصحة طبيب بيطرى الواقع فى نطاقها السيرك أو حدائق الحيوان، حتى يتم موافاة الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بإعدادها بموجب محضر إثبات حالة بأصل واقعة الجلود ومصدرها، حيث يتم تصدير 8 آلاف قطعة من جلود الحمير إلى الخارج ،من خلال مزادات تقيمها حديقة الحيوان بالجيزة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة