فيروس "الفدية" يشل 12 شركة فى كوريا الجنوبية

الثلاثاء، 16 مايو 2017 04:36 م
فيروس "الفدية" يشل 12 شركة فى كوريا الجنوبية قراصنة ـ صورة أرشيفية
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وكالة الأمن الإلكترونى الحكومية فى كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، أن 12 شركة أصيبت بالشلل بسبب فيروس رانسوموارى "واناكرى" حتى الآن، الأمر الذى أصبح واحدا من أكبر التهديدات التى تواجه الأمن الإلكترونى فى العالم.

ويشير رانسوموارى المعروف باسم " الفدية" إلى البرمجيات الخبيثة التى تعمل على إقفال الملفات على جهاز الحاسوب مع التشفير حتى يدفع الضحايا مبلغا معينا من المال للقراصنة. وظهرت أحدث نسخة من فيروس الفدية ويطلق عليه " واناكري" فى الأسبوع الماضى، مما ألحق الضرر بحوالى 200 ألف جهاز حاسوب فى 150 بلدا فى جميع أنحاء العالم.

وقالت الوكالة الكورية للإنترنت والأمن (كيسا) أنها تلقت 4616 مكالمة تستفسر عن رانسوموارى على خطها الساخن حتى الآن.

وفى الوقت الذى منع فيه "kill switch" -وهو آلية آمنة ضد برمجيات الفدية الخبيثة- الشركات من التعرض لأضرار كبيرة، قال الخبراء أن مستخدمى الحواسيب ما زالوا فى حاجة إلى توخى الحذر نظرا لوجود عدد متزايد من المتغيرات.

ودعا خبير فى الأمن الإلكترونى المستخدمين إلى اتباع قواعد الأمن الأساسية واستخدام أحدث الإصدارات من نظام التشغيل ويندوز وبرامج الفيروسات.

وتكهن بعض الخبراء أيضا بأن البرمجيات الخبيئة لفيروس الفدية "واناكري" قد تم توزيعها بواسطة كوريا الشمالية.

وقال تشوى سانغ- ميونغ، الخبير فى شركة هورى أن "قراصنة كوريا الشمالية يميلون إلى استخدام منطق التشفير الخاص بهم غير الموجود فى التشفيرات الخبيثة الأخرى". ونظرا للعثور على منطق مماثل فى واناكرى، فمن المرجح جدا أن تكون كوريا الشمالية وراء هذه القضية".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة