"تنمية بحيرة السد العالى" تجرى دراسة مقارنة لإنتاج السمك بعد وقف الصيد

الثلاثاء، 16 مايو 2017 05:00 ص
"تنمية بحيرة السد العالى" تجرى دراسة مقارنة لإنتاج السمك بعد وقف الصيد السد العالى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمود محمد قطب، رئيس هيئة تنمية بحيرة السد العالى، أن هناك دراسة جارى إعدادها من قبل مركز البحوث السمكية بالهيئة، للمقارنة بين الإنتاج السمكى لبحيرة السد العالى قبل وبعد فترة توقف الصيد والتى استمرت لمدة شهرين بدءاً من 15 مارس الماضى، وحتى 15 مايو الجارى.

وأضاف رئيس هيئة تنمية بحيرة السد العالى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قرار إغلاق بحيرة السد العالى أمام حركة الصيد لمدة شهرين، جاءت بهدف تنمية الثروة السمكية وزيادة الإنتاج السمكى، مشيراً إلى أنه تقدم بمذكرة اقتراح لرئاسة الجمهورية، وتمت الموافقة عليها، وتم تطبيق القرار بالتنسيق مع "محافظة أسوان، وشرطة المسطحات المائية بمديرية أمن أسوان".

وأوضح الدكتور قطب، بأن إنتاج بحيرة السد العالى من السمك حسب آخر إحصائية أجريت خلال عام 2016 ، بلغ نحو 14 ألف طن و800 كيلو سمك، مؤكداً أن هذه الكميات ستزيد بعد فترة إغلاق البحيرة، وتوقف نحو 18 ألف صياد ممن هم مرخص لهم بالصيد فى البحيرة عن أعمال الصيد خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن زيادة الإنتاج السمكى من بحيرة السد العالى بعد فترة الإغلاق، ستعمل على زيادة العرض من السمك فى الأسواق وبالتالى انخفاض أسعاره، وانخفاض أسعار السلع المرتبطة بالأسماك مثل اللحوم والدواجن وغيرها، لافتاً إلى أن فترة توقف الصيد تم تحديدها خلال هذه المدة، لأن هناك 63 % من معدل التبويض السمكى يتم خلال هذه المدة من 13 مارس وحتى 13 مايو، بينما 37 % من معدل التبويض موزع على باقى أشهر السنة، مضيفاً أن هذه المدة هى الأنسب لوضع البيض السمكى لأن درجة الحرارة تحت الماء تصل إلى  22 حتى 25 درجة مئوية.

يذكر أن بحيرة السد العالى تم إغلاقها لمدة شهرين ابتداءً من 15 مارس الماضى وحتى 15 مايو الجارى، حفاظاً على الثروة السمكية خلال فترة التبويض السمكى، وهو القرار الذى لم يتخذ منذ إنشاء السد العالى عام 1964.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة