أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد أزمة هدمها.. 5 حقائق عن كبائن ستانلى الشهيرة فى الإسكندرية

الثلاثاء، 16 مايو 2017 05:00 ص
بعد أزمة هدمها.. 5 حقائق عن كبائن ستانلى الشهيرة فى الإسكندرية كبائن ستانلى الشهيرة على شكل نصف دائرة قبل الترميم
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار مشهد هدم كبائن ستانلى الشهيرة التى تقع على شاطئ ستانلى بالإسكندرية، جدلاً كبيرًا واستياء الأهالى خوفًا من طمس الكبائن التاريخية التى تميز الشاطئ دون عن غيره، حيث تتمتع كبائن ستانلى بشهرة تاريخية كبيرة بتصميمها المميز.


 

5 حقائق مهمة يجب أن تعرفها عن تاريخ كبائن "ستانلى"
 

1-     يبلغ عددها 340 كابينة فى ﺷﻜﻞ ﻧﺼﻒ داﺋﺮى تحيط ﺑﺎﻟﺸﺎطﺊ، ويتم تأجيرها للمصطافين، وتقع أمام كوبرى "ستانلى" مباشرة، والذى أنشأ بطراز معمارى إيطالى مستوحى من قصر المنتزه.

 

2-     جاءت فكرة بناء الكبائن عام 1932 بعد أن كانت ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ أﻛﻮاخ ﺧﺸبية ﻣﺘﺮاﺻﺔ، ﻧﻈﺮًا للإﻗﺒﺎل اﻟﻤزاﯾﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺎطﺊ، مما جعل بلدية الإﺳﻜﻨﺪرية تقوم ﺑﺈﻧﺸﺎء اﻟﻤﺰيد ﻣﻦ الأﻛﻮاخ ﻋﻠﻰ 3 ﻣﺴﺘﻮﯾﺎت، وﺗﻄﻮرت ﻓى ﻣﺎ ﺑﻌﺪ إلى كبائن.

 

3-     كانت الكبائن حكرًا على الشخصيات العامة بالمجتمع، ويتم تخصيصها بالمحسوبية كما كان يتم توريثها، وذلك حتى اندلاع ثورة 25 يناير.

 

4-     تم طرح 20 كابينة من كبائن "ستانلى" لأول مرة فى مزايدة علنية، بنظام حق الانتفاع لمدة 3 سنوات، وزيادة 10% كل عام من القيمة الإيجارية فى يونيو 2016، وتم رفع القيمة الإيجارية من 500 إلى 2500 جنيه سنويا .

 

5-     توافد على شاطئ ستانلى العديد من ﻧﺠﻮم اﻟﺴﯿﻨﻤﺎ اﻟﻤﺼﺮﯾﺔ، وذلك بسبب شكل الكبائن المميز، وأشهر النجوم عمر اﻟﺸﺮﯾﻒ وأﺣﻤﺪ رﻣﺰى وﺣﺴﻦ ﯾﻮﺳﻒ، والكثير من المطربين المصريين على رأسهم العندليب عبد الحليم حافظ، والعديد من الفنانات مثل فاتن حمامة وصباح وشادية وسعاد حسنى وسهير رمزى وليلى فوزى ومريم فخر الدين، كما شهد الشاطئ زيارة الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستى

 

يذكر أن الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، قد أكدت أنه يتم حاليًا تنفيذ خطة الترميم الخاصة بكبائن ستانلى، نظرًا لطول الفترة التى لم تجرى صيانة لها مما أدى إلى تآكل المنشآت وأصبحت تمثل خطورة على أرواح المستأجرين، وأن الهدم هدم جزئى للأماكن التى يصعب ترميمها وإنشاء دورات مياه بالدور الأرضى مع مراعاة البعد التراثى للمكان، وسيتم الانتهاء من أعمال الترميم عقب انتهاء شهر رمضان.

كبائن ستانلى الشهيرة على شكل نصف دائرة قبل الترميم
كبائن ستانلى الشهيرة على شكل نصف دائرة قبل الترميم

 

خلال أعمال الترميم
خلال أعمال الترميم

 

ترميم الكبائن أسفل الكوبرى
ترميم الكبائن أسفل الكوبرى

 

كبائن ستانلى أثناء الترميم
كبائن ستانلى أثناء الترميم

 

الكبائن أسفل الكورنيش
الكبائن أسفل الكورنيش

 

بناء حمامات جديدة
بناء حمامات جديدة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة