الرئيس الكولومبى يطلق رسميا خطة استبدال زراعات الكوكا

الثلاثاء، 16 مايو 2017 12:34 م
الرئيس الكولومبى يطلق رسميا خطة استبدال زراعات الكوكا      الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس
كولومبيا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق الرئيس الكولومبى، خوان مانويل سانتوس، رمزيا الاثنين خطة استبدال زراعة الكوكا التى تشكل أساس الكوكايين، وذلك طبقا لاتفاق السلام الموقع مع متمردى القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) لانهاء نزاع استمر أكثر من نصف قرن.

وقال سانتوس فى بلدة بويبول نويفو فى منطقة بريسينيو فى سلسلة جبال الانديس "للمرة الاولى تطلق كولومبيا أكبر منتج ومصدر للكوكايين خلال ثلاثين أو اربعين عاما خطة تؤمن حلولا للفلاحين الذين يزرعون الكوكا لزراعة منتجات شرعية بدلا منها".

وأضاف "السلام سيسمح لنا بإعطاء حل نهائى وبنيوى على الامد الطويل لهذه العائلات". وأمام حوالى ثلاثين مزارعا وعائلاتهم، قام سانتوس رمزيا باقتلاع نبتة كوكا من حقل وغرس شجرة موز فى مكانها.

وتقول الحكومة أن هذا البرنامج يشمل 83 الفا و790 عائلة ويندرج فى اطار تطبيق النقطة الرابعة من الاتفاق الموقع فى نوفمبر مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية التى اعترفت بانها كانت تمول تحركاتها من تهريب المخدرات، وحضر احد قادة المتمردين باستور الابى المراسم فى بويبلو نويفو الاثنين.

وتهدف خطة استبدال هذه الزراعات فى منطقتى ميتا (شمال شرق) وكاكيتا (جنوب) إلى القضاء على خمسين الف هكتار من زراعات الكوكا خلال عام واحد، وينص الاتفاق على دفع مساعدة شهرية تبلغ مليون بيزوس (حوالى 330 دولارا) لمدة عام إلى المزارعين الذين يقبلون بزرع منتجات اخرى بدلا من الكوكا.

وقال باستور الابى أن هذا المبلغ "ليس سوى بداية، هذا لا يضمن خروج المزارعين من التهميش". واكد ضرورة "اعتبار الارض قانونية ليتمكن المزارعون من الحصول على أموال  وان تحصل المنتجات على ضمان تسويقها".

ورحب الرئيس الكولومبى الذى سيتوجه الثلاثاء إلى الولايات المتحدة حيث سيلتقى الرئيس الاميركى دونالد ترامب بتصويت الكونغرس الاميركى على تقديم مساعدة قدرها 450 مليون دولار لكولومبيا لتمويل خطة "السلام فى كولومبيا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة