أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير البترول: 2 مليون برميل من النفط العراقى تصل الموانئ المصرية غدا

الإثنين، 15 مايو 2017 11:05 ص
وزير البترول: 2 مليون برميل من النفط العراقى تصل الموانئ المصرية غدا طارق الملا وزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، إن مصر ستتسلم غدا الثلاثاء أولى شحنات خام البصرة العراقى، المقدرة بنحو 2 مليون برميل نفط خام.

وأضاف وزير البترول فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الشحنات تحركت من ميناء البصرة العراقى، قبل عدة أيام وفى طريقها لدخول الموانئ المصرية غد.

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، تعاقدا مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، قبل شهر تقريبًا، لتوريد 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف، بواقع 2 مليون برميل كل شهرين، لمدة سنة قابلة للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة إلى إنه سيتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية.

وتابع إن الاتفاق المصرى العراقى لاستيراد النفط لا يعد بديلا عن شحنات أرامكو السعودية، ولكن كنّا نحصل عليه من الموردين العالميين، لكن الاتفاق الحكومى يتيح فترة سماح قبل سداد مستحقات الشحنات.

 وتسعى الهيئة العامة للبترول، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، حيث جددت الهيئة اتفاقها مع مؤسسة البترول الكويتية، بداية شهر أبريل الماضى، لمدة ثلاث سنوات لتوريد حوالى مليون ونصف المليون طن سنوياً من المنتجات البترولية، ونحو 2 مليون برميل من الخام شهريًا لتكريرها بالمعامل المصرية، بفترة سماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يومًا، و270 يومًا بالنسبة لتوريد الخام.

ووقعت الهيئة، أيضا تعاقدا مع شركة أرامكو السعودية فى إبريل 2016، لإمداد مصر بمنتجات بترولية بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار.

وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا منذ مايو  2016 من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من المازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة