مصدر بـ"الكهرباء": إنشاء 32 محطة طاقة شمسية باستثمارات مليار و600 مليون دولار

الإثنين، 15 مايو 2017 09:00 ص
مصدر بـ"الكهرباء": إنشاء 32 محطة طاقة شمسية باستثمارات مليار و600 مليون دولار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوسع وزارة الكهرباء والطاقة فى إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بزيادة إنتاج الطاقة من مصادر نظيفة.

 

وتلقت وزارة الكهرباء خطابات الإغلاق المالى من 32 مستثمرًا، ما يمكنهم من الحصول على التمويل الخارجى لإنشاء 32 محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظام تعريفة التغذية، بسعر شراء الكيلو وات بالمرحلة الأولى الذى يبلغ 11 سنت/ دولار أمريكى.

 

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المستثمر الذى لم يتمكن من عمل الإغلاق المالى قبل 28 إبريل الماضى سيتم التعامل معه وفقًا لضوابط وشروط المرحلة الثانية، والتى يبلغ سعر شراء الكيلو وات ساعة بها 3.8 سنت/ دولار أمريكى.

 

وأضاف المصدر، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن هناك 32 مستثمرًا حصلوا على الإغلاق المالى من جهات التمويل الخارجية، لافتا إلى أن 16 شركة حتى الآن وقعت بالفعل اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء و هيئة الطاقة المتجددة لإنشاء محطات طاقة شمسية بمناطق بنبان غرب النيل و الزعفرانة، ومن بينهم شركة سكاتك النرويجية لإنشاء محطة بقدرة 50 ميجاوات بتكلفة 100 مليون دولار.

 

وتابع المصدر أن من بين هذه الشركات شركة "نوبيان" تحالف سعودى أمريكى إيطالى بقدرة 50 ميجاوات، وشركة A.R.T بقدرة 50 ميجاوات، وشركة إنفيتى المصرية بقدرة 50 ميجاوات، وشركة ألفا المصرية بقدرات أقل من 50 ميجاوات.

 

وقال المصدر إن إجمالى القدرات المولدة من المحطات الـ32 تبلغ 1600 ميجاوات بواقع 50 ميجاوات للمحطة، مضيفا أن اجمالى استثمارات المحطات تصل إلى ما يقرب من مليار و600 مليون دولار.

 

وتابع المصدر أن هناك عدد من المستثمرين بدأوا فى أعمال الإنشاءات الخاصة بالمحطات من خلال إدخال المرافق و تمهيد الطرق المؤدية للمحطة، مؤكدا أنه من المتوقع ربط القدرات المولدة من هذه المحطات بقدرة 1600 ميجاوات نهاية العام القادم.

 

وحددت وزارة الكهرباء شروط التقديم فى المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية وهى كالآتى:

 

* يبدأ سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية، اعتباراً من تاريخ 28/10/2016.

 

* قصر المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية على المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى لكل من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفى حالة عدم استكمال القدرات المطلوبة يتم فتح الباب لمستثمرين آخرين أو لمن يرغب من المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى.

 

* يلتزم المستثمر الذى يتعاقد على مشروعات المرحلة الثانية من تعريفة التغذية أن يحقق الإغلاق المالى للمشروع بحد أقصى عام بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية، وعام ونصف لمشروعات طاقة الرياح، وذلك اعتباراً من تاريخ 28/10/2016، على أن يقدم خطاب تعهد من جهات التمويل بذلك من جهات التمويل الأجنبية، خلال مدة أقصاها 6 أشهر لمشروعات الطاقة الشمسية وعام لمشروعات طاقة الرياح، وذلك اعتباراً من 28/10/2016.

 

* يراعى أن يكون تمويل مشروعات طاقة الرياح بنسبة 60% من مصادر تمويل أجنبية، 40% من مصادر تمويل محلية، وأن يكون تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 70% من مصادر تمويل أجنبية، 30% من مصادر تمويل محلية.

 

الجدير بالذكر أن مشروعات تعريفة التغذية تستهدف إقامة محطات شمسية بقدرة 2300 ميجاوات، منهم 300 ميجاوات أقل من 500 كيلووات، والـ2000 ميجاوات للمشروعات ذات القدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، وسيتم إنشاء محطات الرياح بقدرة 2000 ميجاوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

عرفه

600 مليون دولار علشان طاقه شمسيه ليه

فيه شاب مصري في بني سويف عامل خليه اشعه تحت حمراء بتنتج 8 او 9 اضعاف الخليه الشمسيه واحنا رايحين نشتري بملايين الدولارات اللي اصلا مش لاقينه ، خليني ساكت احسن

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

اين تعميق الصناعة المصرية

الطاقة الشمسية مجال جديد قديم لماذا لا تنسق وزارة الكهرباء مع احدي الجامعات المصرية ومع وزارة الزراعة لانشاء شركة وطنية لتصنيع الخلايا الشمسية ثم فتح الباب لصغار المستثمرين والمواطنين لانشاء محطات بقدرات صغيرة وبذلك نضرب عده عصافيير بحجر واحد ومنها توفير العملة الصعبة وتعميق الصناعة المصرية وتوفير الاف فرص العمل وخلق فرص استثمارية واعدة لالاف المصريين بخلاف المميزات العادية والمعروفة لاستخدام طاقة الشمس فبدلا من جلب مستثمرين اجانب ليجلبوا منتجات مستوردة ليجنو ملايين الدولارات من اموالنا ف 11 سنت لمحطة قدرة 50000كيلوات /ساعه تعني انه سيجني 20مليون دولار سنويا اي انه مشروع مربح جدا ومخاطره صفر فلماذ لا تهيئون المجال للمصريين من ذوي الدخول المتوسطة للاستثمار في ذلك مشروع مجرد تساؤل فالمانيا تنتنح ما يقارب 45 الف ميجاوات من خلايا شم سية معظمها لمواطنين عاديين ولكن للاسف معظم وزراءنا يعملون بمبداؤ شراء العبد افضل من تربيته

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

سرقات التيار الكهربي علي مسمع وأعين المسؤلين بالأسكندرية

ياسيادة وزير الكهرباء ،،،سرقة التيار الكهربي أمام اعين المسؤلين بالمحافظة وظاهرة للقاصي والداني ولا احد يغير ساكن. الكهرباء يا سيادة الوزير في جميغ اسواق الخضار يتم تشغيلها علي مدار الأربعة وعشرون ساعة بلماب ذات القدرات العالية ،، وخصوصاً بسوق محطة مصر اسمه سوق باب عمر باشا .. واسواق الهانوفيل والعصافرة لاتطفئ الأنوار حتي والشمس طالعة ،،،غالبية المحلات مساء تحمل ثلاجتها خارج العداد ؟،،،لا احد من المسؤلين بيقترب من الأسواق ،،،ولا متابعة من مباحث الكهرباء علي المحلات والاسواق سمعت والله اعلم انه بيتم تحصيل اتوات من الاسواق عشان كده تجبر وتعظم اللصوص في الاسواق واالمحلات المتابعة المستمرة مطلوبه ياسيادة الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

وبعدين

بلاش الاخبار اللي من النوعيه دي وكلمة استثمار وتهريج لإن كل ده بتحطوه عالفاتورة يا جبابره

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

اللة يهديكم

مش مهم كام محطة ولا قدرتها كام الاهم الا يرتفع ثمن الكهرباء هذا الذي يفرح الشعب

عدد الردود 0

بواسطة:

كهربه سماويه

صحى النوم يا سياده الوزير

محطات الطاقه من الطبيعه فى بلاد ليس بها عشر الشمس الموجوده بمصر يستعملونها من اكتر من 15 سنه ولسه الوزير المصرى بيفكر،،، الله يكون فى عونه وعون الموظفين ورؤساء الأقسام ال وال وال كساله

عدد الردود 0

بواسطة:

د.سعيد الغزالى

كلام جميل ولكن

1.6 مليار دولار استثمارات فى الطاقه النظيفه...امتياز!!!ولكن:- 1. لماذا لاتعمل جميع خلايا طاقة الرياح على طول خط العين السخنه الغردقه...صامته كالاشباح...ولا بنريحه شويه عشان اشتغلت كتير وتعبت!!!..ولا صناعه محليه رديئه وعاوزه توربينات جديده؟؟؟؟ 2. سرقة التيار من حرمية مصر...اكثر بكثير من وضع اليد على ارض الوطن من منعدمى الضمير!!!..لو عرفت تمنع سرقة الكهرباء حنوفر اضعاف هذا المبلغ....تقدر!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد محمود

ياريت العائد يكون للشعب

ياوزير الكهرباء .. شكرا لانجازاتك .... بس ممكن نعرف احنا حنستفيد ايه ... افتكر ان العائد القادم ممكن يخفض الكهرباء مش تزيد الاسعار على الناس ... لأن بصراحة كدة الناس زهقانة جدا جدددددددددددددددا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد ابراهيم احمد

فى حال للمشكلا الكهرباء

انا اعمل بالامارات من سنوات وفى حال للمشكلا انا صديق لية مهندس مصرى بالامارات فى نظرية هلمية جديدة توفر اموال على الدولة مصر شرط امر من الريس السيسيى كهرباء بدون طاقة شمسية او ماء او هواء بس زاتية نظرية جديدة وجربنها وحاول رجال اعمال من اروبا تتعاقد معانا اجنا بدرنا بالرفض مشان مصر شرط السيسيى امر منه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة