"الصحة" تحاصر فيروس سى بين الأطفال.. أول بروتوكول علاجى بالقرص الفموى "هارفونى" فى12 أسبوعا من الشهر الجارى.. "الفيروسات الكبدية": 98% نسبة الشفاء.. وحيد دوس: توفير العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى

الإثنين، 15 مايو 2017 08:00 ص
"الصحة" تحاصر فيروس سى بين الأطفال.. أول بروتوكول علاجى بالقرص الفموى "هارفونى" فى12 أسبوعا من الشهر الجارى.. "الفيروسات الكبدية": 98% نسبة الشفاء.. وحيد دوس: توفير العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحى وزارة الصحة تستعد لمكافحة إصابة الأطفال بفيروس سى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة نجاحا كبيرا فى علاج المصابين بفيروس سى بين الكبار وتوفير الأدوية للمرضى بأسعار تقل عن نظيرتها فى العالم وتستعد حالياً لصياغة البروتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج الأطفال المصابين بفيروس سى لأول مرة تماشياً مع سماح هيئة الأدوية الأمريكية بعلاجهم بعقار هارفونى.

 

أكدت اللجنة العليا للفيروسات لمكافحة الفيروسات الكبدية أن سيتم عقد اجتماع للجنة خلال الشهر الجارى لصياغة البروتوكولات العلاجية للبدء فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى بالجمهورية على نفقة الدولة والتأمين الصحى.

 

وقال الدكتور قدرى السعيد المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن الدولة تدخلت لعلاج المصابين الكبار بفيروس سى ولن تتخلى عن الأطفال مشيراً إلى أنه سيتم وضع البروتوكول العلاجى وتوفير العلاج بالمثائل المصرية لعقار الهارفونى من خلال طرح مناقصة من خلال الوزارة لتوفير العقار على نفقة الدولة والتأمين الصحى.

 

وأشار قدرى السعيد إلى أنه سيتم إدراج عقار هارفونى لعلاج الأطفال فى عمر 12 إلى 17 سنة وتفوق أوزانهم 35 كيلو جراما لافتاً إلى أن المثائل المصرية للهارفونى متوفرة وبأسعار منخفضة فى السوق المحلى.

 

ومن جهتها أكدت الدكتورة منال حمدى السيد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية لـ"اليوم السابع" أن هيئة الأدوية الأمريكية وافقت على البدء فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى بعقار الهارفونى مشيرة إلى أن الأطباء فى الخارج حالياً يقومون بكتابة هارفونى للأطفال للعلاج كما تم تضمينه فى النشرات الداخلية للعقار.

 

وقالت منال حمدى السيد إن العلاج لا بد أن يكون تحت إشراف طبى متخصص لأطباء كبد الأطفال وفى عمر من 12 إلى 17 سنة وتزيد أوزانهم عن 35 كيلوا جراما، مؤكدة أن الأبحاث التى أجريت فى الخارج كانت على النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر مشيرة إلى أن نسبة الشفاء فى الأطفال تصل لــ 98%.

 

وأوضحت منال حمدى السيد أن نسب الأطفال المصابين بفيروس سى فى مصر تصل إلى 0.5% فى الأطفال الأقل من 15 سنة وتصل إلى 1% فى الأطفال الأكثر من 15 سنة، لافتة إلى أن المثيل المصرى للهارفونى متوفر بالسوق وبأسعار فى متناول الجميع مؤكدة أن العلاج سيكون من خلال العلاج على نفقة الدولة وهيئة التأمين الصحى.

 

وتابعت أنه يمكن للأطباء المتخصصين فى كبد الأطفال البدء فى كتابة دواء الهارفونى للأطفال المصابين بالفيروس وطالبت بتحرك الشركات التى تقوم بإنتاج المثائل المصرية للهارفونى بتقديم طلبات للإدارة المركزية للصيدلة لتعديل النشرة الداخلية للعقار بأنه صالح لعلاج الأطفال من 12 إلى 17 سنة وتزيد أوزانهم عن 35 كيلو جراما.

 

وكشفت أن البرتوكول العلاجى سيكون عبارة عن قرض يومياً لمدة 12 أسبوعا، وتابعت هناك بعض الحالات تحتاج إلى أن تتناول هارفونى مع الريبافيرين وفى حالات التليف المتقدم لا يصلح العلاج لافتة إلى أن ثلث سكان مصر تحت سن 15 سنة ونصف السكان تحت سن 25 سنة.

 

وفى ذات السياق، قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إن عقار الهارفونى متوفر ومثائلة المصرية وبنفس جودة المنتج المستورد مشيراً إلى أنه سيتوفر فى الأسواق الفترة المقبلة المثيل المصرى الأمريكى لهارفونى ماجيكبوفير بلس الذى تم تصنيعة بتكنولوجيا أوروبية، لافتاً إلى أن اللجنة ستحقق نتائج مبهرة فى الإسراع فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى.

 

وتابع وحيد دوس أن مصر حققت نجاح كبير فى علاج أكثر من 1.1 مليون مريض بفيروس سى على مدار الفترة الماضية ومستمرون فى علاج باقى المرضى بالعقاقير المحلية لافتاً إلى أنه سيتم توفير العلاج للأطفال خلال 4 شهور على أقصى تقدير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة