لوجود أدوية قوية وكثيرة..

لجنة الفيروسات: بعض شركات علاج فيروس C تنسحب من إنتاجه

الأحد، 14 مايو 2017 02:19 م
لجنة الفيروسات: بعض شركات علاج فيروس C تنسحب من إنتاجه دكتور جمال عصمت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور جمال عصمت أستاذ الكبد عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن معظم شركات إنتاج فيروس سى بدأت تنسحب من سوق إنتاج أدوية فيروس سى لوجود أدوية قوية وكثيرة فى السوق العالمى والمصرى، وتوصلنا لأدوية شفاء عالية جدا، وتقلل فترة العلاج من 12 أسبوع إلى 6 أسابيع.

 

وقال عصمت، إن الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سى أثبتت أمانها فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى، وتم اعتماد عقار الهارفونى لعلاج الأطفال فى سن 12 سنة وأوزانهم 35 كيلو.

 

وتابع أن هناك دراسات جديدة سيتم عرضها بمؤتمر الجمعية الأمريكية للكبد فى نوفمبر المقبل، على الأطفال المصابين بفيروس سى أقل من 35 عاما، وأصغر من 12 سنة.

 

وأضاف الدكتور جمال عصمت، أنه بعد اعتماد هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" عقار الهارفونى لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سى بدأت دراسات أخرى عديدة على استخدام الدكلانزا والسوفالدى، وذلك بعد أن ثبت أمان وفعالية العقاقير الجديدة لعلاج الأطفال المصابين بفيروس سى.

 

وأكد على أهمية عمل فحوص دورية لمرضى التليف بعد الشفاء من فيروس سى، موضحا أن المريض الذى لا يعانى من التليف أصبح شخصا سليما، ولكن المريض الذى يعانى من التليف لابد من عمل متابعة دورية للكبد كل 4 أشهر، موضحا أن الشفاء من الفيروس لا يعنى أن الكبد أصبح سليما.

 

وأوضح أن اللجنة القومية تهتم بذلك، وتطلب من المرضى ضرورة إجراء المتابعة ومعرفة التغيرات، التى حدثت فى حالة الكبد موضحا أن أى مريض تم شفاءه من الفيروس لابد أن يعرف أن مشكلة الفيروس انتهت لكن مشكلة الكبد لم تنته.

ويطالب الدكتور المصابين بالتليف الكبدى بضرورة المتابعة فى المركز التابع له كل 4 أشهر، بعمل التحاليل والموجات فوق صوتية طوال حياته، مؤكدا أنه أصبح لفيروس سى أدوية رائعة وقوية جدا وغير محتاجين لأدوية جديدة.

 

وقال إن علاج فيروس بى فى النهائى لازال فى طور الأبحاث، ويحتاج من 3 إلى 4 سنوات حتى يظهر فى سوق الدواء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة