رئيس أوكرانيا: اتفاقيات مينسك حول "دونباس" فعالة ولا حاجة لصيغ جديدة

الأحد، 14 مايو 2017 05:02 م
رئيس أوكرانيا: اتفاقيات مينسك حول "دونباس" فعالة ولا حاجة لصيغ جديدة رئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو اليوم الأحد، أن اتفاقيات مينسك لحل النزاع فى دونباس، تعمل وأنه لا حاجة للبحث عن صيغ جديدة.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن بوروشينكو قوله خلال مؤتمر صحفى اليوم السبت: "يمكننا تغيير الصيغة، ويمكننا إشراك بريطانيا وبولندا والولايات المتحدة، لكن هذا كله لا يجدي، لافتا إلى أن اتفاقيات مينسك فعالة، وأنه بفضلها بالذات تم التوصل فى سبتمبر 2014 لوقف الصدام المسلح فى دونباس".

وأضاف أن البديل عن اتفاقيات مينسك بالنسبة لكييف، يمكن أن يكون التخلى عن الدونباس، لكن هذا أمر مرفوض".

يذكر أن السلطات الأوكرانية كانت قد بدأت فى أبريل 2014 عملية عسكرية ضد جمهوريتى لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين، المعلنتين من طرف واحد، فى شرق أوكرانيا.. وتشير البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن النزاع أسفر عن سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل.

ويجرى بحث تسوية الأزمة الأوكرانية ضمن مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا فى مينسك بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا.. وقد صدرت عن المجموعة ثلاث وثائق مشتركة تحدد الخطوات الرامية للحد من تصاعد النزاع، ومع ذلك وحتى بعد توقيع اتفاقات حول الهدنة بين طرفى النزاع، تتواصل الخروقات المتبادلة لوقف إطلاق النار.

من ناحية أخرى ،  أعلن "بوروشينكو" أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعين قريبا مبعوثا خاصا لتنسيق العمل مع بلاده.

وقال إن هناك تنسيقا مشتركا لاختيار مبعوث خاص سيكون مسؤولا عن تنسيق العمل بين أوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلي أن مسألة مشاركة الولايات المتحدة في (صيغة نورماندي)، والتي تضم أربع دول وهي (روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا) تطرح بين الحين والآخر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة