بعد تقرير عالمى بـ108 ملايين جائع فى العالم.. تعرف على روايات الجوع

الأحد، 14 مايو 2017 09:00 م
بعد تقرير عالمى بـ108 ملايين جائع فى العالم.. تعرف على روايات الجوع غلاف رواية جوع
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر تقرير صدر حديثًا أن العالم يواجه أضخم أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية، ففى 2016 عانى 108 ملايين شخص أزمة حادة فى تأمين الغذاء، وصلت إلى حدود المجاعة.

أما الذين يعانون من نقص مزمن فى التغذية حول العالم فيصل عددهم إلى 800 مليون نسمة، أى نحو 9% من البشر.

وفى 2017 أُعلنت المجاعة رسميًا فى أجزاء من دولة جنوب السودان، مع مخاوف من حصولها قريبًا فى نيجيريا والصومال واليمن، حيث تؤجج الحروب الداخلية من حجم المشكلة وتعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

 

نتوقف عند بعض الأعمال التى ناقشت "الجوع" ومنها:

جوع
الجوع.. كنوت همسون

الجوع رواية للكاتب النرويجى كنوت همسون، صدرت عام 1890، نشرت أجزاء منها بصورة مقطعة فى المجلة الدنماركية "Ny Jord" عام 1888، كتبت هذه الرواية بعد عودة "همسون" من جولة مشئومة فى أمريكا، تستند رواية "الجوع" إلى حياة الكاتب الشخصية الفقيرة، تقع أحداث الرواية فى أواخر القرن التاسع عشر فى أوسلو، وتروى مغامرات شاب جائع تتجه أحاسيسه بالواقع بعيداً نحو الجانب المظلم من مدينة حديثة، ففى حين يحاول عبثاً الحفاظ على مظهر خارجى من الاحترام، إلا أن تدهور وضعه الذهنى والجسدى يوضح حالته.

الرواية تصف بقسوة ما يصيب الجسد والعقل من اضطرابات نتيجة البقاء لأيامٍ دون طعام، لا شىءَ مثير للمتعة فى الأحداث نفسها، حيث لا تعتمد الرواية على الحبكة وتصاعد الحدث، إنما مجرد ما يشبه المذكرات لأيامٍ تبدو بالغة الصعوبة.

ألعاب الجوع
 

ألعاب الجوع.. سوزان كولنز

ألعاب الجوع (بالإنجليزية: The Hunger Games) هى رواية خيال علمى للكاتبة الأمريكية سوزان كولنز أصدرت عام 2008 مكتوبة من منظور البطلة كاتنيس إيفردين التى تعيش فى المستقبل فى بلدة تسمى بانيم التى كانت فى السابق تدعى أمريكا الشمالية، وتشترك فى مسابقة سنوية تدعى مبارايات الجوع، يتم اختيار 24 ولدا وبنتا أعمارهم تتراوح بين الثانية عشرة والثمانية عشرة عاماً ليتقاتلوا حتى الموت، والفائز هو آخر شخص يظل على قيد الحياة.

ترجم الكتاب إلى ستة وعشرين لغة مختلفة ووزع فى 38 دولة، مبارايات الجوع هى الرواية الأولى من سلسلة مباريات الجوع تليها ألسنة اللهب التى تم إصدارها عام 2009 ثم الطائر المقلد وتم إصدارها عام 2010.

جدير بالذكر أن هذه السلسلة تحولت لمجموعة من الأفلام الناجحة التى قامت ببطولتها النجمة الأمريكية جنيفر لورانس.

1374098555_huguigyf

جوع.. محمد البساطى

تشكل رواية "جوع" للكاتب المصرى محمد البساطى تجسيدا لواقع اجتماعى اقتصادى معدم يسيطر علية الجوع ويسوده التخلف على غير صعيد، وذلك فى مقاربة مع عالم آخر تسوده التخمة والترف.

 تشكل رواية "جوع" للكاتب المصرى محمد البساطى تجسيدا لواقع اجتماعى اقتصادى معدم يسيطر علية الجوع ويسوده التخلف على غير صعيد وذلك فى مقاربة مع عالم آخر تسوده التخمة والترف. فولكِر كامينسكى فى قراءة لهذه الرواية التى صدرت مؤخرا باللغة الألمانية.

 بالكاد يحصل الفقراء فى رواية محمد البساطى على غير الخبز، وغالبًا ما يكون حتى هذا الغذاء الأساسى قليلاً جدًا، فلا يبقى أمام الفقراء سوى الجوع لأيام، زغلول زوج حديث العهد فى إحدى القرى المصرية، وهو فقيرٌ لدرجة أنه اضطر لاستعارة حذاءٍ له لينتعله فى ليلة زفافه، وزغلول معتادٌ منذ طفولته على السير حافيًا، وعندما تؤمِّن له زوجته سكينة ذات يومٍ "شبشبًا" لا يمضى عليه سوى أيامٍ قليلة إلا "وينساها.. فى مكانٍ ما" دون أن يلاحظ الأمر.

الجوع الأبيض
 

الجوع الأبيض

"الجوع الأبيض" رواية لـ الكاتب الفنلندى آكى أوليكانين، وتدور أحداث الرواية حول المجاعة التى ضربت فنلندا العام 1867، ونزوح عدد هائل من المزارعين إلى المدن المجاورة بحثًا عن الطعام، وهو ما يدفع مجلس الشيوخ بالعاصمة هلسينكى إلى البحث عن بدائل يستطيعون بها السيطرة على تلك الأزمة، الحبكة تعتمد بطريقة رئيسية على تجاور الأحداث، فيجد القارئ فصلًا يدور حول مشاعر شخصية واحدة وعندما ينتهى بموتها، يبدأ فصل آخر يدور حول مشاعر شخصية أخرى وبين كل شخصية وأخرى يوجد فصل يحكى عما يدور فى مجلس الشيوخ.. وهكذا.

بيوغرافيا-الجوع-روايات-إيميلي-نوثومب
 

بيوغرافيا الجوع.. إيميلى نوثومب

فى هذه الرواية، تأخذنا الكاتبة فى رحلة تبدأ من اليابان ثم تعبر الصين وأميركا وبنغلادش والهند وكومبوديا، فيما هى تسرد حياة تبدو أنها حياتها منذ أن كانت طفلة حتى صارت "الكاتبة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة