مفتى الجمهورية للطلاب: الغش فى الامتحانات حرام شرعًا

الأحد، 14 مايو 2017 05:00 ص
مفتى الجمهورية للطلاب: الغش فى الامتحانات حرام شرعًا الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يؤدى طلاب المراحل التعليمية تلك الأيام امتحانات الفصل الدراسى الثانى، ومع محاولات وزارة التربية والتعليم السيطرة على أساليب الغش، أفتى الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بأن الغش فى الامتحانات حرامٌ شرعًا، وهو من أخطر المشاكل التى تواجه العملية التعليمية؛ لاشتماله على كثير من المفاسد الأخلاقية والاجتماعية، ولما فيه من الإثم والعدوان والخروج عن مقتضى الفضائل والمكارم التى يجب على المسلم التحلى بها، علاوة على أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قد حذر من الغش فى أحاديث عدة حتى عده الفقهاء من الكبائر. هذا، ويستوى فى تحريم الغش فى الامتحانات أن تكون فى المواد الأساسية أو التكميلية أو فى امتحانات القدرات للالتحاق بالكليات أو غيرها، ويدخل فيه أيضًا الغش البسيط الذى يحتاج الطالب فيه إلى من يذكره ولو بجزء قليل من الإجابة أو المعلومات ليتذكر بقيتها؛ فكلّ ذلك منهى عنه، ومخالف للشرع والقانون.

 

وأضاف المفتى، فى فتوى نشرت على صفحة دار الإفتاء: كما يأثم شرعًا من يعين غيره على الغش، وكذلك المراقبُ المتهاون فى أداء عمله وضبط اللجنة القائم عليها؛ سواء كان ذلك بمساعدة من يطلب الغش أو بترك الفرصة له أو بتجاهل منعه والإبلاغ عنه، ويصدق عليه حينئذٍ أنه متعاونٌ على الإثم والعدوان.

 

ودار الإفتاء المصرية إذ تبين هذا الحكم الشرعى، توصى الطالب بتقوى الله عز وجل، وبالحرص على التحلى بالفضائل ومكارم الأخلاق والتعاون على البر والتقوى، كما توصيه بالاعتماد على نفسه، وبالجِدِّ والاجتهادِ، والإخلاصِ لله تعالى فى تحصيل العلم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

على مجدى

واين انت من حالات الاغتصاب

واين انت من حالات الاغتصاب التى تحدث يوميا فى مص ولماذا لاتطالب الحكومه المصريه باعدام المغتصب الذي سرق شرف العائلات الشريفه _انت نايم فى العسل واستيقظت فقط ايام الامتحانات لتقول هذه الكلمه التى ليس لها معنى بجانب حالات الاغتصاب المهين _اكمل نومك ولتصحو يوم القيامه لتحاسب امام الله انت وباقي امثالك ممن يمتلكون الكلمه وسكتم على الجرائم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

عدد الردود 0

بواسطة:

الفنان

الغش والرقص والتطبيل والنفاق حرام شرعا

تأييد الظالمين والمجرمين والقتله حرام شرعا .

عدد الردود 0

بواسطة:

عكس التيار

و كأن الطلاب و الاهالي لا يعلمون !!!!!

يا فضيلة المفتي المجتمع كله اصبح بيغش في بعضه مش بس الطلاب و لكن كمان المدرسين و التجار الخ الخ الخ. وجه تحذيرك للمجتمع ككل ان يفيق من غفلته قبل ان يحل عليه غضب و عذاب من الله لن ينجو منه احد.

عدد الردود 0

بواسطة:

مديرة مدرسة ثانوية بنات

الامانة هي الضمير الحي

الغش في الامتحانات حرام بس ؟؟؟ و ماذا عن الغش في الميزان و ماذا عن الغش و الخداع في الكلام و السخرية و السباب و الكلام القبيح و الايماءت القبيحة و الكذب على الوالدين و اهدار اموال الدولة مثل تحطيم اشجار المدرسة و الشارع و تحطيم المكاتب و سرقة المعامل و سرقة المخازن ..الخ ماذا و ماذا ؟؟؟ يا جناب المفتى : يا ريت يكون كلام سيادتك اقوي و اشمل و اكثر وضوحا .. الغش بصفه عامة حرام .. الغش في الضمير ..يعني الكذب و الغش في الميزان يعني السرقة الغش في الكلام يعني الخداع .. و مفيش كذبه بيضا !! الامانة هي الضمير الحي

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

يا فضيله الشيخ ... تحريمك للغش ... جاء فى الوقت الغلط ... فى المكان الغلط ...للناس الغلط !!

الغش ........ هو الشئ الوحيد ..... الذى تعلمه اولادنا ........ فى المدارس !!!!!! فكيف تحرم ..... ما تعلموه !!!!!!! إن الغشاش الاكبر ....... هو وزير التعليم والمسئولين ....... الذين غشونا ...... ولم يهتموا بوضع سياسات قويه وصحيحه للتعليم فى مصر !!!!! الغشاش الاكبر هو الوزير ........ الذى آمنه على اولادنا ......... ولم يراقب تنفيذ العمليه التعليميه ولم يؤهل المدارس بالمعامل والنشاطات المختلفه .....فى مصر !!!!!! الغشاش الاكبر ........ هو مدير المدرسه ....... الذى آمناه على اولادنا ......... واهمل تعليمهم ......... وغطى على هروبهم من المدرسه !!!!!! الغشاش الاكبر ... هو المدرس الذى ........ شجع الطلبه على الهروب من المدرسه ........ ولم يعلمهم شئ ..... ويقبض منهم مقابل تعلينهم بالخارج!!!!!! الغشاش الاكبر ..... هم مسئولى التعليم الذين اهملوا تربيه الاطفال على الفضيله !!!!!!! الغشاش الاكبر ...... هو المسئول الذى .......... يعين محاسيبه ......... ويضيع الفرص على ابناء العامه المتفوقين !!!!!!! الغشاش الاكبر .......... هو من زرع ......... الانهزام فى نفوس ......... الجيل الجديد... وفقدان الامل فى حياه كريمه !!!!!!! إن الغش هو ماتعلمه أبناؤنا .............. فى المدارس !!!!! فلماذا تحرمه !!!!! من باب اولى .......... وجه حديثك ............. الى الوزير ......... والقائمين على التعليم !!!!! فهم .......... سبب ....... انهيار مصر !!!!!!!! لقد اصبحت مصر .......... خارج التصنيف العلمى العالمى للتعليم !!!!!!! أى ما يمتحنه ....... وما يصل اليه ابناؤنا ........ هو شئ ليس له معنى !!!!!! فلماذا تحرم الغش !!!!!! الغش مكون اساسى فى العمليه التعليميه فى مصر !!!!!!! فالتعليم فى مصر مبنى على الغش !!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر

على طريقة الافطار فى رمضان حرام

الناس يامولانا بقت عرفه الحلال والحرام ****محتاجين فتاوى مختلفه بافكار واساليب مختلفه***مفيش حد النهارده مش عارف ان الغش حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

منتصر

ودى عرفتها لوحدكولاحد قالهالك !

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

يامولانا العيال محتاجين قدوه ليهم**الكلام النظرى ملوش تاثير**الغش عندنا اصبح اسلوب حياه

محتاجين القدوه***القدوه من غير كلام ياثر

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

...السيد / مفتي الديار المصريه ...أذا لم تستطع منع مكبرات الصوت فى المساجد ..والتي حولت حياتنا لجحيم ...فما أديت مهام وظيفتك ..والتى تتقاضا منها راتبك ...وسنرفع ملف القضيه لله سبحانه وتعالى ونقول : حسبنا الله ونعم الوكيل ..الا أذا كان ........الآذان والاقامه والصلاه بمكبرات الصوت ....سنه مؤكده باجماع العلماء ...وتصدر فتوى بذلك ....أستقيمو يرحمنا ويرحمكم الله .....اللهم أكشف عنا سوء التقدير ...ف ...ليس لها من دون الله كاشفه .....ونؤل ....مساااااااااااااء الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس سليمان الفيوم

طلاب الأزهر تربوا على الغش من طفولتهم

كانت تكتب لهم الإجابات على السبورة ...ويتركون للغش الجماعى لضمان نسب نجاح عالية ... وهذا سبب بناء ومساهم الأهالى فى جميع قرى مصر لمدارس ومعاهد أزهرية ... العيال هينجحوا ويدخلوا جامعه الأزهر ....ولا هم الثانوية العامة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة