خالد صلاح

السمنة تزيد من احتمالات الإجهاض وإصابة الأم بتسمم الحمل

الأحد، 14 مايو 2017 09:00 م
السمنة تزيد من احتمالات الإجهاض وإصابة الأم بتسمم الحمل الدكتور حاتم محمد حسن استشارى أمراض النساء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تعانين من السمنة أثناء الحمل يجب عليك الوصول إلى جسم صحى للتقليل من خطر المشاكل المرتبطة بمشاكل السمنة أثناء الحمل، خاصة أن الدراسات أثبتت وجود حوالى 15-20٪ من النساء الحوامل يعانين من السمنة الآن.

وفى هذا الصدد أوضح الدكتور حاتم محمد حسن استشارى أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العينى، أنه يجب على  السيدات اللاتى يخططن لحدوث الحمل ويعانين من السمنة لابد أولاً إنقاص الوزن قبل بدء مرحلة الحمل، لتجنب عدد من المخاطر يمكن أن تتعرض لها الأم وطفلها.

وأوضح استشارى النساء والتوليد  فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المرأة إذا كانت تعانى من السمنة بالفعل، وحدث حمل لا تحاول إنقاص وزنها، حيث إن فقدان الوزن أثناء الحمل يشكل عدد من المخاطر التى توازى مخاطر السمنة.

وأضاف، أن من أبرز مخاطر للسمنة والتى تشكل خطر على حياة الأم تتمثل فى إمكانية حدوث إجهاض لزيادة وزن الأم وضغط الطفل على أعضائها، والإصابة بسكر الحمل، وحدوث تسمم للحمل وارتفاع ضغط الدم، وحدوث جلطات، ونزيف بعد الولادة، وولادة طفل كبير الحجم، وتكون الأم بهذه الحالة معرضة أكثر للولادة بعملية قيصرية.

ونصح الدكتور حاتم السيدات بضرورة الخضوع لنظام غذائى صحى قبل التفكير فى الحمل لإنقاص الوزن الزائد، لتجنب أيضًا إصابة الطفل بداء السكر أو السمنة المفرطة، موضحًا أن النظام يشمل تغير عادات الطعام السيئة وممارسة الرياضة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة