وزير الآثار يلتقى السفير العراقى لبحث سبل التعاون بين البلدين

السبت، 13 مايو 2017 09:02 ص
وزير الآثار يلتقى السفير العراقى لبحث سبل التعاون بين البلدين جانب من اللقاء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى، الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والسفير حبيب محمد هادى الصدر سفير دولة العراق فى مصر بمقر وزارة الآثار، وذلك فى إطار تبادل الخبرات و مناقشة سبل التعاون بين البلدين فى مجال العمل الأثرى.

 

وخلال اللقاء تناولا سُبل التعاون المتبادل بين البلدين فى مجال الآثار وكيفية الاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال فى الحفاظ.

على آثار العراق واستعادة وترميم ما تضرر من الآثار العراقية نتيجة الإرهاب.

وأوضح "العنانى" خلال اللقاء أن مصر كذلك تواجه الإرهاب وتتصدى لجميع محاولاته لتدمير آثارها مثل ما طال متحف ملوى ومتحف الفن الاسلامى من أعمال تخريب وتدمير، وأكد أن مصر قادرة على التصدى والبناء من جديد حيث تم ترميم وافتتاح كل من المتحفين.

وأضاف "العنانى" أن وزارة الآثار تعمل بكل جهد لاسترداد آثارها المسروقة والمهربة للخارج بطريقة غير مشروعة وبالفعل تم استرداد آثار مصرية من مختلف دول العالم.

 

وفى هذا السياق تناول هادى الصدر مع "العنانى" كيفية الاستفادة من الخبرات المصرية فى تتبع واسترداد تلك الآثار وإعداد برامج تدريبية للكوادر العراقية.

 

وأكد "العنانى" أن وزارة الآثار تنظر لجميع آثار العالم عامة وآثار الدول الشقيقة خاصة بعين الاهتمام، حيث تعمل على إبلاغ السلطات العراقية بأى آثار عراقية يتم رصدها بالخارج، وذلك من خلال إدارة الآثار المستردة بالوزارة، كما يُدرس حالياً إمكانية تسليم ١٥ عملة أثرية عراقية موجودة لدى إدارة المنافذ الأثرية المصرية للسفارة العراقية بالقاهرة.

ومن جانبه أكد حبيب الصدر على مدى كفاءة الخبرات المصرية فى الحفاظ على الآثار العراقية وامتنانه للدور الثقافى الذى تلعبه مصر فى المنطقه فى جميع المجالات. و اقترح الصدر ضرورة العمل على تجهيز اتفاقية لتبادل الخبرات والتعاون بين البلدين لإمكانية توقيعها أثناء اللجنة المصرية العراقية المشتركة والتى سوف تقام فى بغداد وتنعقد لأول مرة منذ عام ٢٠٠٢ م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة