نقول حمار "يقولوا ادبحوه".. بعد تقديم أول قانون للبرلمان يجرم تجارة الحمير.. نرصد 3 آراء فقهية تناولت الموضوع.. الإفتاء: حرمه جمهور الفقهاء والمالكية يجيزون أكله.. الشئون الإسلامية: حرام.. والشعراوى يفجر مفاجأة

السبت، 13 مايو 2017 02:28 م
نقول حمار "يقولوا ادبحوه".. بعد تقديم أول قانون للبرلمان يجرم تجارة الحمير.. نرصد 3 آراء فقهية تناولت الموضوع.. الإفتاء: حرمه جمهور الفقهاء والمالكية يجيزون أكله.. الشئون الإسلامية: حرام.. والشعراوى يفجر مفاجأة الشيخ الشعراوى ومصطفى العدوى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب اللواء بدوى عبد اللطيف، عضو مجلس النواب، بأول مشروع قانون يجرم بشكل صريح بيع لحوم الحمير للمواطنين، ويحدد عقوبة مغلظة على التجارة فيها باعتبارها نوعا من الغش التجارى، حيث أحاله الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لمناقشته.

 

ورصد "اليوم السابع" الآراء الدينية حول هذه المسألة، ولاتى تظهر وجود خلاف بين أهل الدين فى هذه الشأن، حيث أفتى فريق بحرمة أكلها شرعا، فيما رأى فريق آخر أنها حلال، فى الوقت الذى قال فيه فريق ثالث أن تناولها حلال ولكن مع الكراهة.

 

- فى السطور التالية نقدم لكم الآراء الدينية حول الحكم الشرعى فى تناول لحوم الحمير

 

الإفتاء: لحم الحمير حرمه الجمهور وجائز أكله مع الكراهة فى رأى للمالكية

 

ينشر اليوم السابع فتوى قديمة نشرتها دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكترونى، قالت فيها إن أكل لحم الحمير جائز مع الكراهة، وذلك حسب قول من قولين عند المالكية، ثانيهما يؤكد عدم جوازه، مع حرمته فى باقى المذاهب.

 

وقالت الفتوى: إنه بالنسبة لأكل الخيل فإنه يحل أكله مع الكراهة التنزيهية عند أبى حنيفة، بينما هو مباح عند الحنابلة والشافعية، وفى رواية للمالكية، كما يرى بعض المالكية كراهية أكله، ويرى البعض حرمته.

فتوى دار الافتاء المصرية
فتوى دار الإفتاء المصرية

 

وبالنسبة للحمار الأهلى قالت الفتوى إنه "غير مأكول اللحم عند الحنفية والشافعية والحنابلة وللمالكية قولان أحدهما لا يؤكل وهو الراجح والثانى يؤكل مع الكراهة".

 

وكان ورد سؤال لدار الإفتاء قال فيه السائل إنه قد نشأ بينه وأحد زملائه حوار حول ظاهرة دينية، تتلخص فى هذا السؤال "هل أكل لحم الخيل والحمير حلال أو حرام؟"، وطلب الإفادة عن الحكم الشرعى فى هذا.

 

وأجابت دار الإفتاء بأنه: "يحل أكل لحم الخيل مع الكراهة التنزيهية عند الإمام أبى حنيفة فى ظاهر الرواية وهو الراجح عند الحنفية، وقال الصاحبان أبو يوسف ومحمد بإباحة لحم الخيل، وكذلك قال الشافعية والحنابلة ورواية عن المالكية، كما قال بعض المالكية بالكراهة وبعضهم بالحرمة".

 

وأضافت الدار، فى الإجابة أنه عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه، قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن فى لحوم الخيل، وعن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنهما قالت: نحرنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرسا فأكلناه ونحن فى المدينة" متفق عليهما.

 

وأضافت أنه بالنسبة للحمار الأهلى فغير مأكول اللحم عند الحنفية والشافعية والحنابلة، وللمالكية قولان، أحدهما أنه لا يؤكل وهو الراجح عندهم، والثانى أنه يؤكل مع الكراهة.

 

واستندت الدار فى الإجابة إلى الحديث الوارد فى البخارى عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر مناديا فنادى: أن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس، فأكفئت القدور وهى تفور باللحم.

 

بالفيديو.. فتوى الشيخ متولى الشعراوى عن أكل الخيل والبغال والحمير

 

 

وجاءت فتوى الشيخ محمد متولى الشعراوى، أكثر تفسيرا عن الآراء السابقة، حيث كان فى إحدى اللقاءات التليفزيونية يتحدث عن فتوى تحريم أكل لحم الخيل، وقال الشيخ الشعراوى: "إن الله لم يُحرم أكل لحمها، موضحا أنه روى عن أسماء بنت أبى بكر أنها قالت: "نحرنا فرسا فأكلناه على عهد رسول الله، والرسول كان يحرم أكل لحمهما لكونها تفنى، خاصة أنها كانت أدوات قتال وحمل، وإذا كانت العلة انتهت، فيجوز أكلها وهناك من يأكل الحمار حتى الآن، فالحصان شكله أجمل من الجاموسة ولكن لحم الجاموس أفضل من الحصان رغم أن شكل الأخير أفضل.. العلة فى القدم من عدم أكل الحمار والحصان هو الخوف من أن تفنى، ولكن أكل الحصان ليس حراما وهناك دول أفريقية تأكله ولم تتضرر ".

 

عضو بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية: حرام

 

الدكتور مختار مرزوق، العميد السابق لكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف، قال صراحة "حرام شرعا تناول لحوم الحمير".

 

وأضاف "مرزوق" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "لا مانع من تشريع مجلس النواب قانونا يجرم تناول لحوم الكلاب والقطط والحمير، وذلك لأن الدين الإسلامى يحرم تناولها، حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كل ذى ناب من السباع، وكل ذى مخلب من الطير" مضيفًا: "أما لحوم الحمير الأهلية فقد ثبت عن رسول الله تحريمها، ومن هنا فإذا صدر قانونا يحرم ذلك ويجرمه، فإنه يتوافق مع صحيح الدين لأنه يتوافق مع شرع الله".

 

التيار السلفى: حرام تناول لحوم الحمير

 

فيديو للشيخ مصطفى العدوى

 

أما التيار السلفى فرأيه فى هذه المسألة واحد ألا وهو التحريم، فالشيخ مصطفى العدوى، يظهر رأى السلفيين فى هذا الحكم، فأوضح أن القرآن لم يرد به ما يحرم أكل لحم الحصان، لافتاً إلى أنه ورد به ما يفيد إباحة أكله، ومشيراً إلى حديث أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنها: "نحرنا فرساً فى عهد النبى فأكلناه"، وهو فى صحيح البخاري.

 

وأضاف العدوي، أن سبب منع أكل لحم الحصان؛ قول الله التعالى: "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة .. ويخلق ما لا تعلمون"، موضحاً أن الله سبحانه وتعالى قال إنها خلقت للركوب وللتزين بها عند الركوب.

 

واستكمل مُشدداً أن الحمير لا يجوز أن تؤكل نهائياً، قائلاً: "أما عن الحمير فالحمير لا يجوز أن تأكل بتا لا الحمار الوحشى والحمير العادية حرام أكلها"، مشيراً إلى قول الرسول: "حرم لحم الحُمر آنية عام خيبر إلى الأبد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم توفيق

الأبهائم التي تضرب اكل لحمها يؤذى الأنسان

.

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

...مساء الخيل ...يحكى أن : عبد الملك أبن مروان ..أقام وليمه عظيمه بها مالذ وطاب من أشهى أنواع الأطعمه ودعا أليها الكل ..العامه والخاصه ..وبعد الأنتهاء من تناول الطعام وقف ابن مروان على صدر المأدبه ..متفاخرا ..ومتباهيا ...بعد ما رآه من علامات الرضا والسعاده والسرور الظاهره جليه على وجوه الحاضرين ...قائلا : هل رأى أحدكم طعاما أكثر ..وأشهى من هذا .....فوقف أعرابى قائلا : أنا يا أمير المؤمنين ...أكلت أطيب من هذا ..فنظر اليه جموع الحاضرين شزرا ..كيف يجرؤ هذا الأعرابى الصعلوك على هذا القول ..ولكن أبن مروان سمح له بالكلام فقال : سيدي ...كان أمام دارنا نخله تحمل رطبا .وكانت تأتيها كل يوم آتانا ...أنثى الحمار ...فتضرب بخلفيتها جزع النخله فيتساقك الرطب ..فتأكل حتى الأمتلاء ..وظلت على هذا الحال شهرا ..لاتأكل الارطبا ...فذبحها والدي ونزع احشائها ..ووضع مكانه رطبا وشواها على النار فى حفره ..وتركها الى ان خمدت النار بعد يوم كامل ..وأخرجها ..وأكلناها ...فلم نأكل قط أطيب من ذلك ...فسكت الجميع ..منتظرين رد امير المؤمنين ..فقال كلمه واحده ....صدقت .....!!!! ونؤل ..مسااااااااتء الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

...عن نفسي ....جربت وضع التمر ...العجوه ...مع الخلطه لحشو ...الدجاج وخاصة الحجم الكبير ...الجدود ..وهو متوفر فى السوق ...وفى متناول اليد ....وجربوا ولن تندمو وحتدعولي ....ونؤل ...مسااااااااء الفل .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة