خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

سالم عبد الجليل فى قفص اتهام البرلمان.. نائب بـ"دينية البرلمان" يطالب بمحاكمته بتهمة ازدراء الأديان.. أبو حامد: تصريحاته اختبار حقيقى لتطبيق الدستور.. الخولى: وضع نفسه تحت طائلة قانون العقوبات

السبت، 13 مايو 2017 06:00 ص
سالم عبد الجليل فى قفص اتهام البرلمان.. نائب بـ"دينية البرلمان" يطالب بمحاكمته بتهمة ازدراء الأديان.. أبو حامد: تصريحاته اختبار حقيقى لتطبيق الدستور.. الخولى: وضع نفسه تحت طائلة قانون العقوبات سالم عبد الجليل فى قفص اتهام البرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن نواب البرلمان هجوما على الشيخ سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ووكيل وزارة الأوقاف الأسبق، بسبب تصريحاته الأخيرة بشأن الأقباط، مطالبين بمحاكمته بتهمة ازدراء الأديان، وانه وضع نفسه تحت طائلة القانون ويجب أن يكون عبره لكل من يريد النيل من وحدة المصريين.

وكانت محكمة جنح أول أكتوبر، حددت جلسة 24 يونيو المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمته بتهمة ازدراء الأديان.

أبو حامد: "سالم عبد الجليل" أول اختبار حقيقى لتطبيق "ازدراء الأديان"

قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن ما صدر من الشيخ سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ووكيل وزارة الأوقاف الأسبق، يستوجب محاكمة بتهمة ازدراء الأديان وذلك وفقا لنص المادة 98 من قانون العقوبات التى استند إليها الأزهر فى العديد من القضايا المماثلة للدفاع على الأديان.

وتنص المادة على: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تتجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة، لقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية".

وأضاف أبو حامد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن الدولة المصرية فى اختبار حقيقى يتمثل فى تطبيق القانون على "عبد الجليل"، كما تم تطبيقه على العديد من الشخصات التى لها مواقف مشابهة، وأن الجميع أمام القانون سواء، مستشهدا بواقعة اطفال محافظة المنيا، وما تم من إجراءات فى هذه القضية، متابعا: هل سيحاكم الشيخ وفقا لنص القانون أو أن الواقعة ستمر مرور الكرام.

وأشار وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، إلى أن الإجراءات التى تم اتخاذها حيال سالم عبد الجليل سواء منعه من الظهور فى الفضائيات أو منعه من اعتلاء المنابر، هى إجراءات غير رادعة وأمر طبيعى كان لابد أن يتخذ ضده، ولابد أن تكون هناك عقوبة رادعة وفقا للدستور والقانون الذى يستند إليه الأزهر فى الدفاع عن الأديان السماوية وأن يتم إعلاء تطبيق القانون على الجميع، متمنيا أن يتم منع ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفى، من الإفتاء.

عضو بـ"دينية البرلمان" يطالب بمحاكمته بتهمة ازدراء الأديان

ومن جانبه قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن هذه الواقعة ستكون دافعا للجنة لتكثيف اجتماعاتها للانتهاء من مناقشة مشروع قانون تنظيم الخطابة والفتوى، وأنه سيكون رادع لمثل هؤلاء الأشخاص الذى يصنعون فجوة فى المجتمع المصرى بين أبناء الوطن، مطالبا بمحاكمته بتهمة ازدراء الأديان.

وأضاف زكريا، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن اللجنة الدينية لا تقبل المساس بايا من الأديان السماوية، وأنها أخذت على عاتقها مهمة تجديد الخطاب الدينى، وأنه بمجرد إقرار القانون سيتم تنظيم هذه المسألة بما لا يسمح لأحد أن يفتى أو يعتلى المنبر دون الحصول على تصاريح من الأزهر وبالتالى سيتم التحكم فى هذه المسألة من خلال عدة عقوبات يتضمنها القانون.

طارق الخولى: وضع نفسه تحت طائلة القانون بتهمة ازدراء الأديان

وفى نفس الصدد يرى النائب طارق الخولى، أن الشيخ سالم عبد الجليل وضع نفسه تحت طائلة القانون بتصريحاته المثيرة للجدل، متابعا: جاءت فى توقيت غريب وغير مفهوم، حيث إن الأحداث الإرهابية الأخيرة كان هدفها شق وحدة صف المصريين وما قيل من تصريحات على لسان الشيخ يساهم بشكل كبير فى النيل من الوحدة الوطنية.

وأشاد الخولى، بالمصريين جميعهم وان طرفى المجتمع على قلب رجل واحد ولن يستطيع احد أن ينال من وحدة الصف أو يثير مسألة الفتنة الطائفية، وأن الجميع فى مصر على قلب رجل واحد، مناشدا من يعتلون المنابر أو يظهرون فى وسائل الإعلام أن يبتعدوا فى حديثهم عن المسائل التى قد ينتج عنها تفرقة المصريين لأنها تحمل وجهات نظر مختلفة وان ينصب الحديث عن وحدة الصف والتطرق إلى مفاهيم التسامح والعدالة.

المشنب: الأولى أن يشرح مفاهيم الدين والمسائل الفقهية أفضل من الموضوعات الشائكة

وفى سياق متصل قال النائب أحمد المشنب، إنه كان من الاولى أن يتطرق الشيخ سالم عبد الجليل فى برنامجه إلى شرح مفاهيم الدين الإسلامى والعبادات والأحكام بدلا من التطرق إلى مثل هذه المسائل التى قد تؤثر على علاقتنا كمصريين ببعضنا البعض.

وأضاف المشنب، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، أن هناك بعض المسائل الفقهية التى يجهلها بعض المواطنين، وهذا الأمر يتطلب أن تكون البرامج وسيلة لتقديم معلومات مبسطة للمواطنين حول هذه المفاهيم وعدم التطرق للموضوعات الشائكة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

ازدراء الاديان

خلينى اقول كلمة... اسلام بحيرى اتسجن وفاطمة ناعوت اتحكم عليها بالسجن لازدراء الاسلام فهل يسجن الشيخ سالم عبد الجليل لاذرائه الدين المسيحى؟؟؟ اشك مليون مرة

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان حافط

الله معك يا شيخ عبد الجليل

الله معك يا شيخنا الجليل عبد الجليل ان شاء الله ربنا هينصرك وللاسف هم هؤلاء الذين يمثلوننا في اللجنه الدينيه

عدد الردود 0

بواسطة:

sherif

الفاضي يعمل قاضى يابرلمان الوكسة والندامة! الراجل اعتزر والموضوع خلص وانتوا اللى بتشعللوها

عندنا فى مصر النفاق مرضى مالهوش علاج

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

الى النواب .............. المحترمين!!!!!

عندما .......... انتشرت الصور المسيئه للرسول .......... وطلعت فى الجرائد الغربيه .......... ماذا فعلتم !!!!!! بل ماذا فعل الغرب !!!!!!! عندما ......... يعادى الغرب المسيحى ......... كل ما هو مسلم ............ ماذا فعلتم !!!!! عندما يحد الغرب من بناء المساجد ويمنع التواجد بها !!!!!! ماذا فعلتم !!!!! عندما مزق رجل دين مسيحى القرآن.......... ماذا فعلتم !!!!!! عندما اساء الجنود الامريكان الى القرآن ........ ماذا فعلتم !!!!!! ماذا فعلتم للأسلاموفوبيا التى ىتنتاب العالم !!!!!!! العالم المسيحى يعتبرنا .......... ليست فقط كفره ........ بل ارهابيين وقتله !!!!! وماذا فعلتم للقناه الفضائيه المسيحيه ....... والمذيعه التى تسئ بأستمرار للأسلام ....... وللرسول والصحابه !!!!!!! ثم .......... ما موقفك ......... لو قال لك ابنك ......... العالم كله ضد الاسلام ............... وأريد أن اصبح مسيحى !!!!!!! وما موقف ........... الاب المسيحى ...... إذا قال له ابنه ............... أريد أن اصبح مسلم !!!!!!! لنكن واقعيين ........ ولتعلم أن كل منتمى الى عقيده يعلم انه هو الصح والآخر كافر بها !!!!! والحساب فى الآخره عن رب العالمين !!!! هذا التناول والتعليق والتزمر يؤدى الى الفتنه والفرقه!!! هذا تحامل غير مبرر !!!!! كان من الاولى .......... لوم ......... البحيرى ........... الذى اهان رموز الاسلام فى برامج عامه .!!! ولا أحد يكلمه !!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

الشوره

والله حرام

ربنا معاك ياشيخ والبرلمان ربتا يحاسبه

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" أهل الكتاب و التكفير "

عرّف القرآن المسيحيين و اليهود على أنهم أهل كتاب و ليسوا بكافرين , و لست أعلم ما السر في النغمة الحالية بتكفير أهل الكتاب , بعكس ما قرر القرآن , الذي شهد بأن إيمانهم بالله صحيح و مثل إيمان المسلمين بذات الله الواحد " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون ( العنكبوت 46 ) , كما جعلهم الأكثر مودة للمسلمين و أحل للمسلمين ما أحله لهم .و سمح للمسلمين بالزواج منهم ( بعكس الكفار ) ..... و أما الأية " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد ... ( المائدة 73 ) " فلا يعني بها المسيحيين الحقيقين الذين لا يؤمنون بالثلاثة آلهة الذين ذكرتهم الأية ( الله و المسيح و أمه مريم ) بل يؤمنون بإله واحد مثلث الأقانيم ( الذات الإلهية و كلمته و روحه القدوس ) و في أول قانون إيمانهم يقولون " بالحقيقة نؤمن باله واحد , الله الأب ضابط الكل خالق السموات و الأرض ما يُرى و ما لا يُرى...... الخ " ...... ما نحتاجه حاليا ليس تكفير الناس بل محاولة البحث و اظهار جمال الأديان الالهية ( الاسلام و المسيحية و اليهودية ) إذا كنا نؤمن أنها جاءت من عند الله الواحد , لأنه بدون عودة التدين الحقيقي و المعرفة بحقيقة الأديان السماوية . سيكون التعصب الأعمى و كراهية الأخر هو المحرك للارهاب و القتل و الخراب ( و هذا هو عكس ما قصده الله من التنوع " ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ( الحجرات: 13 ) " !!!!!! أما التعلل والتلاعب بالألفاظ ( الشائع بين الشيوخ ) في تبرير تكفيرهم للمسيحيين بدعوى أن أصحاب الديانتين يكفرون بعضهم البعض , فهو غير صحيح على الاطلاق لأن المسيحيين لا يكفرون غيرهم حتى ولو اختلفوا معهم في العقيدة و لا توجد كلمة " كافر " بالكتاب المقدس , بل يوجد " مؤمنون و غير مؤمنين " و حتى اليهود عندهم " يهود و أمم " ....... كما أن كلمة " الكفار " بمعناها الذي قصده القرآن الكريم , تطلق على من لا يؤمنون بالله ( أي الملحدين بلغة العصر ) و ليس على من لا يؤمنون بمعتقدات الأخرين ... و الا فإنه إذا كفر كل من اعتقد بأمر مختلف , أخاه .. لأصبح البشر جميعهم كفارا ... و لا حول ولا قوة الا بالله !!!!!..... أخيرا فإن رجال الأزهر قد صدّعونا بأنهم - حسب العقيدة الأشعرية - لا يكفرون أحدا و خاصة " داعش " حتى ولو كان معظم ضحاياهم و قتلاهم من المسلمين , في حين أنهم لا يتوانون عن تكفير أهل الكتاب نهارا جهارا على شاشات التليفزيون و من على منابر المساجد ... و عجبي !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

احب اقول لكل من دافع عن قانون ازدراء الاديان

اشربوه بالهنا والشفا .

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.zzz

أطلب من مجلس النواب رفع القبول بالمدارس و المعاهد و الجامعات الازهريه للمرحله الأولي أي 90%

أطلب من مجلس النواب رفع القبول بالمدارس و المعاهد و الجامعات الازهريه للمرحله الأولي أي 90% علي الأقل مجموع درجات ... مش شوية فشله في التعليم و الحاصلين علي 50% أو حتي 40% يقبلهم التنسيق الأزهري بعدها يصيروا شيخة و فتاين أي يصدرون الفتاوي و الأحكام . إنها شيء خطيير جدا يجب أن يكون الفرد علي أعلي مستوي من الفكر و الإستيعاب و الحكمه ... الخ .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الكفر يعنى انكار الدين وهم ينكرون الاسلام ورسول الاسلام فماذا يكونوا اذن ؟؟؟

الر جل لم يخطئى وقال الحق ولم يشتم أحد ولكن فى القرآن أية تقول " الذين كفروا من أهل الكتاب " فلا داعى لكتر الجدال والشخ سالم على حق "ولكم دينكم ولى دين "

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن كفرالشيخ

الله معك يا شيخ سالم

الرجل قال كلمة الحق ولا لازم يكون راية يكون مسيس لكن انا اشوف ان مصر اصبحت تحارب الاسلام اللهم انصرة على اعدائة يارب حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله عليكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة