أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الشحات الجندى يهاجم برهامى بسبب فتوى عن تسمية المولودة بـ"إيمان"

الجمعة، 12 مايو 2017 04:13 م
محمد الشحات الجندى يهاجم برهامى بسبب فتوى عن تسمية المولودة بـ"إيمان" محمد الشحات الجندى وياسر برهامى
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية فتوى حول تسمية المولودة باسم "إيمان"، الأمر الذى انتقده بشدة الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية واصفا إصدار فتاوى فى مثل هذه الأمور بالتنطع.

 

فتوى "برهامى" جاءت ردًا على سؤال "هل يجوز تسمية المولودة باسم "إيمان"، وجاء نص فتوى "برهامى" كالتالى: "فعن سمرة بن جندب -رضى الله عنه- قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: (لا تُسَمِّيَنَّ غُلامَكَ يَسَارًا، وَلا رَبَاحًا، وَلا نَجِيحًا، وَلا أَفْلَحَ، فَإِنَّكَ تَقُولُ: أَثَمَّ هُوَ؟ فَلا يَكُونُ فَيَقُولُ: لا)، إِنَّمَا هُنَّ أَرْبَعٌ فَلا تَزِيدُنَّ عَلَى. (رواه مسلم)، أى لا يُنهَى عن أسماء غيرها؛ فلا أرى بأسًا فى التسمية باسم "إيمان".

 

وعن إصدار حول هذا الأمر، علق الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، متسائلا: "لماذا يتم إصدار مثل هذه الفتاوى؟ مضيفًا: "إصدار فتوى فى هذا الأمر تنطع وتشدد، وعلى مثل هؤلاء أن يتركوا الناس يثيروا قضايا لن تفيد أحد".

 

وأضاف: "فكر مغلق من ياسر برهامى ومن على شكلته، ولا يُعمل علقه بفقه الدراية بالنص، بمعنى أنه ينبغى أن يعلم مقصد النص والسبب الذى قيل فيه، وما آل إليه هذا النص".

 

وتابع: "الشيخ ياسر برهامى ومن على شاكلته ما كان لهم يفقهوا مثل هذه المعانى، لأنهم دأبوا على أن يظهروا المسلم كأنه إنسان مكتئب يعادى من خلق الله من نعم سواء أشجار ونعم أخرى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة