س و ج.. كل ما تريد معرفته عن كواليس إعلان حماس فك ارتباطها بالإخوان.. لماذا أعلنت الخطوة فى هذا التوقيت؟.. متى بدأ الصراع حول الانفصال من التنظيم؟.. ولماذا هاجمت جبهة محمود عزت القرار؟

الخميس، 11 مايو 2017 03:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن كواليس إعلان حماس فك ارتباطها بالإخوان.. لماذا أعلنت الخطوة فى هذا التوقيت؟.. متى بدأ الصراع حول الانفصال من التنظيم؟.. ولماذا هاجمت جبهة محمود عزت القرار؟ خالد مشعل
كتب أحمد عرفة - حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن قرار حركة حماس مؤخرًا خلال وثيقتها التى أعلنتها الأسبوع الماضى بفك الارتباط بجماعة الإخوان، وليد اللحظة، بل أن الإعلان سببه محاولات عديدة ترجع لعدة سنوات حول البقاء كجزء من التنظيم أم الانفصال عنه؟، وتبعه العديد من ردود الأفعال المتباينة من جانب الجماعة، ويجيب "اليوم السابع" على الأسئلة الخاصة بكواليس الوثيقة، وأسباب إعلانها فى هذا التوقيت؟، ولماذا تباينت ردود أفعال الإخوان عليها؟.

 

البداية لماذا أعلنت حركة حماس فك الارتباك بالإخوان؟

الإخوان خلال الفترة الخيرة ساءت علاقاتها بمعظم دول العالم، واعتبرتها العديد من الدول منظمة إرهابية، كما شهد التنظيم الدولى مؤخرا عدد من الانفصالات من قبل فروع للجماعة؟، وفى الوقت الذى تسعى فيه حماس للظهور بشكل جديد فى المنطقة رأت من مصلحتها الإعلان فى هذا التوقيت وخلال وثيقتها الجديدة فك الارتباط عن الإخوان.

 

أسباب الصراع داخل حماس حول هذه الوثيقة؟

وفقا لتصريحات خاصة لخالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، كشف فيها أنه وعدد من الشخصيات الإسلامية التقت إسماعيل هنية فى مارس 2013، وتحدثوا خلال اللقاء حول علاقة حماس بالإخوان، وأسباب الارتباط، وذكر هنية أنه غير متحمس لارتباط حماس مع الإخوان خلال الفترة الحالية، وأن خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس فى ذلك التوقيت ورط الحركة ببقاء ارتباطها بالإخوان، وهو ما يؤكد أنه كان هناك صراع حول فك الارتباط بالإخوان.

 

المراوغة من قبل حماس حول العلاقة بالجماعة؟

الميثاق الرئيسى لحركة حماس يقول عن الحركة جزء من التنظيم العالمى لجماعة الإخوان، باعتبارها حركة إسلامية، كما ذكرت فى بداية نشأة الحركة أنها حركة حماس الإخوانية، إلا أن الوثيقة التى أعلنت عنها حماس الأسبوع الماضى ذكرت أنها حركة فلسطينية منفصلة ومستقلة، إلا أنها لم تذكر إلغاء ميثاق الرئيسى للحركة عام 1988، وبالتالى فالإعلان عن فك الارتباط يشوبه لبس كبير.

 

هل خالد مشعل مؤيد أم معارض لحركة الانفصال؟

وفقا لتصريحات صحفية خلال الساعات الماضية قالها خالد مشعل لصحيفة القدس برس، نفى فيها أن يكون قد تلقّى عرضا لرئاسة التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، وقال إن رئاسة التنظيم الدولى للإخوان لم تعرض عليه، مضيفا: "من البديهى ألا يعرض على ذلك، وبالتأكيد لن أكون، لأن حماس حركة فلسطينية تحصر عملها فى إطار القضية الفلسطينية".

 

تفاوت ردود الأفعال الإخوانية حول فك الارتباط؟

انقسمت جماعة الإخوان حول قرار فك الارتباط من قبل حركة حماس بها، بين فصيل يرى أن الحركة من حقها إعلان الانفصال مثلما فعلت حركة النهضة التونسية، وإخوان الأردن، وفصيل أخرى يهاجمها ويرى ضرورة ارتباط الحركة بفكر حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان.

 

من الجبهة الإخوانية التى تعارض خطوة حماس؟

جبهة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، والتنظيم الدولى للجماعة الذى يترأسه إبراهيم منير أمين التنظيم الدولى، فقد خرج عزام سلطان التميمى، القيادى الإخوانى فى لندن، ليهاجم الوثيقة ويقول أن بها شبهات، وتناقض، وأنه يجب تعديل الوثيقة وإعادة هيكلة الحركة، كما اصدرت الجماعة مؤخرا بيانا طالبت فيه الحركة بضرورة الارتباط بفكر حسن البنا.

 

ما الجبهة المؤيدة لخطوة حماس؟

هى مجموعة إخوان تركيا، التى رأت أن إجراء حركة حماس انتخابات داخلية يجب أن تتأثر به جماعة الإخوان وتلجأ لإجراء انتخابات تطيح بقيادات الجماعة الحالية وتأتى بقيادات جيدة.

 

ما دور يوسف القرضاوى فى إخراج الوثيقة؟

قيادات حركة حماس وعلى رأسهم خالد مشعل وإسماعيل هنية التقوا عدة مرات يوسف القرضاوى فى قطر قبل الإعلان عن تلك الوثيقة، ووصل عدد اللقاءات لـ 3 مرات، بل عن بعض بنود الوثيقة الجديدة استعانت برأى القرضاوى وبالتحديد الموقف من إسرائيل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة