الكاتب البيرونى حائز نوبل: فنزويلا "الديكتاتورية" فى طريقها إلى النهاية

الخميس، 11 مايو 2017 07:38 م
الكاتب البيرونى حائز نوبل: فنزويلا "الديكتاتورية" فى طريقها إلى النهاية يوسا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب البيرونى الحاصل على جائزة نوبل عام 2010 فارجاس يوسا حول الأزمة الفنزويلية إن "فنزويلا الديكتاتورية ستنتهى قريبا، فالديمقراطية التى توجد فى أمريكا اللاتينية لا يمكن أن تجعل الرئيس نيكولاس مادورو يستمر فى الحكم، فليس هناك مجال لنظام مادورو، وسوف يقع قريبا".

وأوضح يوسا لصحيفة "الاناثيونال" الأرجنتينية أن "معاناة الشعب الفنزويلى كبيرة ، والأزمة فظيعة ، ولا أحد يستخدم العقل فى البلاد، ولذلك فلابد من النظر إلى فنزويلا كنموذج يحتذى به وتجنب ما مرت به".

وأكد "ما حدث فى فنزويلا هو ديكتاتورية التى سوف تنتهى قريبا، لا يمكن أن يكون لها مستقبل طويل"، مشيرا إلى أن أمريكا اللاتنية ترفض الشعبوية العامة، ولكن ايضا التغييرات الحكومية فى الأرجنتين وبيرو والبرازيل أوضح أن هناك توجها ديمقراطى على نحو متزايد فى القارة".

وأضاف حول كتابه دراسة عن الحرية أن "الحرية مهددة دائما، أنها هشة، مثل الحضارة، يمكن كسرها بسهولة"، وتابع: على سبيل المثال حالة ألمانيا، مستذكرا "ويلات" الشيوعية، ولكن "ليس لدينا الحق أيضا فى أن نكون متشائمين فى هذا الصدد، ما الذى تبقى من الشيوعية؟ لا شئ، كوبا، وكوريا الشمالية، وكاريكاتيرات مثل فنزويلا،  فنزويلا بلد بائس حيث الناس يموتون جوعا".

وقال يوسا خلال لقائه مع الصحفيين قبل مؤتمر عقد فى معهد ثربانتس بشيكاغو، عن الإنتخابات الفرنسية إن النتائج "مشجعة جدا"، مضيفا "فى هذه الانتخابات، كان هناك رعب خطير جدا، ليس فقط المخاوف من صعود اليمين المتطرف، ولكن أيضا الخطر يكمن فى احتمالية اختفاء الكينونة الأوروبية ".

وأضاف "فوز إيمانويل ماكرون فى الانتخابات الفرنسية أنهى مأساة كبيرة، كما أن فوزه مشجع للغاية ، وأثبت أن البطل فى هذا الزمن الديمقراطية والثقافة ومستقبل البشرية".

وقال حول الشبكات الاجتماعية والانترنت والتفكير الكسول، "إنه أمر مبتذل، وردئ أن تسمح المواقع الإجتماعية بإنتشار أبشع الأكاذيب، إنه عالم أصبح فيه من الصعوبة جدا التمييز بين الحقيقة والكذب"، رغم ذلك، وعلى الرغم من كل شئ، الحياة قائمة فى النهاية، مثل بقاء هذا التدفق ، وأن من ينظر حوله بتفاؤل سيرى أن "الحياة شئ رائع، المفروض الإستفادة من ذلك، وأجمل شئ فى الحياة هو الحب والأدب".

وقال مشددا "حياتى ككاتب بدأت مع القراءة، تعلم القراءة كان أهم شئ مر فى حياتى" مضيفا "كان عمرى حينها خمس سنوات، وقد تغيرت حياتى، تغيرت إلى شئ رائع".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة