إيران على موعد غدا مع المناظرة الانتخابية الأخيرة للانتخابات الرئاسية

الخميس، 11 مايو 2017 05:05 م
إيران على موعد غدا مع المناظرة الانتخابية الأخيرة للانتخابات الرئاسية انتخابات إيران
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد إيران غدا الجمعة للمناظرة الأخيرة للانتخابات الرئاسية يشارك فيها المرشحون الست فى وقت يحتدم فيه الصراع بين الجبهتين الإصلاحية والمحافظة.

وبحسب تقرير وكالة أنباء "كونا" تكاد تخلو شوارع طهران والمدن الرئيسية إضافة إلى الأسواق والمجمعات التجارية من مرتاديها، بمجرد أن يبدأ البث الحي للمناظرة الانتخابية على التليفزيون الإيراني لمتابعة ما يطرح في المناظرة من قضايا مهمة.

وخلا معرض طهران الدولي للكتاب يوم الجمعة الماضي في ساعة بث المناظرة على التلفاز من مرتاديه وجمهوره ما جعل دور النشر والمكتبات المشاركة في المعرض تندب حظها بسبب تزامن توقيت إقامته مع فترة الانتخابات الرئاسية في إيران.

وعلق المواطن الإيراني محمد باكدين في مقابلة مع الوكالة على المناظرات الانتخابية بقوله إنها تظهر للناخب مدى قدرة وثقافة وإطلاع المرشح وإلمامه بجميع القضايا التي يعاني منها المواطن الإيراني البسيط.

وأضاف باكدين أن المناظرة الانتخابية الحية هي تطبيق للمثل القديم "تكلم حتى أراك "، معتبرًا أن قوة ردود المرشح على الأسئلة والمحاور المطروحة في المناظرة وسرعة بديهته تعد من العوامل المهمة في التأثير على خيارات الناخبين بمختلف توجهاتهم.

وأكد حرصه وأفراد أسرته على مشاهدة المناظرات ومناقشة ما يطرح فيها مشيرًا إلى أنها تبث في إجازة رسمية في إيران.

وأعرب عن توقعاته وآماله في أن يحل رئيس الجمهورية المقبل المشاكل التي يعاني منها معظم أفراد الشعب الإيراني مثل البطالة وتوفير المساكن ومساعدة الشباب على الزواج في سن مبكرة والإصلاح الصحي.

ومن جانبها قالت المواطنة الإيرانية زينب شعباني لـ"كونا"، إنها تحرص كثيرًا على مشاهدة المناظرات التلفزيونية.

وأضافت شعباني أن أكثر القضايا التي تهمها هي مشكلة البطالة والسكن وارتفاع أجور إيجارات المساكن والبيوت في معظم المدن الإيرانية الأمر الذي أرهق كاهل المواطن من الناحية الاقتصادية.

وأوضحت أنه باعتبار مساحة إيران كبيرة ويصعب حضور الناخبين من أنحائها المختلفة للندوات والتجمعات الانتخابية للمرشحين التي عادة تقام في المدن الرئيسية فإن هذه المناظرات تعطي الناخب فرصة للتعرف عن بعد على برنامج وأفكار المرشح حيال القضايا المختلفة.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة ستة مرشحين هم الرئيس الحالي حسن روحاني المحسوب على المحافظين المعتدلين والمدعوم من قبل الإصلاحيين ونائبه إسحاق جهانغيري والوزير الأسبق مصطفى هاشمي طبا وثلاثة من التيار الأصولي وهم رجل الدين إبراهيم رئيسي وعمدة العاصمة طهران محمد باقر قاليباف ووزير الثقافة والأرشاد الأسبق مصطفى مير سليم.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في إيران يوم 19 من الشهر الجاري بالتزامن مع انتخابات الدورة الخامسة للمجالس البلدية والقروية إضافة إلى الانتخابات الفرعية لمجلس الشورى الإسلامي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة