مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: اقتراح غير مسئول.. جلال عارف يتحدث عن الاستثمار بعيدا عن حيتان الفساد.. حمدى رزق ينتقد عماد الدين أديب بسبب "بيع الجنسية".. سليمان جودة: عم عمرو موسى

الأربعاء، 10 مايو 2017 10:09 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة: اقتراح غير مسئول.. جلال عارف يتحدث عن الاستثمار بعيدا عن حيتان الفساد.. حمدى رزق ينتقد عماد الدين أديب بسبب "بيع الجنسية".. سليمان جودة: عم عمرو موسى مقالات الكتاب
كتب ــ محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء عددا من القضايا والملفات التى تشغل القارئ المصرى والعربى لكبار الكتاب، أهمها أزمة التعليم فى مصر، وزيادة فواتير الكهرباء، وقانون الاستثمار

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: اقتراح غير مسئول

تحدث الكاتب عن أن فواتير الكهرباء تحرق قلوب المصريين، والغريب أن هناك زيادات جديدة مع شهر يوليو المقبل ..

وتابع: "لا أدرى كم يوفر استهلاك الكهرباء لو أننا قررنا إغلاق كل الفضائيات ليبدأ المواطن المصرى رحلته مع نوم هادئ في التاسعة مساء حتى يستيقظ مبكرا ويذهب إلي عمله وتعود قيمة العمل والإنتاج، ونجد سلعا رخيصة للاستهلاك وأخرى للتصدير.. إن توفير كهرباء الفضائيات 12 ساعة يوميا سوف يوفر ملايين الجنيهات، وسوف يوفر للمواطن أعصابه التى تلفت ونظارته التى اسودت والتفاهات الليلية التي تندفع مثل الجراثيم إلى عقله".

صلاح-منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: عن قانون الاستثمار (1(

تحدث الكاتب عن أنه لم يقرأ قانون الاستثمار خصوصا فى صيغته الأخيرة بعد التعديلات التى أدخلها مجلس النواب، بالإضافة إلى أن مناقشة القانون تفترض متابعة متخصصة، وهو ما توضحه هذه الرسالة من الأستاذ معتز الألفى رئيس الشركة القابضة المصرية الكويتية أحد الدارسين والمتابعين لشئون الاستثمار منذ سنوات طويلة. وتقول رسالته :

وبدأ بالإشارة إلى بعض الأمور الجيدة التى وردت بالقانون، ومنها اعتبار مضى المدة المحددة دون إصدار الترخيص موافقة ضمنية على الموافقة، على أن تتولى هيئة الاستثمار إصدار التراخيص والموافقات للمستثمر على النحو المنصوص عليه فى المادة (33).

ومن الإضافات الجيدة التزام هيئة الاستثمار بالبت في طلب التأسيس خلال يوم عمل كامل علي الأكثر بعد تقديمه مستوفياً (مادة 49). وكذلك جواز تحديد رأسمال الشركات بأى عملة قابلة للتحويل، وجواز تحويل رؤوس أموال هذه الشركات من الجنيه إلى أى عملة قابلة للتحويل أو العكس (مادة 50). كذلك تضمن القانون جواز حصول هيئة الاستثمارعلى التراخيص والتصاريح اللازمة لإقامة المشروعات على قطع الأراضى المخصصة للاستثمار قبل تخصيصها للمستثمرين (مادة 25)، وكذا الإبقاء على الاستثمار بنظام المناطق الحرة (عامة وخاصة)، وكذلك النص على المعاملة العادلة والمتساوية بين المستثمرين.

 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: فى إطار "مبادرة" أخبار اليوم نحتاج إلى ثورة تعليمية

تحدث الكاتب عن المبادرة التى أطلقتها أخبار اليوم بالتعاون مع جامعة القاهرة، للخروج من أزمة التعليم فى مصر، وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أقامت ثورة على التعليم فى عهد الرئيس ريجان فى تسعينات القرن الماضى، عندما اكتشفت تفوق اليابان عليها فى الإنجازات العلمية التى تخدم الصناعة، ونفس التجربة حدثت فى ماليزيا التى احتلت مكانة بارزة بين النمور الاقتصادية الآسيوية وأدى إلى العبور من الفقر إلى الثراء والتقدم.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: الاستثمار بعيدا عن حيتان الفساد!

أشار الكاتب إلى ضرورة تنفيذ قانون الاستثمار الذى صدر مؤخرا بعقلية تعتمد على العلم والتخطيط السليم، وبشفافية كاملة تقضى على أى فرصة للفساد والإفساد، وتعطى الثقة وتصنع المناخ المشجع للمستثمر والذى يجعل المصلحة الوطنية وحدها هى التى تقود الاستثمار ليصنع التقدم، مؤكدا أننا عشنا فترة قبل ثورة يناير ترك فيها "كبار الحيتان" يومها كل نشاط إنتاجى لنهب الأراضى التابعة للدولة، فيجب أن نستوعب الدرس تماما من ذلك.

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: عم عمرو موسى!

تناول الكاتب قصة حدثت فى عهد عمرو موسى عندما كان وزيراً للخارجية، وهى شراء الملك فؤاد استراحة له بلندن لتصبح بعد ذلك مقر السفارة المصرية، وحاول مسئولون باليونان شراء المكان لوقوعه بقرب مبانيهم، وكان العرض على موسى هو شراء المبنى مقابل أى مكان يختاره ولكنه رفض ذلك.

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: جنسية عماد الدين أديب!

انتقد الكاتب مقال قرائه للكاتب عماد الدين أديب تحت عنوان "هل بيع الجنسية عورة"، ليؤكد الكاتب أن المقال استفز فى سطوره رفض ما تحدثوا عن بيع الجنسية مقابل وديعة بنكية، ليشير أن الكاتب سمى بيع الجنسية حلماً.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: القناة والأنفاق الأربعة

أكد أهمية مشروع قناة السويس الجديدة وخاصة الأنفاق الأربعة التى يتضمنها المشروع، مؤكداً أنها ستلعب دوراً سيكون شديد الأهمية فى تغيير الكثير من الواقع الاستراتيجى على الأرض. فى تسيير حياة المواطنين بين شرق وغرب القناة، وتأمين حركة الملاحة، وتسهيل عملية الدفاع عن سيناء أمام أى عدوان خارجى، بالإضافة لدوره فى ارتباط منطقة سيناء بالكامل مع الوادى والدلتا، مختتماً مقاله بالتأكيد على أن الأنفاق الأربعة ستغير كثيرا من الحقائق الجغرافية، والديموغرافىة والاستراتيجية فى المنطقة عند افتتاحها إن شاء الله.

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: الحل.."اقتلهم"

طالب الكاتب بضرورة التعليم من دروس التاريخ منذ بدء الخليقة حتى الآن، التى تؤكد أن دولة الاستبداد هى دولة غياب العدل وفقدان كل المبادئ الإنسانية، ومهما طال حكمها، فإنها إلى زوال، وأن حكم الحديد والنار قد يفلح لشهور أو سنوات أو عقود، لكنه بلا مستقبل، وأن الرصاصة يُرد عليها برصاصة، والرأى السلمى يُرد عليه برأى مضاد، مستشهداً بما فعله "ستالين" وتسببه فى سقوط الاتحاد السوفيتى سقوطاً مدوياً، بسب دولة الرعب التى أقامها.

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب : لماذا الوثيقة الأخيرة؟

تناول الكاتب الوثيقة الجديدة التى أصدرتها حركة حماس، مشيراً إلى أنها تضمنت ثلاث نقاط أو تحولات جوهرية، تتمثل فى فك الارتباك التنظيمى مع جماعة الإخوان المسلمين، وقبول الحركة بدولة فلسطينية على حدود ما قبل الخامس من يونيو1967، واعتبار الصراع مع إسرائيل صراعاً سياسياً، أى أنه صراع حدود لا صراع وجود. وبذلك تكون الحركة قد وصلت إلى سبق، ووصلت إليه فصائل منظمة التحرير الفلسطينية قبل عقود، وسارت على طريق تسوية سياسية كادت تؤدى إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على كامل مساحة الأراضى الفلسطينية المحتلة فى عدوان يونيو 1967، من خلال اعتماد مبدأ تبادل الأراضى، لولا قيام الحركات والمنظمات الإسلامية، وعلى رأسها حركة حماس، بتعطيل المسار عبر تنفيذ عمليات انتحارية فى قلب المدن الإسرائيلية.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 
وجدى زين الدين يكتب: نواب الوفد نجحوا بامتياز

تحدث الكاتب عن دور الهيئة البرلمانية لأعضاء حزب الوفد تحت قبة البرلمان،  ليؤكد أن أعضاء حزب الوفد من النواب انتصروا لجموع المواطنين فيما يتعلق بشأن العلاوة الاجتماعية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة يكتب: ضحايا النصب فى سوق العمل

واصل الكاتب حديثه عن القوانين المغيبة لسوق العمل، ليؤكد أن القوانين المعطلة تتسبب فى جلب عمالة للبلاد، فى حين أن الدولة تشكو من البطالة وهناك أعداد كبيرة من الشباب لا تجد فرص عمل، ورغم أن مكاتب العمل تشرف عليها الوزارة، إلا أننا نسمع يومياً عن وقوع ضحايا لهذه الشركات.

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: كيف أثرت الحرب العالمية الثانية على التقدم الأمريكى؟

تحدث الكاتب عن تقدم الولايات المتحدة الأمريكية عن بقية دول العالم، ولاسيما فى العلوم وحصد جوائز نوبل التى وصلت إلى 371 جائزة حتى الآن، وأشار إلى أنه عقب الحرب العالمية الثانية تصارعت روسيا وأمريكا لبسط نفوذهما على العالم ليكون لهما الريادة، إلا أن أمريكا فككت الاتحاد السوفيتى، وهذا ما جعل لها فرصة لتكون قوة عظمى فى العالم بجانب التقدم العسكرى لها، وهذا ما منحها الفرصة لتكون الأقوى بين دول العالم.

دندراوى الهوارى

دندراوى الهوارى يكتب: 4 مناطق فقط تفصل الجيش عن إعلان سيناء خالية من الإرهاب

أشار الكاتب إلى جهود وتضحيات القوات المسلحة فى حربها ضد الإرهاب على أرض سيناء، والنجاحات الكبيرة التى حققها رجال الجيش المصرى ضد الإرهابيين الذين لقوا دعما كبيرا من جماعة الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسى إبان ثورة 2011 بسيناء، وأنه عندما عقد الجيش المصرى العزم لبدء عمليات التطهير فى سيناء حدد ورصد 27 منطقة تتمركز فيها العناصر الإرهابية، وبالفعل استطاعت القوات فرض سيطرتها على 23 منطقة حتى الآن ويتبق 4 مناطق فقط وعقب الانتهاء منها ستصبح سيناء خالية تماما من الإرهاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة