بالصور.. تعرف على مراحل توريد 113 ألف فدان قمح بصوامع المنوفية

الأربعاء، 10 مايو 2017 06:44 م
بالصور.. تعرف على مراحل توريد 113 ألف فدان قمح بصوامع المنوفية توريد القمح بالمنوفية
المنوفية – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 وصلت مساحة الأرض المنزرعة بالأقماح فى محافظة المنوفية،  إلى 113 ألف فدان و111 قيراطا، وتم توفير 22 منفذا بها لتوريد الأقماح إليها، موزعة على مراكز المحافظة بقوة استيعابية تصل إلى 160 ألف طن، ومن خلال تشكيل اللجان الخماسية المختلفة بجميع الصوامع، يتم استلام القمح طبقا لدرجة النقاوة والتى تم الاتفاق على درجاتها بداية من 22.5 و23 و23.5 ووصلت قيمتها إلى 555 جنيها للطن، أو 565 أو 575 جنيها طبقا لدرجة النقاوة التى تحددها اللجنة الخماسية. 

السيارات عقب التوريد
السيارات عقب التوريد
 

ويقول المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمنوفية، إن إجمالى ما تم توريده من القمح المحلى بالشون والصوامع بلغت51 ألف و805 أطنان قمح منذ بدء موسم الحصاد، ومن المتوقع توريد 170 ألف طن قمح هذا العام بزيادة تبلغ من 25 % إلى 30 % عن العام الماضى، وكانت قد بلغت 130 ألف طن قمح.

اصطفاف السيارات قبل أخذ درجة النقاوة
اصطفاف السيارات قبل أخذ درجة النقاوة
 

وقال المهندس محمد صابر مدير مشروع الصوامع بمركز منوف بالمنوفية، إن التوريد إلى الصوامع بمنوف يتم دون أى مشكلات ودون شرط التقييد بالحيازة الزراعية التى كانت تضر كثيرا بإنتاج الفلاح وكانت تهدر كميات كبيرة وتجعل التجار يلعبون على هذا الوتر ويقضون على كثير من المكاسب التى كانت تتحقق للفلاحين.

السيارات فى انتظار الدخول
السيارات فى انتظار الدخول
 

وفى جولة صوامع القمح بمدينة منوف والتى تعتبر من أكبر الصوامع بمحافظة المنوفية والتى تصل قوتها التخزينية إلى 60 ألف طن، موزعة على 12 صومعة لكل صومعة 5000 طن من الأقماح يتم التوريد إليها بعدد من المراحل بداية من التسجيل على البوابة الرئيسية للصوامع حتى يتم الانتهاء والتسليم للقمح والخروج ببيان يثبت قيمة القمح الذى تم توريده.

اللجنة تعاين الأقماح
اللجنة تعاين الأقماح

ويسرد مدير صوامع منوف لـ"اليوم السابع"مراحل التوريد للأقماح والتى تبدأ بالمرحلة الأولى بالتسجيل على البوابة الرئيسية بصورة البطاقة، ويحصل على رقم ثم يقوم بالاصطفاف فى طابور أمام الصومعة حتى يتم الترتيب الكامل دون أى محاباة أو مجاملة لأى أحد سواء كان هذا الشخص تاجرا أو فلاحا ومهما كانت الكمية التى يوردها كبيرة كانت أم صغيرة فعلى الجميع التسجيل والدخول إلى الصومعة بترتيب كامل حتى لا يكون هناك مشاحنات ومشاجرات كما كان يحدث فى السنوات الماضية وهو الأمر الذى كان يعطل التوريد. 

المهندس محمد صابر مدير صوامع منوف
المهندس محمد صابر مدير صوامع منوف
 

وتابع صابر تأتى المرحلة الثانية بالدخول على لجنة الفرز والفحص للقمح، والتى تتكون من خمسة أعضاء رئيس اللجنة مفتش التموين وعضو من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وعضو من الزراعة وعضو من جمعية القبانية وعضو من لجنة الصومعة ويتم تحديد درجة جودة القمح بإحدى درجة من الثلاث درجات وهى إما أن تكون 23 أو 32.5 أو 22.5 درجة، ويتم الحصول على الدرجة..

أثناء وزن السيارات
أثناء وزن السيارات
 

 وأضاف صابر أن المورد يدخل فى المرحلة التالية لذلك بالاتجاه إلى ميزان الصومعة والذى يتم وزن السيارة بحمولتها كاملة قبل تفريغها، فى " نقرة الصومعة " والتى يقوم العمال بها بتفريغ الأقماح وشفط الكميات المختلفة إلى الصوامع الكبيرة، وأكد العاملون بالنقرة أنهم يوردون ما يقرب من 1000 طن يوميًا بهذه النقرة من خلال التفريغ للحمولات المختلفة.

العاملون بالنقرة
العاملون بالنقرة
 

وأشار صابر إلى مرحلة أخرى بعد التفريغ للحمولة كاملة وهى دخول السيارة على الميزان الإلكترونى من أجل الوزن لحساب القيمة الكاملة للقمح الذى تم توريده بعد طرح وزن السيارة من الوزن كاملا بالحمولة، مضيفا أنه يتم طباعة صافى الوزن ويتم إعطاء نسخة إلى المورد ونسخة إلى الحسابات ويتم إرسالها إلى الإدارة بالقاهرة للحصول على الشيك الخاص بالمورد خلال يومين أو ثلاثة أو أكثر ويتم استلام قيمة التوريد. 

عضو باللجنة أثناء الفحص
عضو باللجنة أثناء الفحص
 

وأوضح صابر أن التوريد يتم بمعدل 1000 طن يوميا، و القضاء على الأزمات التى كانت تواجه الصوامع المختلفة من مشاجرات واشتباكات مختلفة بين السائقين لمنع أى تكدس بين السائقين، لافتا إلى أنه من حق أى مورد أن يورد الكميات ببطاقته الشخصية وفى أى وقت ودون أى معوقات. 

 
 
صابر متحدثا لليوم السابع
صابر متحدثا لليوم السابع
 
 
 
اللجنة تعاين القمح
اللجنة تعاين القمح

 

معاينة القمح
معاينة القمح









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة