حكاية فيلم "الاختيار".. من يوسف شاهين لـ محمود يس وحتى عزت العلايلى

الأحد، 09 أبريل 2017 09:03 ص
حكاية فيلم "الاختيار".. من يوسف شاهين لـ محمود يس وحتى عزت العلايلى هدى سلطان وعزت العلايلى فى الاختيار
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان كل شىء منكسرًا ومنقسما نصفين، عقب نكسة 1967.. لم يعد المجتمع كما كان قبل هذا التاريخ، البعض راض والآخر غاضب، وما بين الرضا والغضب، والأمل واليأس، ولدت فكرة فيلم "الاختيار" قصة أديب نوبل الكبير نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار وإخراج يوسف شاهين.

 

مشهد من فيلم الاختيار
مشهد من فيلم الاختيار
 

ولهذا الفيلم حكاية طويلة مع يوسف شاهين، عقب الانتهاء من كتابة السيناريو كما روى الفنان عزت العلايلى لـ"اليوم السابع"، قرر "جو" أن يقدم دور البطولة، على أن يخرجه العلايلى بتوجيهاته وتعليماته، وفجأة رفض الفكرة، ورشح العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وذهب للقاء حليم وعرض عليه الفكرة فقال له: "ده مفهوش أغانى يا جو"، فرد عليه يوسف: "ما أنت طول عمرك بتغنى جرب مرة من غير غناء"، فرفض العندليب.

هدى وعزت فى الاختيار
هدى وعزت فى الاختيار

 

بعد رفض عبد الحليم حافظ فكرة الفيلم، رشح عزت العلايلى ليوسف شاهين النجم الصاعد وقتها محمود ياسين، كان قد شاهده المخرج العالمى فى مسرحية "ليلة مصرع جيفارا" وأعجب به، ورشحه للدور، لكن فجأة اعترض يوسف شاهين على محمود يس، حيث كان مشغولا وقتها بتصوير فيلم "نحن لا نزرع الشوك" مع النجمة شادية، فرفض "جو" وأصر على الرفض، واستقر فى النهاية على عزت العلايلى لبطولة "الاختيار".

 

أفيش فيلم الاختيار
أفيش فيلم الاختيار

 

فيلم "الاختيار" يصنف لنوعية أفلام السيكو دراما فى السينما، فيه يغوص يوسف شاهين داخل النفس البشرية، ومعاناتها، وشارك فى بطولته عدد من النجوم المهمين سعاد حسنى، يوسف وهبى، محمود المليجى، هدى سلطان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة