أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. متحدث أقباط الأرثوذكس ببورسعيد: خوص أحد الشعانين تعبير عن السلام

الأحد، 09 أبريل 2017 02:29 م
بالصور.. متحدث أقباط الأرثوذكس ببورسعيد: خوص أحد الشعانين تعبير عن السلام احتفالات أحد السعف بكنائس الأرثوذكس ببور سعيد
بورسعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال القس آرميا فهمى المتحدث الرسمي باسم الأقباط الأرثوذوكس ببورسعيد لـ"اليوم السابع"، أن العالم كله يحتفل اليوم بأحد الشعانين وتقديم الخوص الأخضر تعبيرا عن الحب والسلام، وأن يطهر الله قلوبنا ويملك عليها بفعل الخير وليس الشر وأهواء العالم ".

وأضاف "القس أرميا فهمي" أن هناك مظاهر للاحتفال بالعيد لدينائنا القساوسة والشمامسة نرتدي الزي الملوكي الخاص بنا، ونمسك بيدينا الجريد وهو سعف النخيل مصنع من قلب النخلة ويتميز بلونه الأبيض الجميل وهو ما تم تقديمه وفرشه في الطريق أمام السيد المسيح عند دخوله اورشليم "القدس" وأغصان الزيتون رمز السلام.

وأوضح "فهمي": " اننا بذلك نقول لربنا أملك قلوبنا التي نقدمها اليك طاهرة نقية تنبع منها السلام في كل انحاء العالم، وبعدها يبدأ السيد المسيح أسبوع الآلام ".

وأشار المتحدث باسم الارثوذكس ببورسعيد، إلي أن تلك هي مظاهر الاحتفال بأحد الشعانين أو السعف كما هو شائع، فالسعف هو قلب النخيل الأبيض اللون والشعانين تأتي من كلمة "هوشعنا " أي خلصنا في اللغة القبطية.

وكانت قد رصدت كاميرا "اليوم السابع" أداء الآلاف من أقباط بورسعيد بإحدي كنائس المحافظة، اليوم الأحد ، قداس أحد الشعانين "السعف" واصطحبوا الخوص بأشكاله المختلفة كأحد مظاهر الاحتفال لديهم، وأقبل الأقباط على شراء الخوص بأشكاله المختلفة من تاج على الرأس وصلبان وفروع وغيرها احتفاء بحلول أحد السعف.

 

قداس أحد الشعانين بإحدى الكنائس
قداس أحد الشعانين بإحدى الكنائس

 

النساء يؤدون القداس فى الكنيسة
النساء يؤدون القداس فى الكنيسة

 

الأقباط أثناء أدائهم للقداس
الأقباط أثناء أدائهم للقداس

 

جانب من مراسم قداس أحد السعف
جانب من مراسم قداس أحد السعف

 

جانب آخر من المراسم
جانب آخر من المراسم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة