س و ج.. كل ما تريد معرفته عن انفصال المشيمة ومتى ينتهى باستئصال الرحم

السبت، 08 أبريل 2017 10:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن انفصال المشيمة ومتى ينتهى باستئصال الرحم انفصال المشيمة خلال الحمل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انفصال المشيمة من المشكلات الصحية التى تهدد صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل، والتى تتنوع أسباب حدوثها، وكذلك أنواعها ودرجات خطورتها، فيمكن تدارك الأمر أحيانا ولا يمكن فعل ذلك أحيانا أخرى، حتى إن الخطورة تصل لاستئصال الرحم نهائيا بعد الولادة أو خسارة الجنين من الأساس، ومن هنا يقدم لنا الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، كل الإجابات المتعلقة بهذه المشكلة الصحية وطرق التعامل الصحيح معها.
 

ما أنواع انفصال المشيمة خلال الحمل؟

 
هناك أنواع لانفصال المشيمة، والتى تتنوع ما بين انفصال جزئى يؤدى لإنذار بإجهاض ونزيف ويمكن التئامه بعلاج هرمونى، وانفصال المشيمة فى الثلث الاخير من الرحم ويؤدى لنزيف يسبق الولادة وله ثلاث أنواع انفصال يؤدى لنزيف مباشرا، وآخر لنزيف يخزن فى المشيمة ولا يخرج وهذا أخطر نوع واسمه "نزيف خفى"، وفى نوع بين الاثنين جزء منه خفى وجزء ينزل نزيف من المهبل.
 
وتتمثل خطورة الخفى أنه لا يمكن تقدير كمية الدم التى خسرتها الأم، وكذلك المشيمة تنفصل أكثر وهى المسئولة عن غذاء الطفل وفى خلال ساعات ممكن يموت ولو الانفصال كبير يموت فى دقائق.
 

ما الأسباب التى تؤدى إلى انفصال المشيمة؟

 
أشهر أسباب انفصال المشيمة تتمثل فى ارتفاع الضغط خلال الحمل وقصر الحبل السرى والتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين وأحيانا يحدث نوع من الاصطدامات فى المشيمة مباشرة تؤدى للنزيف وعوامل التجلط عند الأم.
 

كيف يتم التعامل معها من أجل صحة المرأة والجنين؟

 
عند مواجهة نوع النزيف العنيف وهو الأخطر للمشيمة فيكون الانفصال كبيرا، وننهى الحمل فورا فى هذه الحالة، لكن النزيف البسيط هو ما يمكن التعامل معه والمحافظة على الحمل والولادة الجيدة إذا كان هناك وقت لنمو الرئة وغيره لدى الجنين، وعند النزيف يجب اللجوء للمستشفى سريعا، ويوجد نوع انفصال المشيمة التى تم زرعها فى الجزء السفلى، حيث يكون النزيف فيه من المهبل وأيضا يتم التعامل حسب الكميات التى تحدث من النزيف، وخطورته درجات فإذا كانت فى الدرجة الثالثة والرابعة عند عنق الرحم تكون خطيرة جدا لدرجة أن عند الولادة يكون لها ترتيبات وإعداد خاص وولادة قيصرية وموافقة على نقل دم.
 

متى تنتهى هذه المشكلة الصحية باستئصال الرحم؟

 
يحدث ذلك فى النوع الظاهرى من الدرجة الثالثة والرابعة والنوع الخفى، فمن الممكن بعد الولادة أن يحدث نزيف يصعب إيقافه ويصل الاحتمال إلى 50% استئصال الرحم كحل لإنقاذ الأم، والفكرة تتمحور فى أن النزيف يكون خفى فيحدث استمرار للنزيف عند الولادة.
 

كيف تقى نفسك من حدوث انفصال المشيمة؟

 
هناك طرق بسيطة يمكن بها الوقاية من حدوث هذه المشكلة الكبيرة للحمل، وتتمثل فى متابعة الحامل من البداية خاصة أول 3 أشهر لأن مشيمته تكون صغيرة، ولأن المتابعة من أول نقطة دم يمكن التعامل معها بإتاحة الراحة للحامل والعلاج الهرمونى ومتابعتها باستمرار بعد 48 ساعة ومرور أسبوع للتأكد من عدم عودة النزيف.
 
كما أن حمض الفوليك نوع من العلاج الوقائى والتشخيص المبكر للضغط، وكذلك تناول جرعات اسبرين مثل المخصصة للأطفال 75 مليجرام، لأن ذلك يحسن من الدورة الدموية الذاهبة للمشيمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة