آلية الحوار بالسودان: "أمبيكى" لم يطلب تأجيل إعلان حكومة الوفاق الوطنى

السبت، 08 أبريل 2017 10:00 م
آلية الحوار بالسودان: "أمبيكى" لم يطلب تأجيل إعلان حكومة الوفاق الوطنى رئيس الآلية الأفريقية ثامبو أمبيكى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أمين عام مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية، عضو آلية تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى بالسودان عبود جابر، إن رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكى، لم يطلب تأجيل إعلان حكومة الوفاق لحين الانتهاء من مشاوراته مع الحركات المسلحة.

وأوضح جابر - فى تصريح صحفى - أن النقاش مع أمبيكى كان شفافا، وأن آلية تنفيذ مخرجات الحوار لا تمانع انضمام أى مجموعة ممانعة للمشاركة فى الحكومة، لافتا إلى أن إعلان الحكومة لا يتعارض مع مساعى واتصالات الوساطة الأفريقية.

وقال "لقد رحبت الآلية بمبادرة أمبيكى التى وجدت قبولا من الحركات المسلحة والحكومة، بالانضمام للحوار على ضوء خارطة الطريق الإفريقية"، ولم يستبعد جابر إعلان الحكومة الجديدة خلال أيام دون عوائق.

وفى سياق متصل، التقى أمبيكى، اليوم السبت، بالخرطوم، وفد "الحركة الشعبية - الأغلبية الصامتة" برئاسة فليب عبد المسيح، وذلك فى إطار لقاءاته التشاورية مع القوى والأحزاب والتنظيمات السياسية، لبحث عملية السلام بالسودان.

وقال عبد المسيح - فى تصريحات صحفية - إنهم أكدوا خلال لقائهم مع أمبيكي، رأيهم فيما آلت إليه الأوضاع الإنسانية فى جنوب كردفان، وسلوك قيادات الحركة الشعبية قطاع الشمال فى إدارتهم لها، وسياساتها تجاه عملية التفاوض وإحلال السلام.

وأضاف "أكدنا لرئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى أن لدينا المقدرة لتحريك قواعدنا بغرض التأثير على عملية التفاوض بحيث يعود هذا الحراك بالأمن والسلام"، مشيرا إلى أن أمبيكى لا يمانع اللقاء فى جولة التفاوض القادمة، ولكن ليس كجزء من أطراف التفاوض، لأن المفاوضات الآن محصورة بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال، متوقعا أن يتم الاتفاق على وقف إطلاق النار فى الجولة القادمة، لتضطلع كافة القوى السياسية بدورها.

يذكر أن "الحركة الشعبية الأغلبية الصامتة"، أسستها مجموعة انشقت عن الحركة الشعبية قطاع الشمال فى ديسمبر 2014، برئاسة إسماعيل خميس جلاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة