مطالب بإنشاء معارض دائمة للمشغولات اليدوية الأسوانية وحفظ التراث

الجمعة، 07 أبريل 2017 12:22 ص
مطالب بإنشاء معارض دائمة للمشغولات اليدوية الأسوانية وحفظ التراث مشغولات يدوية
أسوان – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب عدد من العاملين بالمشغولات اليدوية بمحافظة الوادى الجديد، الدولة، بتبنى إنشاء معارض دائمة تحت إشراف الوزارات المختصة من أجل الترويج للمشغولات المستوحاة من البيئة الأسوانية والتى تؤرخ للتراث الأسوانى وأساليب ونمط الحياة والتقاليد فى الماضى، خاصة أنها تعتبر مصدر رزق للأسر المنتجة وشباب الخريجين.

ويقول أمير حسين تاجر مشغولات، إن المشغولات اليدوية الأسوانية تحتاج إلى معارض دائمة، وأن يكون ذلك المعرض بالقرب من الأفواج السياحية سواء بالقرب من المعابد أو المزارات السياحية أو الممشى السياحى أو المراسى النهرية لجذب انتباه السياح، مع أهمية وضع الشركات السياحية هذه المعارض ضمن برامجها السياحية والترويج لهذه المعارض.

وأضاف حسين، أنه من الممكن إقامة معارض متنقلة للمشغولات الأسوانية، خلال الاحتفالات المختلفة مثل مهرجان تعامد الشمس بأبو سمبل، فضلا عن المعارض الدورية والمنتظمة لتصبح منفذ دائم لمنتجات الأسر العاملة أو الشباب أو الفتيات حتى لا يتكدس الإنتاج أو يضطر الشباب لبيعه بأقل من تكلفة الانتاج ويصاب الشباب بالإحباط بجانب عمل مهرجان للتراث.

ويرى صالح أبو الحسن مندوب مبيعات، أن المشغولات اليدوية والحرفية بدأت فى الانحسار لانصراف العاملين عنها وعدم وجود منافذ لها، خاصة أنها مرتبطة بالتدفقات السياحية.

ولفت على عبد الرحمن - باحث - إلى أن المشغولات التى تشهد طلبا من أسوان تتنوع ما بين الجلباب الأسوانى التقليدى والمفارش والستائر والسجاد اليدوى وهى منتجات تستخدم فى المنازل، فضلا عن كونها تمثل أشكال زينة علاوة على السعفيات التى تكون فى شكل حقائب أو أوعية ممكن توضع فيها الفاكهة والحلوى أو الهدايا بتصميمات عصرية وكلها مستوحاة من التراث القديم، مطالبا المحافظة بدعم مشروعات المشغولات اليدوية وتوفير كل التسهيلات وتذليل كل العقبات أمام هذه المشروعات للوصول لمنتجات عالية الجودة ومن صنع الشباب.

 

حرف يدوية أسوانية  (1)
حرف يدوية أسوانية (1)

 

حرف يدوية أسوانية  (2)
حرف يدوية أسوانية (2)

 

حرف يدوية أسوانية  (3)
حرف يدوية أسوانية (3)

 

حرف يدوية أسوانية  (4)
حرف يدوية أسوانية (4)

 

حرف يدوية أسوانية  (5)
حرف يدوية أسوانية (5)

 

حرف يدوية أسوانية  (6)
حرف يدوية أسوانية (6)

 

حرف يدوية أسوانية  (7)
حرف يدوية أسوانية (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة