عمالقة الإنترنت يعلنون الحرب على الأخبار الكاذبة.. فيس بوك تطلق أدوات لمواجهة الشائعات وتقدم دليل للمستخدمين لاكتشافها.. وجوجل تفلتر نتائج البحث وتعاقب ناشرى الأكاذيب بمنع الإعلانات

الجمعة، 07 أبريل 2017 04:27 م
عمالقة الإنترنت يعلنون الحرب على الأخبار الكاذبة.. فيس بوك تطلق أدوات لمواجهة الشائعات وتقدم دليل للمستخدمين لاكتشافها.. وجوجل تفلتر نتائج البحث وتعاقب ناشرى الأكاذيب بمنع الإعلانات عمالقة الإنترنت يعلنون الحرب على الأخبار الكاذبة
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يواجه فيه عمالقة التكنولوجيا اتهامات كبيرة ولاذعة بالتلاعب فى الأخبار وعرض أخبار كاذبة ووهمية لخداع المستخدمين، بدأ عدد من الشركات وعلى رأسها جوجل وفيس بوك فى طرح بعض الأدوات الجديدة لمساعدتها فى محاربة هذا الأمر الخطير، خاصة بعد الاتهامات التى وجهت إليهم بأن المعلومات الخاطئة والأخبار الوهمية التى كانت تنشر على فيس بوك وجوجل هى من ساعدت ترامب على الفوز، وفيما يلى نرصد أبرز ما قامت به هذه الشركات:

 

- جوجل تطلق ميزة fact check:

كشف عملاق محركات البحث أنه سيقوم بتوسيع استخدام ميزة fact check للنتائج فى محرك البحث، حيث سيجد المستخدم الذى يبحث عن قصة أو خبر من مصادر تستخدم مراجعة وفحص" fact check”، أن هذه القصص سيظهر معها داخل نتائج البحث "زر" جديد يؤكد لك أن تلك القصة الخبرية تم فحصها، ومن قام بالفحص، وكانت جوجل قد عرضت فى أكتوبر الماضى علامة التحقق من الحقائق داخل خدمة أخبار جوجل فى عدد قليل من البلدان، لكن الآن توسع جوجل استخدام الميزة داخل نتائج البحث.

 

google-added-a-fact-check

 

- حذف قسم الأخبار بجوجل:

كما سعت جوجل فى وقت سابق للتخلص من قسم In the news من أعلى نتائج البحث على أجهزة الكمبيوتر، وذلك بعد الانتقادات الواسعة التى تعرض لها بسبب الأخبار الوهمية والكاذبة المتعلقة بالانتخابات الأمريكية السابقة، وقيل إنه سيتم استبدال هذا القسم باخر يحمل اسم Top stories على غرار ما هو موجود الآن على الهواتف الذكية، إذ قال أحد المصادر إن هذه الخطوة تم التخطيط للقيام بها منذ فترة قصيرة، فإزالة كلمة "الأخبار" من المحتمل أن يساعد فى رسم خط حاد بين منتج أخبار جوجل Google News، التى يتم فحصها بواسطة مجموعة من الموظفين ومنتج البحث الرئيسى.

 

- جوجل تقييد الإعلانات على المواقع الإخبارية الوهمية:

حيث قال جوجل إنه يعمل على تحديث سياسته لتقييد وضع الإعلانات على المواقع الإخبارية الوهمية نتيجة تزايد المخاوف من الانتشار السريع للمعلومات غير الدقيقة على شبكة الإنترنت، وهذا كمحاولة من العملاق الأمريكى لمعاقبة الناشرين الذين يقومون بخداع مستخدمى الإنترنت.

 

- فيس بوك يطلق أداة للتحذير من نشر الأخبار الوهمية:

كما أدخل فيس بوك ميزة جديدة لمكافحة الأخبار الوهمية، تتمثل فى نافذة منبثقة عند محاولة مشاركة مقالات تم اعتبارها غير دقيقة بعد فحصها من قبل أدوات التحقق المختلفة، إذ تعد هذه الميزة جزء من برنامج فيس بوك للعمل مع منظمات التحقق من الحقائق، ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية ظهر نظام الإنذار الجديد عندما حاول العديد من المستخدمين مشاركة قصة تتضمن ادعاءات كاذبة حول الآلاف من الناس الذين اضطروا القدوم من إيرلندا إلى الولايات المتحدة كعبيد، ونشرت المقالة بعنوان "تجارة الرقيق الأيرلندى - العبيد الذين نسيوا مع الوقت"، من قبل نيوبورت فى 7 مارس وبدأت وانتشرت عبر فيس بوك، لكن عند محاولة المستخدمين مشاركتها، تم إخطارهم بأن هذه المقالة تم التنازع عليها من قبل أسوشيتد برس وSnopes.com.

 

- فيس بوك تتيح للمستخدمين تحديد الأخبار الوهمية:

كما أعلنت شركة فيس بوك أنها ستعمل على استخدامها لعدد من الوسائل الجديدة لمنع انتشار الأخبار الكاذبة على شبكتها الاجتماعية، حيث ستتيح للمستخدمين تحديد الأخبار الوهمية داخل الـnewsfeed، وستعمل أيضا مع منظمات مثل Snopes التى تتحقق من صحة الأخبار، وABC NEWS، وكالة أسوشيتد برس فى محاولة للتحقق من صحة القصص التى يتم نشرها على فيس بوك، ليتم بعد ذلك إرسال الأخبار المشكوك فيها، والذى يبلغ عنها المستخدمين إلى الوكالات الإخبارية العالمية والمراكز المخصصة للتدقيق فيها.

 

208863-الابلاغ-عن-الاخبار-الكاذبة

 


- نصائح فيس بوك الـ10 لاكتشاف الأخبار الكاذبة

كما نشرت فيس بوك مجموعة من النصائح التى تعرف بـ"نصائح لاكتشاف الأخبار الكاذبة"، والتى تضم مجموعة من النصائح لكى يتمكن المستخدمين من معرفة الأخبار الوهمية ومن ضمنها:

 

1- كن متشككا فى العناوين الرئيسية، فغالبا ما تكون القصص الإخبارية الكاذبة ذات عناوين جذابة.

 

2- أنظر جيدا لعنوان الرابط URL، فقد يكون مزيفا، أو يتشابه قليلا مع العنوان الأصلى لكن مع تغيير بعض الرموز مثل استخدام رقم 0-بدلا من حرف O، حيث إن هناك العديد من المواقع الإخبارية الكاذبة التى تحاكى مصادر الأخبار الأصلية من خلال هذه الطريقة.

 

3- تحقق من المصدر، وتأكد من أن القصة مكتوبة من قبل مصدر تثق فيه من ناحية السمعة والدقة، أما إذا كانت الأخبار تأتى من مصدر غير مألوف، فيمكنك البحث عنه لمعرفة المزيد.

 

4- لاحظ التنسيقات، وعند مشاهدة أى شىء غير عادى، فيجب التأكد من كتابة الخبر والأخطاء الإملائية، حيث إن العديد من المواقع الإخبارية الكاذبة لديها أخطاء إملائية أو تنسيقية، لذلك يجب أن تقرأ بعناية إذا رأيت هذه العلامات.

 

5- انظر إلى الصور المرفقة وتأكد منها، فغالبا ما تحتوى القصص الإخبارية الكاذبة على صور أو مقاطع فيديو تم التلاعب بها، وفى بعض الأحيان قد تكون الصورة أصيلة، لكن أخذت خارج السياق، ويمكن للمستخدم البحث عن الصورة والتحقق من مصدرها.

 

6- تفحص التواريخ الواردة فى الخبر، فقد تحتوى القصص الإخبارية الكاذبة على لوائح زمنية لا معنى لها أو أن تواريخ الأحداث المذكورة ضمن الخبر قد تم تغييرها.

 

7- تحقق من الأدلة والمصادر، حيث ينبغى التأكد من مصادر المؤلف للتأكد أنها دقيقة، حيث قد يشير عدم وجود أدلة أو الاعتماد على خبراء لم يكشف عن اسمهم إلى قصة إخبارية كاذبة.

 

8- البحث عن تقارير أخرى تدور حول نفس الخبر، فإذا لم تجد أى مصادر إخبارية أخرى تتحدث عن هذه القصة، فهذا يشير إلى أنها خاطئة، أما إذا تم الإبلاغ عن القصة من مصادر متعددة تثق بها فمن المرجح أن تكون صحيحة.

 

9- التحقق من طبيعة الخبر وهل هو حقيقى أم أنه مزحة أو فكاهة وسخرية، حيث يصعب فى بعض الأحيان التمييز بين هذه الأمور، لذلك يجب التحقق، ما إذا كان المصدر معروف بنشر الأخبار الساخرة ومحاكاة الأخبار الحقيقية بطريقة فكاهية.

 

10- بعض القصص تكون خاطئة عمدا، فكر مليا فى القصص التى تقرأها، ولا تشارك إلا الأخبار التى تعرف أنها ذات مصداقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة