أكرم القصاص - علا الشافعي

الدولة تحتضن أولادها.. "التضامن" تطلق مشروع "أطفال بلا مأوى" لحماية أطفال الشوارع.. صندوق تحيا مصر يتولى تمويله بـ114 مليون جنيه.. تكوين 17 وحدة متنقلة لانتشالهم.. واستهداف تطوير 21 مؤسسة فى 10 محافظات

الجمعة، 07 أبريل 2017 01:14 ص
الدولة تحتضن أولادها.. "التضامن" تطلق مشروع "أطفال بلا مأوى" لحماية أطفال الشوارع.. صندوق تحيا مصر يتولى تمويله بـ114 مليون جنيه.. تكوين 17 وحدة متنقلة لانتشالهم.. واستهداف تطوير 21 مؤسسة فى 10 محافظات غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى يعانى فيه الكثير من الأطفال واضطراهم إلى الإقامة فى الشوارع نظرا لعدم وجود أماكن أقامه لهم، تطلق وزارة التضامن الاجتماعى وصندوق تحيا مصر بعد غداً السبت مشروع أطفال بلا مأوى من خلال افتتاح بعض مؤسسات الرعاية للأطفال بعد تطويرها، حيث تبنت الوزارة استراتيجة تعتمد على مجموعة من المحاور الرئيسية تتضمن تنسيق الجهود المتعلقة بالظاهرة على المستوى القومى للحد من ظاهرة أطفال الشوارع وبالتعاون مع الجهات غير الحكومية من المجتمع المدنى "الجمعيات الأهلية العاملة بمجال أطفال بلا مأوى، والمنظمات الدولية".

 

وبحسب استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعى لحماية أطفال بلا مأول الذى حصل "اليوم السابع" على تفاصيلها فإن الوزارة رصدت 48 مليون جنيها، لدعم الجمعيات الأهلية العاملة فى مجال الأطفال بلا مأوى، كما رصدت 2 مليون لدعم المبادرات التى تقدم حلولا مبدعة للظاهرة، كما تستهدف وزارة التضامن من خلال هذا المشروع تطوير مؤسسات الرعاية التى يقيم بها الأطفال بلا مأوى، إضافة إلى نشر فرق العمل الميدانى فى الشارع لمحاولة دمج الطفل للأسرة أو جذبه إلى المؤسسات التى يتم تطويرها لاستقبالهم.

 

وأضافت الاستراتيجية أن الوزارة تسعى لتطوير الخدمات فى مكاتب الاستشارات الأسرية ومكاتب المراقبة الاجتماعية وأندية الدفاع الاجتماعى، إضافة إلى إنشاء مرصدا لتتبع تطور الظاهرة، كما تؤسس وحدة متخصصة لإدارة البرنامج، وتطوير قدرات العاملين و توفير الأدوات التى تمكنهم من القيام بدورهم فى المستقبل حتى تغير الوصمة المرتبطة بالطفل بلا مأوى.

 

وأوضحت الاستراتيجية أنه يتم تنفيذ الخطة فى 10 محافظات وهما الأعلى كثافة من حيث تجمع أطفال بلا مأوى طبقا للحصر "القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنيا، الشرقية، الإسكندرية- أسيوط – السويس، بنى سويف، المنوفية" بقيمة إجمالية 164 مليون جنيه يساهم صندوق تحيا مصر بمبلغ 114 مليون جنيه وتساهم وزارة التضامن الاجتماعى بمبلغ 50 مليون جنيه.

 

وأكدت الاستراتيجية أن المشروع يعمل من خلال وحدة مركزية بالوزارة ويمثلها وحدة محلية تنفيذية بالمديريات فى المحافظات المحددة ويتكون المشروع من خمس مكونات رئيسية وهى الوحدات المتنقلة وفرق الشارع وإدارة الحالة وتطوير المؤسسات و التسويق المجتمعى لذك، إضافة إلى التقييم والرصد والشراكة مع الجمعيات الأهلية وأن الهدف العام من المشروع الحد من مشكلة أطفال بلا مأوى فى 10 محافظات والتى يوجد بها 80% من إجمالى الأطفال بلا مأوى على مستوى الجمهورية.

 

وأوضحت الاستراتيجية أن النتائج المستهدفة من المشروع تتضمن حماية 80% من أطفال الشارع بتقديم خدمات الاعاشة والتأهيل لهم ودمج 60% من أطفال الشارع المرصودين، بجانب تقليل نسبة تسرب الأطفال للشارع بــ60 % وكذلك إيجاد آلية مستدامة للرصد ولإدارة الملف ومأسسته بنسبة 80%، إضافة إلى زيادة الوعى المجتمعى بكيفية التعامل مع الاطفال بلا مأوى لافته إلى أن هناك 21 دار رعاية اجتماعية تم تطويرهم فى 10 محافظات ومجهزين لاستقبال الأطفال بلا مأوى وتقديم البرامج والرعاية اللازمة لهم.

 

وأشارت الاستراتيجية إلى أنه سيتم تجهيز 17 "فرقة شارع" تعمل فى المحافظات منها 4 فرق فى القاهرة و2 بالجيزة وفريق فى القليوبية و2 فى المنيا وفريق بالشرقية و3 فرق بالإسكندرية، وفريق فى أسيوط وفريق بالسويس وفريق فى بنى سويف وفريق فى المنوفية، وأن هذه الفرق عبارة عم وحدات الخدمات المتنقلة التى تصل للطفل بلا مأوى فى الشارع وتجذبه من خلال الأنشطة الأساسية وتعمل على دمجه للأسرة أو لمؤسسات الرعاية، كما سيتم تقديم رعاية صحية للأطفال بلا مأوى المتواجدين فى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، والأطفال الذين يتم الوصول إليهم من خلال فرق الشارع، حيث سيتم الكشف والعلاج لفيروس (سى) للأطفال.

 

وأكدت الاستراتيجة أن فريق الشارع يتكون من 4 أشخاص منهم 2 أخصائين وممرض ومنفذ للنشاط بجانب 2 لقيادة السيارة والأعمال اللوجستية والفنية، حيث ينتشر الفريق فى أنحاء المحافظات المحددة بجداول يومية محددة مسبقا، وبخريطة محددة للبرامج الاجتماعية والثقافية والنفسية للأطفال بلا مأوى وتعمل فرق الشارع لمده 6 ساعات يومياً تبدأ من الـــــــــ6 مساء حتى 12 مساءً على مدار الأسبوع على أن تكون أيام العطلات الرسمية بالتناوب بين الفرق.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

تحيا مصر

من هنا تأتي اهمية صندوق تحيا مصر واهمية التبرع والمشاركة المجتمعية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة