8 مشاهد تلخص القصة الكاملة للقصف الصاروخى الأمريكى فى سوريا.. "ترامب" يتخلى عن الدبلوماسية ويلجأ للتصعيد العسكرى باستهداف مطار الشعيرات.. وموسكو ترد بتعليق التنسيق الجوى مع واشنطن وتدعو لجلسة طارئة بمجلس الأمن

الجمعة، 07 أبريل 2017 01:00 م
8 مشاهد تلخص القصة الكاملة للقصف الصاروخى الأمريكى فى سوريا.. "ترامب" يتخلى عن الدبلوماسية ويلجأ للتصعيد العسكرى باستهداف مطار الشعيرات.. وموسكو ترد بتعليق التنسيق الجوى مع واشنطن وتدعو لجلسة طارئة بمجلس الأمن ترامب وبوتين
كتب أحمد جمعة - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد ما يقرب من شهرين على تولى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمفاتيح البيت الأبيض غيرت الولايات المتحدة من استراتيجيتها تجاه التعامل مع الملف السورى وموقفها المتردد دوما مما يجرى فى البلاد، أطلقت المدمرات الأمريكية المتمركزة فى البحر المتوسط 59 صاروخا من طراز "توماهوك" العابر للقارات باتجاه مطار الشعيرات فى حمص.

 

ويأتى التحرك العسكرى الأمريكى فى سوريا عقب أيام من تصريحات الرئيس دونالد ترامب بتغيير الاستراتيجية التى ستتعامل بها واشنطن مع الأوضاع الجارية فى سوريا، ومهدت وسائل الإعلام الأمريكية قبيل الضربة الأمريكية بساعات، وقالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب أخبر نواب فى الكونجرس أنه يدرس التحرك العسكرى فى سوريا عقب الهجوم على بلدة خان شيخون بالأسلحة الكيماوية.

 

خبر استباقى للضربات عبر "سى إن إن"

وبثت محطة "سى أن إن" فى نبأ عاجل لها مساء الخميس أن الرئيس الأمريكى قد يوجه ضربات إلى الجيش السورى خلال ساعات، ردا على الهجمات الكيماوية على "ادلب" أمس، التى أدت إلى مقتل 100 مدنى حتى الآن.

 

فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن 59 صاروخا "توما هوك" استهدفت مقاتلات ومنشآت بمطار الشعيرات السورى، مؤكدة أن المؤشرات الأولية للضربات تدل على إلحاق ضرر كبير بمطار الشعيرات.

 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن أمريكا أبلغت روسيا بضرب قاعدة الشعيرات الجوية فى سوريا، نافية أن تكون الضربة قد استهدفت مواقع للقوات الروسية فى القاعدة.

 

بدوره قال التليفزيون الرسمى الروسى، اليوم الجمعة، أن الضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية سورية دمرت تسع طائرات، لكنها تركت المدرج الرئيسى بلا أضرار نسبيا.

 

عرض لقطات لمحطة الشعيرات بعد قصفها

وعرضت قناة روسيا 24، لقطات للقاعدة بعد ضربها بصواريخ كروز، وأمكن رؤية الحطام والركام، لكن المدرج الرئيسى بدا سليما إلى حد بعيد.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن واشنطن اتخذت قرار ضرب سوريا قبل أحداث إدلب، مؤكدة أن تصرفات واشنطن اليوم تزيد من تدمير العلاقات الروسية الأمريكية. حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

 

روسيا تعلن توقف العمل بالمذكرة المتفق عليها فى واشنطن

وأعلنت الخارجية الروسية أنها توقف العمل بالمذكرة التى تم الاتفاق عليها مع واشنطن لتفادى الحوادث وتوفير أمن الطيران خلال العملية فى سوريا.

 

وقالت الخارجية الروسية فى بيان: "الجانب الروسى يجمد العمل بمذكرة الاتفاق مع الولايات المتحدة لتفادى الحوادث وتوفير أمن تحليق الطيران خلال العملية فى سوريا".

 

كما وصفت الخارجية الروسية، الضربات الأمريكية ضد سوريا، بأنه نهج جنونى يعقد من المشاكل القائمة وقرار واشنطن ضرب القاعدة السورية بأنه استعراض قوة ضد دولة تحارب الارهاب الدولى.

 

وقالت الخارجية فى بيان: "الولايات المتحدة من دون أن تكلف نفسها عناء معرفة أى شىء، ذهبت لاستعراض القوة.. على دولة تحارب الإرهاب الدولى”.

 

وأضاف البيان أنه "من دون شك الحملة العسكرية الأمريكية هى محاولة لتشتيت الانتباه عن الوضع فى الموصل حيث قتل مئات المدنيين جراء تصرفات التحالف وحيث يتفاقم الوضع الإنسانى".

 

وجاء فى البيان: "ندعو مجلس الأمن الدولى التابع للأم المتحدة لجلسة طارئة لبحث الوضع".

 

وقتل ما يقرب من 100 سورى غالبيتهم من الأطفال وأصيب نحو 350 آخرين فى مجزرة استخدم بها أسلحة كيماوية فى بلدة خان شيخون بمدينة إدلب السورى عقب شن الطيران السورى غارات على البلدة التى نفت دمشق استخدام السلاح الكيماوى.

 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، أن الغارات التى شنتها المدمرات الأمريكية على قاعدة الشعيرات الجوية السورية، لها دور كبير فى تقليص القدرات الكيماوية للنظام السورى تحت قيادة بشار الأسد، مؤكداً أن هذه الغارات تعكس إرادة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى الرد على الأفعال الشرسة وتجاوز الخطوط الحمراء.

 

وزير خارجية أمريكا يدين سوريا بالفشل فى إيقاف الهجوم الكيماوى

وأوضح وزير الخارجية الأمريكى ومستشار ترامب، أن روسيا فشلت فى منع الهجمات الكيماوية التى وقعت فى خان شيخون السورية منذ أيام، مشيراً إلى أن الخارجية الأمريكية عرضت على الرئيس دونالد ترامب 3 خيارات للتعامل فى الملف السورى، اختار منها اثنين.

 

ويقع مطار الشعيرات العسكرى السورى "طياس"، المستهدف بصواريخ أمريكية، على طريق حمص تدمر، قرب قرية الشعيرات، على بعد 31 كيلومترا، جنوبى شرق حمص.

 

ويعد هذا المطار من أهم المعسكرات التدريبية فى المنطقة، حيث يشكل 25% من قدرة سلاح الجو السورى ويضم نوعين من الطائرات الحربية، ميج وسوخوى، متوزعة على 3 أسراب.

 

ويحتوى على 40 حظيرة إسمنتية، ويتضمن عددا كبيرا من طائرات ميج 23 وميج 25 وسوخوى 25 القاذفة، ولديه مدرجان أساسيان، طول كل منهما 3 كيلو مترات، ودفاعات جوية محصنة جدا من صواريخ سام 6، وفيه مركز قيادة اللواء 22، التابع للجيش السورى.

 

بوتين يعتبر الهجمات تدخل سافر فى دولة ذات سيادة

بدوره أعلن السكرتير الصحفى للرئيس الروسى، دميترى بيسكوف، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يعتبر الضربات الأمريكية ضد سوريا عدوانا ضد دولة ذات سيادة وانتهاكا للأعراف الدولية تحت حجج واهية.

 

وقال بيسكوف للصحفيين: "الرئيس بوتين يعتبر الضربات الأمريكية ضد سوريا عدوانا ضد دولة ذات سيادة وانتهاكا للأعراف الدولية تحت حجج واهية".

 

وأكد بيسكوف أن "الجيش السورى لا يملك احتياطات من السلاح الكيميائى"، مضيفا أن "حقيقة تدمير جميع احتياطات السلاح الكيميائى للقوات المسلحة السورية تم تسجيله وتأكيده من قبل منظمة حظر السلاح الكيميائى.

 

وأضاف بيسكوف "بوتين يرى أن التجاهل الكامل لحقيقة استخدام الإرهابيين للسلاح الكيميائى يعقد من الوضع بشكل كبير".

 

وقال بيسكوف: "خطوة واشنطن هذه تسبب بضرر كبير للعلاقات الروسية-الأمريكية، التى من دون ذلك تعيش وضعا سيئا"، مضيفا: "ويعتبر بوتين أن هذه الخطوة لا تقرب من الهدف النهائى فى محاربة الإرهاب الدولى بل تعرقل إنشاء تحالف دولى لمحاربته".

 

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية جرى  تحقيقا عاجلا فى السلاح السورى

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد أعلنت أمس الخميس أن هناك تحقيقا جاريا، حول الهجوم الذى يشتبه بأنه كيميائى فى سوريا.

 

وأوضحت المنظمة أنها "أتصلت بالسلطات السورية" وطلبت تبادل المعلومات "المتعلقة بمزاعم حول اللجوء إلى أسلحة كيميائية فى خان شيخون" وذلك فى إطار مهمة تحقيق لإعداد تقرير عن الهجوم الذى وقع الثلاثاء.

 

الجيش السورى يكشف تفاصيل القصف الصاروخى الأمريكى

بدورها أعلنت القيادة العامة للجيش السورى عن مقتل 6 عسكريين وسقوط عدد من الجرحى وحدوث أضرار مادية كبيرة جراء الضربات الأمريكية الصاروخية على قاعدة الشعيرات بريف حمص.

 

وجاء فى بيان صدر عن القيادة العامة للجيش السورى أن الجيش الأمريكى أقدم على عدوانه "السافر" عند الساعة الثالثة واثنتين وأربعين دقيقة فجر اليوم بعدد من الصواريخ، ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص وسقوط عدد من الجرحى وإحداث أضرار مادية كبيرة.

 

وأكد الجيش أن رده على العدوان "هو المزيد من التصميم على مواصلة واجبه الوطنى فى الدفاع عن الشعب السورى وسحق الإرهاب أينما وجد وإعادة الأمن والأمان إلى أراضى الجمهورية العربية السورية كافة".

 

وأضافت القيادة العامة للجيش أن "هذا العدوان الأمريكى المدان يؤكد استمرار الاستراتيجية الأمريكية الخاطئة ويقوض عملية مكافحة الإرهاب التى يقوم بها الجيش العربى السورى ويجعل الولايات المتحدة الأمريكية شريكاً لـ"داعش" و"النصرة" وغيرهما من التنظيمات الإرهابية التى دأبت منذ اليوم الأول للحرب الظالمة على سوريا على مهاجمة نقاط الجيش والقواعد العسكرية السورية".

 

واعتبرت القيادة العامة أن إقدام الولايات المتحدة على محاولة تبرير هذا العدوان بذريعة استخدام الجيش السورى للسلاح الكيميائى فى خان شيخون، دون معرفة حقيقة ما جرى وتحديد المسئول عنه، من شأنه أن يبعث برسائل خاطئة للمجموعات الإرهابية تجعلها تتمادى فى استخدام السلاح الكيميائى مستقبلاً كلما تعرضت لخسائر كبيرة فى ميدان المعركة.

 

وأكدت القيادة العامة للجيش أن العدوان الأمريكى مخالف لكل القوانين والأعراف الدولية ويسعى للتأثير على قدرات الجيش العربى السورى فى مكافحة الإرهاب.

 

لا وجود لضحايا روس حتى الآن

بدورها ذكرت السفارة الروسية فى دمشق أنها لم تتلق حتى الآن أى معلومات عن ضحايا روس جراء الضربة الأمريكية على قاعدة الشعيرات.

 

وكانت الضربة الأمريكية قد نُفذت بـ59 صاروخا مجنحا من طراز "توماهوك" استهدفت الطائرات الحربية والبنية التحتية للقاعدة ومستودعات الذخيرة ومنظومات الدفاع الجوى والرادات وأفادت تقارير إعلامية بتدمير كافة الطائرات، التى كانت موجودة فى المطار وإلحاق أضرار كبيرة بالمطار نفسه.

 

بدوره أكد المرصد السورى لحقوق الإنسان أن طائرة حربية وجهت أول ضربة لمنطقة خان شيخون، بعد الضربات الصاروخية الأمريكية التى دمرت مطار الشعيرات العسكرى.

 

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن، فى تصريحات له، إنه سمع دوى انفجار فى خان شيخون بالريف الجنوبى لإدلب، مشيراً إلى أن طائرة حربية لا يعلم إلى اللحظة ما إذا كانت روسية أم تابعة للجيش السورى، تحلق فى أجواء خان شيخون، ونفذت غارة واحدة بصاروخ واحد على منطقة قرب الطريق العام فى شمال خان شيخون، عند الساعة 10:41 من صباح اليوم، الجمعة، وأسفرت الضربات عن وقوع أضرار مادية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

شارلي

المرض

شعار ليس له حل ازرع المرض ومن بعد اقتل المريض افهمو حرام قتل اي انسان يارب ارحم

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف

الضربة الجوية والتغير الجزري في سياسة امريكا ودلالاتها السياسية

الضربه العسكرية ليست فقط لنظام الاسد بل هي رسالة للداخل والخارج الامريكي . فمن ناحية تنهي اكذوبة اعلان ترامب انكفائه علي الداخل الامريكي. ويوضح الدور المحدود لدور الرئيس الامريكي في رسم السياسة الخارجية الذي تراهن علية دول الشرق الاوسط و تعتبر الرئيس السلطة الوحيدة المتحكمة وتبني سياسيتها علي هذا التصورالبدائي ويعلي الحل العسكري في سوريا متعارضا مع الموقف المصري منها رغم الزيارة الاخيرة!!! وتظهر دور المؤسسات الامريكية للحفاظ علي مصالحها ولو كانت متعارضة مع رؤية الرئيس . و ما كشف عنه تقرير المخابرات في يناير الماضي وتصريح وزارة الخارجية الامريكيه والبرلمان البريطاني بل قول وزير الخارجية الاسرائيلي الاسبق برفضهم "اعتبار الاخوان منظمة ارهابية "رغم تعاونهم مع النظام المصري و بزلته مصر من جهد ومال . ما قد يرجع لعدم التيقن من استمراره ؟! او الاحتفاظ بورقة ضغط دائما علي النظام لابتزاز والضغط الدائم علية لفرض سياستهم علي الاقليم. وهو ما يقدم ضرورة المصلحة المجتمعية ووضع الخطط التي تزيد من الوحدة الوطنيه واستيعاب المعارضين بغض النظر عن ايدلوجيتهم لتحول نقط الضعف الي نقط قوة للنظام بل تقوية لفرض رويته علي الخارج بحجة الحفاظ علي وحدة الدولة . فهل فينا من رجل رشيد ؟؟؟؟؟!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء محمد

احسن

والله الواحد فرحان ان امريكا ضربت الطاغيه كلب روسيا عقبال امريكا تضربهم بالنووى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة