طلاب الثانوية يواصلون خوض التجربة العملية لامتحان البوكليت لليوم الثانى.. التعليم: المدارس بدأت تصحيح كراسات العربى والدين.. ونسب الحضور تتراوح ما بين 50 و60%.. وتدوين ملاحظات الطلاب وزيادة مساحة الإجابة

الخميس، 06 أبريل 2017 07:00 م
طلاب الثانوية يواصلون خوض التجربة العملية لامتحان البوكليت لليوم الثانى.. التعليم: المدارس بدأت تصحيح كراسات العربى والدين.. ونسب الحضور تتراوح ما بين 50 و60%.. وتدوين ملاحظات الطلاب وزيادة مساحة الإجابة طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل طلاب الثانوية العامة خوض التجربة العملية فى امتحانات البوكليت الثالث ضمن الاسترشادى، حيث امتحن الطلاب، اليوم الخميس، فى اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، وأشادوا بمنظومة البوكليت.

 

وفى البداية، أشادت الطالبة مريم محمد بسهولة ووضوح الأسئلة، إلا أنها أبدت بعض الملاحظات على المنظومة الجديدة، تمثلت فى أن المساحة المخصصة للإجابة عن الأسئلة يجب أن يتم زيادتها، وترك مساحة أكبر، إضافة إلى زيادة الصفحات المخصصة كمسودة، وأيضا زيادة نسبة الأسئلة الاختيارية.

 

كما أشادة الطالبة رنا محمد بامتحانات البوكليت، وخاصة أن أسئلة الامتحانات أصبحت أكثر وضوحًا عن ذى قبل، مؤكدة أن الأسئلة أصبحت مباشرة وبعيدة عن اللبس والتعقيد، إلا أنها قالت أن طلاب الثانوية بحاجة إلى المزيد من التدريب على اختبارات البوكليت.. وتابعت: "البوكليت هيبقى سلاح ذو حدين كويس للى مذاكرين بالفهم ووحش للى معتمدين على الحفظ".     

 

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن المديريات والمدارس الثانوى بدأت فى تصحيح امتحان اللغة الغربية والتربية الدينية، الذى اختبره الطلاب أمس الأربعاء، حيث تم تشكيل لجان التصحيح مكونة من معلمى المرحلة الثانوية الصف الثالث الثانوى باعتباره المسئول الأول عن تصحيح ورقة البوكليت وأيضا مدير المدرسة ووجه المادة فى كل إدارة تعليمية.

 

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم تكليف المديريات والمدارس بإعداد تقارير عقب تصحيح المواد تتضمن متوسط درجات الطلاب وأيضا ملاحظات الطلاب خلال فترة الامتحانات لوضعها فى الاعتبار عند وضع امتحانات نهاية العام.

 

وأكدت المصادر أن امتحان البوكليت الثالث سوف يكشف المستوى الحقيقى للطلاب، حيث يتمكن كل طالب من معرفة مستواه الحقيقى، قائلة: "نسبة حضور الطلاب للامتحانات على مستوى الجمهورية تتراوح ما بين 50 إلى 60% من الأعداد التى سجلت وأبدت رغبتها فى دخول الاختبار الاسترشادى".

 

وفى الأثناء، زار الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس لجنة امتحانات مدرسة الثانوية العسكرية ببنى سويف يرافقه الدكتور عبد الرحمن يرعى وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، حيث يؤدى طلاب الثانوية العامة امتحان البوكليت بمادة اللغة الأجنبية الثانية، وذلك طبقا لجدول الامتحانات.

 

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن هناك حالة من الارتياح بين الطلاب، حيث أكد الطلاب أن الأسئلة ونظام البوكليت يتميز بوضوح الأسئلة وكونها مباشرة، موضحًا أن ملاحظات الطلاب سيأخذها فى الاعتبار وعرضها على المسؤولين.

 

وفى سياق متصل، حصل اليوم السابع على تفاصيل امتحان النموذج الثالث فى بوكليت الثانوية العامة باللغة الأجنبية الثانية بمواد اللغة الفرنسية والألمانية والأسبانية والذى اختبره الطلاب اليوم الخميس ضمن الامتحان الاسترشادى للبوكليت والذى بدأ أمس وينتهى 23 أبريل الجارى على مستوى الجمهورية.

 

وتضمن الامتحان فى الفرنساوى 34 سؤالا موزعة على 16 صفحة مخصص لها 40 درجة حيث نبهت الوزارة على الطلاب بضرورة قرأت الأسئلة بشكل جيد ومراجعة عدد صفحات البوكليت قبل البدء فى كتابة البيانات والإجابة عن الأسئلة المطلوبة.

 

وأكدت الوزارة فى نموذج البوكليت أنه على الطالب الإجابة عن جميع الأسئلة مع مراعاة اختيار 8 أسئلة فقط من أسئلة المواقف و10 جمل فقط من جمل القواعد اللغوية واختيار سؤال واحد فقط بموضوع التعبير والذى جاء ترتيبه رقم 34 بنموذج البوكليت.

 

وفى " اللغة الالمانية" تضمن الامتحان 34 سؤالا بـ15 صفحة مخصص لها 40 درجة فقط، حيث أن هذا العدد من الأسئلة والدرجات تأتى بامتحانات نهاية العام التى تبدأ 4 يونيو المقبل

 

وجاء توزيع الأسئلة كالتالى: النقاط من 1 حتى الجزئية 12 بالامتحان إجبارية والأسئلة من 13 حتى 21 يجيب الطالب عن 8 فقط منها والأسئلة من 22 حتى 32 يجيب الطالب عن 10 فقط منها، كما يختار الطالب فقرة واحدة من السؤال رقم 34 ويترك الآخر.

ونبهت الوزارة على الطلاب بأنه بالنسبة للإجابة عن الأسئلة المقالية وقام الطالب بالإجابة عن سؤال باجابتين فسيتم تقدير الإجابة الأولى فقط وعلى الطالب أن يقوم بالشطب على الإجابة التى لا يرغب فيها.

وفى مادة اللغة الأجنبية الثانية " اللغة الاسبانية" حيث تضمن الامتحان 34 سؤالا ب 15 صفحة مخصص لها 40 درجة فقط، حيث انتهى الطلاب من أداء الامتحان قبل قليل بمختلف المحافظات وأشادوا بتجربة البوكليت.

وجاء توزيع الأسئلة كالتالى: النقاط من 1 حتى الجزئية 12 بالامتحان إجبارية والأسئلة من 13 حتى 21 يجيب الطالب عن 8 فقط منها والأسئلة من 22 حتى 32 يجيب الطالب عن 10 فقط منها، كما يختار الطالب فقرة واحدة من السؤال رقم 34 ويترك الآخر

واكدت الوزارة انه على الطالب عدم تكرار الإجابة عن الأسئلة الموضوعية "الاختيار من متعدد فلن تقدر إلا الإجابة الأولى فقط، كما أن الطالب يجيب فقط على الأسئلة المقالية وفق المساحة المحدد لكل سؤال".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة