فى إطار حرصها على تنفيذ استراتيجية التكامل الرأسى..

"جهينة" تعلن تشغيل مزرعتها بالواحات البحرية باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه

الخميس، 06 أبريل 2017 06:53 م
"جهينة" تعلن تشغيل مزرعتها بالواحات البحرية باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه جهينه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطة طموحة لجعل المزرعة الأحدث فى مصر والشرق الأوسط 

طرح منتجات ألبان جهينة من اللبن الطبيعى الخالص إرضاءً لذوق المستهلك المصرى 

طاقة إنتاجية 80 طن فى اليوم وهو ما يعادل 30 ألف طن سنويًا (30 مليون لتر سنوياً)
 
 
 
احتفلت شركة "جهينة" ببدء تشغيل مزرعتها الكائنة بمنطقة منديشة فى الواحات البحرية على مساحة 10 آلاف فدان وباستثمارات تصل إلى 600 مليون جنيه مصرى، وذلك فى إطار سياسة التكامل الرأسى التى تتبعها الشركة، والتى تعتمد على العمل بالتوازى فى "قطاعات الإنتاج الزراعى والصناعى والتجارى"، بهدف رفع مستويات الكفاءة والتأكد من العمل وفقًا لأعلى المعايير فى كافة المصانع والإدارات بما يساهم فى تقديم منتجات فائقة الجودة بأسعار مناسبة. 
 
شهدت الاحتفالية الإعلان عن طرح فئة جديدة من منتجات "جهينة" من اللبن الطبيعى الخالص بدون أى إضافات ابتداءً من الشهر الحالى، وذلك بحضور لفيف من الإعلاميين الذين قاموا بجولة تفقدية فى المزرعة التى تم إنشاؤها طبقا لأحدث النظم التكنولوجية لتضاهى أفضل النماذج العالمية، ورافقهم فى الجولة المهندس عقيل بشير – عضو مجلس إدارة شركة جهينة ورئيس مجلس إدارة شركة الإنماء للتنمية الزراعية والثروة الحيوانية، وتامر حسن – مدير عام شركة الإنماء. 
 
أبدى المهندس عقيل بشير - عضو مجلس إدارة شركة جهينة ورئيس مجلس إدارة شركة الإنماء للتنمية الزراعية والثروة الحيوانية - سعادته ببدء تشغيل المزرعة الأحدث فى مصر والشرق الأوسط، وقال: "اعتادت "جهينة" أن تقود قطاع الصناعات الغذائية بأفكار جديدة تهدف إلى إثبات ريادتها فى قطاع الألبان، والمساهمة الفعالة فى تقليص الفجوة بين العرض والطلب المتزايد على اللبن الخام. لنحرص على إقامة هذه المزرعة المتكاملة التى نجحت فى إنتاج اللبن الخام بجودة عالية، خاصة مع توافر أراض بمساحات كبيرة حولها تغطى احتياجاتها من الأعلاف الخضراء المتميزة." 
 
وألمح بشير أنه "بعد دراسة متأنية لأذواق المستهلك المصرى وما يفضله من منتجات قمنا بالعمل على تقديم منتجات متميزة تلائم تطلعاته واحتياجاته، لتقوم الشركة هذا العام بالإعلان عن إطلاق منتجات عالية الجودة من اللبن الطبيعى الخالص بدون أى اضافات.
"
وأشار إلى ان المزرعة تغطى 15% من احتياجات الشركة من اللبن الخام، مؤكداً أن تراجع "جهينة" عن شراء اللبن من المزارع الأخرى شىء غير وارد إطلاقاً، خاصة أن سياسة الشركة تقوم على دعم وتطوير المزارع بشكل مستمر من خلال تقديم الدعم الفنى والتقنى والطبى اللازم لضمان جودة الألبان التى تحصل عليها الشركة.
 
وعلى صعيد آخر، استعرض المهندس تامر حسن – مدير عام شركة إنماء - أهم التكنولوجيات التى تم استخدامها فى المزرعة والتى ضمنت السير طبقاً للخطط الموضوعة، وأشار إلى أنه تم الاستعانة بأحد أكبر الشركات الأمريكية المتخصصة فى هذا المجال لوضع حل لمشكلة درجات الحرارة العالية لهذه المنطقة، والتى لا تتحملها هذه النوعية من الأبقار عالية الإدرار، وبالفعل تم وضع أحسن تصميم يضمن تحقيق أعلى استفادة ممكنة من طبيعة المكان، بما يتوافق مع توفير الظروف البيئية المناسبة لحياة الأبقار. ويشمل النموذج وجود محلب روتارى دوار بثمانين نقطة حلب وحظائر مكيفة عملاقة ونظام بيئى محكم وتدوير دائم للمياه.
 
وأضاف: "تؤمن جهينة بأن الإهتمام بالموارد البشرية يعد أيقونة النجاح لأى عمل. فلا يمكن تحقيق أى إنجاز من دون عمالة مدربة مع ضرورة توفير كافة متطلباتهم وتهيئة الأجواء المناسبة ليقوموا بعملهم على أكمل وجه. ولذلك تم إقامة مساكن بمستوى متميز للعاملين داخل المشروع وإنشاء مطعم يطبق أقصى معايير الجودة لضمان تقديم وجبات متميزة للقائمين على المشروع من عاملين وفنيين ومهندسين واطباء بيطريين واداريين".
 

طبيعة خلابة تضمن ألبانا عالية الجودة 

وجاء اختيار مكان المزرعة بعد دراسات عديدة وأبحاث مطولة أوضحت العديد من المميزات التى يتمتع بها المكان ومنها البعد عن التلوث والطبيعة الخلابة، فضلا عن أنها أرض بكر لم يتم زراعتها من قبل، واحتوائها على مياه جوفيه نقية ودرجة حرارة ورطوبة تتناسب مع زراعة الاعلاف، إضافة إلى بعدها عن البحر بحوالى 600 كم وهو ما يقلل من تأثير الرطوبة نسبياً على الأبقار عالية الإدرار التى تحتاج إلى بيئة جافة. 
 

التكامل بين الزراعة والإنتاج الحيوانى حفاظاً على الموارد البيئية 

اهتمت الشركة بزراعة الأرض المتاحة بالأعلاف الخضراء مما يحقق التكامل بين الإنتاج الحيوانى والإنتاج الزراعى. حيث يتم زراعة الأعلاف الخضراء عالية الجودة بالإضافة إلى زراعة الذرة وتحويلها إلى سيلاج كمصدر للطاقة للحيوانات. كما يتم زراعة البرسيم الحجازى وتحويله إلى دريس كمصدر للبروتين للحيوانات. وقد ساهمت هذه الخطوة فى زيادة فرصة إدخال الأعلاف الخضراء فى عليقة الحيوانات العالية الأدرار إلى أعلى حد وهو 50% عليقة خضراء و50% عليقة مركزات وهو ما عمل بدوره على تقليل التكلفة وخفض كميات الأعلاف المركزة المستوردة من الخارج. وعلى صعيد آخر، يستفيد الإنتاج الزراعى من التسميد الطبيعى حيث يتم غسيل الحظائر ونقل المياة إلى بحيرة كبيرة يتم فيها ترسيب المواد الصلبة (السماد) ليتم نقله إلى الزراعة وهى الخطوة التى تعمل على التقليل من استخدام السماد الصناعى وتوفير تكلفة الزراعة والحفاظ على البيئة. 
 

نظام تبريد للأبقار لزيادة الإنتاجية 

قامت الشركة بتطبيق نظام مبتكر لتبريد الأبقار لمواجهة الظروف المناخية السائدة فى المنطقة ودرجة الحرارة العالية والرطوبة المنخفضة، وذلك من خلال وضع مراوح كبيرة الحجم والطاقة مع وجود طلمبات لدفع المياه على الأبقار لتبريدها بحيث تكون المياه عبارة عن رذاذ فقط. ويساهم هذا النظام المبتكر للتبريد فى إعطاء الأبقار كفاءة إنتاجية عالية، وهو ما يعنى ثبات المعدلات الإنتاجية صيفاً وشتاءً.
 

أفضل سلالات الأبقار عالميا

اهتمت جهينة باختيار أفضل سلالات الأبقار فى العالم حيث تقوم الشركة باستيراد سلالة الفريزيان هولشتين. يتم اختيار الأبقار بدقة متناهية لضمان إنتاج الأمهات أكثر من 9 أطنان فى الموسم. كما تم استيراد سلالة السمينتال وهى سلالة ثنائية الغرض لإنتاج الألبان وإنتاج اللحم ولها قدرة كبيرة على تحمل الظروف البيئية الصعبة.
 

محلب دوار عالى الكفاءة لمتابعة الحالة الصحية للأبقار 

قامت الشركة باختيار محلب عالى الكفاءة يتم فيه التسجيل تلقائياً حيث يقوم المحلب بتسجيل رقم البقرة بمجرد دخولها وإنتاجها كل حلبة. يعمل المحلب الدوار على توفير متابعة دقيقة للحالة الصحية للأبقار حتى فى غير أوقات الحلب، وذلك من خلال تسجيل عدد خطوات الأبقار فى الحظيرة تلقائياً مما يساعد على اكتشاف الحالات المرضية مبكراً.
 
يستخدم المحلب الدوار 80 نقطة حلب لكل مرحلة من المراحل الأربعة، وذلك لتحقيق أعلى كفاءة حلب ممكنة، حيث يقوم بحلب حوالى 450 بقرة فى الساعة الواحدة ويتبعه نظام تبريد عملاق يكفى لتبريد 10 آلاف لتر لبن فى الساعة الواحدة ليتم تحميله مباشرة فى سيارات مجهزة آليا مصانع الشركة فى مدينة 6 أكتوبر ليتم استخدامه فى إنتاج العديد من المنتجات منها لبن "جهينة" الصافى 100% بدون أى إضافات.
 
كما تتبع المزرعة أحد النظم العالمية منها برنامج كمبيوتر مخصص لتسجيل بيانات الأبقار مرتبط بجهاز الكترونى معلق فى أرجل الحيوانات. ويتم التقاط هذه البيانات 3 مرات يومية عند دخول الابقار للمحلب أثناء عملية الحلب والتى يسبقها عملية غسيل أوتوماتيكى للضرع بالمياه تليها عملية تطهير للحلمات، مما يضمن أفضل جودة اللبن الخام. 
 

معمل متقدم لضمان خلو الأعلاف والألبان المنتجة من الأمراض 

تم تدعيم مزرعة جهينة بمعمل متقدم تتركز مهامه على تحليل المواد الغذائية المقدمة للأبقار وكذلك تحليل الألبان المنتجة لمعرفة جودة الألبان سواء عدد البكتريا الموجودة فى كل مليمتر من اللبن إلى عدد الخلايا الجسدية فى كل مليمتر من اللبن، علاوة على تحليل الأمراض التى تصيب الأبقار ومعرفة العلاج والتحصينات الملائمة لاستخدامها فى القطيع. وقد تم اتخاذ هذه الخطوات الدقيقة غير المسبوقة من أجل إنتاج ألبان نظيفة وآمنة تضاهى فى جودتها تلك التى يتم إنتاجها فى أوروبا وأمريكا.
 

محطة طاقة شمسية هى الأولى من نوعها 

ويعد أحد العلامات الفارقة فى تاريخ الشركة منذ إنشائها افتتاح أول محطة بيع كهرباء للقطاع الخاص من الطاقة الشمسية من خلال تعاون وثيق بين جهينة وكرم للطاقة الشمسية بسعة 1 ميجاوات. تعد المحطة هى الأولى من نوعها فى مصر حيث تساهم المحطة فى توفير استهلاك نحو 600 ألف لتر من الديزل سنوياً وتفادى انبعاث نحو 1.62 ألف طن من ثانى اكسيد الكربون سنوياً مع العلم أن المشروع يدار بأكمله بالطاقة الشمسية حفاظاً على البيئة ورغبة فى الخروج بمشروع مصرى متكامل يجمع بين التركيز على احتياجات الشركة وخطة الدولة الطموحة فى الاستثمار فى الواحات وسد الفجوة فيما يتعلق بالألبان الخام. 
 

الثروة البشرية 

اهتمت الشركة بتوفير بيئة عمل هى الأفضل لكافة العاملين بالمزرعة من خلال توفير سكن ووجبات عالية الجودة بالإضافة إلى نظم انتقال مريحة وآمنة ووسائل ترفية ضمن التواصل مع العالم الخارجى وهو ما يتضمن الاتصال بشبكات الإنترنت وشاشات تليفزيون واشتراكات لمشاهدة الدوريات العالمية والمحلية. 
 

مجهودات تنموية رائدة لدعم المجتمعات المحيطة 

قامت الشركة بعدد من المحاولات الجادة للتعامل مع المشكلات التنموية الخاصة بالمجتمعات المحيطة بالمزرعة سواء بالفرافرة أو بالواحات وهو ما تضمن حل مشكلات البنية التحتية للمدرسة الابتدائية بمنطقة ابو منقار (تعليم) وحل مشكلة مياه الشرب بقرية تابعة لمدينة الداخلة بانشاء البئر الرئيسى لمياه الشرب والذى تكلف أكثر من مليون جنيه (مياه وصحة). كما قامت الشركة بتوفير السولار الخاص بمحطة توليد الكهرباء الخاصة بقرية أبو منقار لمدة تزيد عن ستة أشهر حتى تعمل معظم ساعات اليوم (طاقة) وتسهيل عمليات تشغيل العمالة بالمزرعتين من أبناء القرى المجاورة. كما تعاقدت الشركة مع بعض المقاولين ضمن مشروع انشاء مزرعة الإنتاج الحيوانى والزراعى لمدة تجاوزت الأربعة سنوات وهو ما عوض الضرر الناشئ عن ضعف السياحة حيث كانت هى الوسيلة الرئيسية لدخل أهالى منطقة البويطى بالواحات البحرية. كما عملت المزرعة بشكل غير مباشر على زيادة نسب الإشغالات بالفنادق نتيجة إقامة العمالة والزائرين والمقاولين. 
 
 
للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال: 
- نورهان مجدى          
موبيل: 0111-7771369 / 01023664904
البريد الإلكترونى: nourhan.magdy@influence-me.com 
- سعاد محمد          
موبيل: 01095 246 909
البريد الالكترونى: soaad.mohamed@influence-me.com 
 
 
 
جهينة تعلن تشغيل مزرعتها بالواحات البحرية باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه (1)
 

جهينة تعلن تشغيل مزرعتها بالواحات البحرية باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه (2)
 

جهينة تعلن تشغيل مزرعتها بالواحات البحرية باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه (3)
 

جهينة تعلن تشغيل مزرعتها بالواحات البحرية باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه (4)
 

جهينة تعلن تشغيل مزرعتها بالواحات البحرية باستثمارات تصل لـ600 مليون جنيه (5)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة