أكرم القصاص - علا الشافعي

الكرملين: أمريكا لا تملك معلومات "موضوعية" حول هجوم كيميائى فى سوريا (تحديث)

الخميس، 06 أبريل 2017 01:01 م
الكرملين: أمريكا لا تملك معلومات "موضوعية" حول هجوم كيميائى فى سوريا (تحديث) المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف
(أ ف ب) ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف الخميس  أن الأميركيين لا يملكون معلومات "موضوعية" حول "الجريمة الفظيعة" التى حصلت الثلاثاء فى خان شيخون بسوريا وأوقعت 86 قتيلا على الأقل وحمل الغربيون مسؤوليتها إلى نظام دمشق.

وقال بيسكوف متحدثا للصحافة "مباشرة بعد المأساة، لم يكن بوسع أى كان الوصول إلى هذه المنطقة" من محافظة إدلب الواقعة بالكامل تحت سيطرة فصائل مقاتلة وجهادية، مضيفا "بالتالى، إن أى معلومات يمكن أن تكون بحوزة الطرف الأمريكى، لا يمكن أن تكون مبنية على مواد أو شهادات موضوعية".

ووصف الكرملين هجوما بالغاز سام وقع فى محافظة إدلب السورية هذا الأسبوع بأنه "جريمة وحشية" لكنه قال إن استنتاجات واشنطن بشأن الواقعة لا تستند إلى بيانات موضوعية.

وقال ديمترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين فى مؤتمر صحفى عبر الهاتف "كانت هذه جريمة وحشية وخطيرة لكن ليس من الصحيح أن نضع عناوين (تحدد مرتكبيها)."

وأضاف أن استخدام الأسلحة الكيماوية "غير مقبول" وحث الجيش السورى على ضمان عدم وقوع مثل هذه الأسلحة فى أيدى الإرهابيين.

وقال بيسكوف أن أدلة عن الواقعة قدمتها منظمة الدفاع المدنى السورية المعروفة باسم الخوذ البيضاء لا يمكن اعتبارها أدلة يعول عليها مضيفا "لا نتفق مع هذه الاستنتاجات."

كما أعلن المتحدث باسم الكرملين دميترى بسكوف، اليوم الخميس، أن التصريحات التى أدلى بها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عن شن هجوم بالغاز الكيميائى فى محافظة إدلب السورية، لن تؤثر على العلاقات بين موسكو وواشنطن إلى حد كبير.

وأوضح بسكوف- فى تصريحات بثتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- أن "الخلافات الحالية، بما فى ذلك الخلافات العميقة، تتلازم باستمرار للأسف مع العلاقات الروسية- الأمريكية ولاسيما فى السنوات الأخيرة".

وأشار المتحدث، تعليقا على تصريحات ترامب عن حادث سوريا، إلى أن "كل هذه النقاط المثيرة للخلاف، مثل التقييم العام للحالة فى سوريا والأسباب الكامنة وراءها، لا يمكنها أن تغير روح وطبيعة علاقاتنا الثنائية بشكل جذري".

كما أشار بسكوف إلى أن الكرملين "يعتقد أنه من الضرورى اتباع نهج أكثر توازنا"، وأضاف "لا نعتقد أنه من الممكن التوصل من خلال تقييمات متسرعة إلى حقيقة ما حدث فى محافظة إدلب السورية".

وخرجت الولايات المتحدة أمس الأربعاء بتصريحات استثنائية هددت من خلالها، وللمرة الأولى منذ وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، بالتدخل العسكرى ضد نظام الأسد، وذلك على خلفية اتهام الأخير باستخدام السلاح الكيماوى فى ريف إدلب.

وتعرضت مدينة خان شيخون فى ريف إدلب فجر الثلاثاء للقصف بالأسلحة الكيماوية، الأمر الذى أدى إلى مقتل أكثر من 100 مدنى، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، وذلك فى ثانى أكبر هجوم كيماوى من نوعه فى سوريا منذ هجوم مماثل بغاز السارين فى الغوطة الشرقية عام 2013.

ووصف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الهجوم بالغاز فى سوريا بـ"الفظيع"، وبأنه يمثل "إهانة رهيبة للإنسانية".

وقال، خلال اجتماعه مع العاهل الأردنى، الملك عبد الله الثانى، فى المكتب البيضاوى، "موقفى من الأسد تغير كثيراً بعد هجوم إدلب"..مضيفا:"لا أريد الكشف عن طريقة تفكيرى وتوجهاتى العسكرية بشأن سوريا".

وفى رده على سؤال عما إذا كان يعمل على صياغة سياسة جديدة بشأن سوريا، قال ترامب للصحفيين "سوف ترون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة