بالصور.. وزير الآثار يتفقد الهرم المكتشف حديثا بدهشور

الأربعاء، 05 أبريل 2017 02:59 م
بالصور.. وزير الآثار يتفقد الهرم المكتشف حديثا بدهشور وزير الآثار يتفقد هرم دهشور
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الاثار بمرافقة مدير عام منطقه أثار دهشور و عدد من معاونيه منطقة حفائر جبانة دهشور، وذلك لمعاينة أجزاء الهرم التى اكتشفتها بعثة الآثار المصرية الأسبوع الجارى.

الدكتور خالد العنانى يتفقد الاكتشاف الجديد بدهشور
الدكتور خالد العنانى يتفقد الاكتشاف الجديد بدهشور

 

و أوضح مدير عام منطقه آثار دهشور، أن الدراسات المبدئية التى أجرتها البعثة على بقايا أجزاء النص الهيروغليفى المحفور فى عشرة أعمدة رأسية على قطعة حجرية صغيرة من الألباستر أثبتت أن النص مكتوب عليه خرطوش الملك إيمنى كاماو أحد ملوك الأسرة الثالثة عشر و بعض من نصوص تقديم قرابين، بالإضافة إلى الإشاره لسيدة من  أفراد عائلة الملك.

الكتلة الحجرية المكتشفة بدهشور
الكتلة الحجرية المكتشفة بدهشور

 

و أكد مدير عام منطقه أثار دهشور، على أن أثرى البعثة يعكفون الآن على الدراسة المستفيضة للنصوص الهيروغليفية مع الإستمرار فى أعمال  الحفائر للكشف عن باقى أجزاء الهرم  للكشف عن  أسراره.

و الجدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة جنوب هرم سنفرو المنحنى بجبانة دهشور عن بقايا هرم من عصر الأسرة الثالثة عشر  يتكون من ممر يؤدى الى داخل الهرم والردهة ثم يرتفع عن مستوى سطح الأرضية ليؤدى إلى ممر منحدر من جهة الجنوب ومدخل إلى حجرة أخرى من جهة الغرب. وقد تم الكشف عن قطعة حجرية صغيرة من الألباستر تبلغ مساحتها ١٧x١٥ سم عليها بقايا أجزاء من نص هيروغليفى محفور فى عشرة أعمدة رأسية .

بقايا الهرم المكتشف بدهشور
بقايا الهرم المكتشف بدهشور

 

  البناء فى حالة جيده من الحفظ وأن البعثة عثرت داخل الممر المؤدى إلى الجزء الداخلى من الهرم على عتب من الجرانيت وكتل من الحجر فى مداميك توضح التخطيط الداخلى للهرم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة