الجنس المكروه فى الكنيسة..البتولية أفضل من الزواج.. ومعاشرة الزوجة ممنوعة أثناء الصوم.. والرهبان يتمتعون بمناصب أعلى من القساوسة المتزوجين.. القديس يوحنا ذهبى الفم: "الأفضل ألا يكون لكم علاقة مع أية امرأة"

الأربعاء، 05 أبريل 2017 03:11 م
الجنس المكروه فى الكنيسة..البتولية أفضل من الزواج.. ومعاشرة الزوجة ممنوعة أثناء الصوم.. والرهبان يتمتعون بمناصب أعلى من القساوسة المتزوجين.. القديس يوحنا ذهبى الفم: "الأفضل ألا يكون لكم علاقة مع أية امرأة" الجنس المكروه فى الكنيسة..البتولية أفضل من الزواج
كتبت - سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كمال زاخر: المفاهيم المغلوطة تعتبر الجنس شبحاً كريهاً

نقلا عن العدد اليومى..

«إذا كنتم تريدون الطريق الأسمى والأعظم، فالأفضل ألا يكون لكم علاقة مع أية امرأة كانت»، يقول القديس يوحنا ذهبى الفم أحد أشهر آباء الكنيسة الأرثوذكسية، ليؤسس لمبدأ عاش فى الكنيسة لقرون طويلة، يعطى الممتنعين عن الزواج الحظوة عن المتزوجين، رغم أن الخدمة الكنسية لا تشترط عدم الزواج، فهناك القساوسة أو الآباء الكهنة من المتزوجين، وهناك الرهبان المتبتلون، بل إن العصر الحديث شهد ظاهرة الآباء الكهنة المتبتلين الذين يخدمون فى الكنائس ويعيشون الحياة العامة مع الامتناع عن الزواج، فلا يجوز وفقا للطقس القبطى أن يتزوج كاهن بعد رسامته «تعيينه»، بل يظل على الحالة التى رسم «عين» عليها سواء أكان متزوجًا أم لا.

 

بابا-شنودى-تصوير-سامى-وهيب

البابا شنودة: المسيحية تدعو للزهد والتعفف والمسيح مثالنا 

فى كتابه «بتولية أم زواج» ينتصر البابا شنودة لفكرة البتولية على حساب الزواج فيقول «لم نر ديانة فى الوجود تحض على البتولية، وتدعو إلى حياة الزهد والتعفف مثلما فعلت المسيحية، حتى كان من نتائج ذلك قيام الحركة الرهبانية الواسعة النطاق، التى كانت تشمل فى القرن الرابع الميلادى عشرات الآلاف من الرهبان فى كل برارى مصر وحدها، مضيفًا: إنها ديانة زهد ونسك. 
 
يؤكد البابا شنودة فى كتابه، أن المسيح هو الذى وطد دعائم البتولية، فقد كان بتولاً، وولد من أم بتول، وهيأ له الطريق نبى بتول، وهو يوحنا المعمدان «النبى يحيى» مستشهدا برسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس «الإصحاح السابع»، حيث قال «حسن للرجل ألا يمس امرأة»، «أريد أن تكونوا بلا هم، غير المتزوج يهتم فيما للرب كيف للرب كيف يرضى الرب، وأما المتزوج فيهتم فيما للعالم كيف يرضى امرأته» و«من زوج فحسنا يفعل ومن لا يزوج يفعل أحسن»، يشدد البابا شنودة فى كتابه وهو يؤكد انتصاره لفكرة البتولية على حساب الزواج.

الأنبا بسنتى: لا يجوز ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الصوم

فى تسجيل تليفزيونى شهير، أعلن الأنبا بسنتى، أسقف حلوان والمعصرة وأحد أشهر أساقفة الكنيسة القبطية، تحريم ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الصوم، سواء أكان الصوم الكبير كصوم القيامة الذى تعيشه الكنيسة هذه الأيام، أو الصيام الصغير المعروف باسم صوم الميلاد.
 
«العلاقة الزوجية ليست دنسا أو خطيئة، ولكن الامتناع عنها يدخل فى باب كبح الشهوات»، يوضح القمص صليب متى ساويرس كاهن كنيسة مارجرجس بشبرا. «لا يمكن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الصوم إلا بإذن أب الاعتراف وفى ظروف قهرية يسمح بها الكاهن وفقا لخبرته» يؤكد القمص صليب، ويشير إلى أن سفر الزوج طوال العام وعودته فى فترة الصوم من بين الحالات التى يمنح فيها الإذن بممارسة العلاقة الزوجية ككاهن وأب اعتراف فى كنيسته.
 
«المعاشرة الزوجية ممنوعة أيضًا ليلة القداس وقبل طقس التناول الذى يشترط فيه الصوم والطهارة قبل دخول الكنيسة»، يوضح القمص صليب، وسر التناول أو الافخارستيا هو أحد الأسرار السبعة للكنيسة القبطية حيث يتناول فيه المسيحى الخمر «دم المسيح»، والقربان الذى يمثل جسد المسيح أيضًا.
اكليل-تصوير-سامى-وهيب

مدرس لاهوت: ليس هناك أفضلية لمتبتل على متزوج 

مينا أسعد كامل، مدرس اللاهوت بالكنيسة القبطية، يؤكد أن المسيحية لا تفضل البتولية على الزواج، فالزواج سر مقدس، بينما الرهبنة ليست سرًا، موضحًا: البتولية لا تقلل من قيمة الزواج، ولا يعنى الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الصوم أنها مكروهة فنحن نمتنع عن تناول بعض الأطعمة هل لأنها غير محببة؟، ويجيب: بل هو نوع من تهذيب النفس ومقاومة الشهوات.
يشير أسعد إلى أن الزواج سر مقدس ضمن أسرار الكنيسة السبعة وينتج عنه ممارسة أسرار مقدسة أخرى، فالطفل حين يولد يمارس سر التعميد «المعمودية أو التنصير»، بالإضافة إلى سر الميرون، وهى كلها أسرار لا تتحقق إلا بالزواج، مشددًا: «المسيحية لا تعترف بأى ممارسة جنسية خارج إطار الزواج».

زاخر: البابا شنودة منع زواج الخارجين من سلك الرهبنة

أما كمال زاخر، الباحث القبطى، فيرى أن الرؤية المسيحية للجنس لها مدارس مختلفة ومتعددة مرتبطة بثقافة المجتمع أكثر من الرؤية العقائدية، مؤكدًا أن الرهبان ينتصرون للبتولية على حساب الزواج لأنهم اختاروا الرهبنة وتركوا الزواج فمن الطبيعى أن يعلوا من قيمة خيارهم على باقى الخيارات.
يعتبر زاخر أن حالة الاستنارة الفكرية حين تعبر الكنيسة فإنها تعتبر الجنس عطية من عطايا الله للإنسان بل هو سر البقاء الإنسانى، مشيرًا إلى أن بعض المفاهيم المغلوطة تعتبر الجنس شبحًا كريهًا، وهو أمر يرتبط بثقافة المجتمع أكثر من دلالاته الدينية والعقائدية، فبولس الرسول ضمن رسائله يصف الفراش بالمقدس والزواج بالطاهر.
دميانة
 
«كان البابا شنودة يمنع زواج من تركوا الرهبنة» يقول زاخر، الذى حارب فكرة التحقير من الزواج فى عصر البابا شنودة، لافتًا إلى أن النيل من الزواج لا يتسق مع طبيعة الفكر السوى، فالهدف فى المسيحية هو الحياة الأبدية مهما اختلف الطريق إليها سواء بالبتولية أو الزواج.
 
 
اليوم السابع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مسيحي

الحرف يقتل و الروح يُحيي

شكرا لكاتب المقال و لكن لي تعليق هام بخصوص العلاقة الزوجية اثناء الصيام .. الامتناع عن المعاشرات الجسدية اثناء الصيام هو فعلا محبب كنوع من التدريب علي قمع شهوات الجسد لكن اذا كان الطرفان أو إحداهما لا يستطع الامتناع طيلة فترة الصيام فله الحق تماما في معاشرة زوجته و لها الحق تماما في معاشرة زوجها لأن نص الكتاب المقدس صريح و واضح جدا: كل الأشياء تحل لي لكن ليست كل الأشياء توافق وأيضا: كل الأشياء تحل لي لكن لا يتسلط علي شيئ من هنا تسمح الكنيسة بالعلاقة الزوجية اثناء الصيام لمن لا يستطع ان يمتنع عنها طيلة فترة الصيام حتي لا يكون الصائم عرضة لعثرات الفكر.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري يعرف ربنا كويس

بينك وبين ربك- مش فرض

مش مطلوب من القسيس اذن أو تصريح علشان تنام مع مراتك أ هل يا تري ستسأله أخلف عيال ولا لع ؟ ولكن اذا استطعت الامتناع عن الجنس سواء انت او شريكه حياتك بالاتفاق بينكما يبقي كويس أما اذا لم تتفقا علي الصيام الجنسي فيحق لكما ممارسه الجنس لانه مش حرام والقسيس ليس له الحق في التدخل لانه شئ بينك وبين زوجتك وربنا وهذا افضل من الوقوع في الخطيه او الفكر المنحرف

عدد الردود 0

بواسطة:

رسالة بولس الرسول الأولي لأهل كورنثوس الفصل السابع

رسالة بولس الرسول الأولي لأهل كورنثوس الفصل السابع

وَلْيُوفِ الزَّوْجُ زَوْجَتَهُ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذَلِكَ الزَّوْجَةُ حَقَّ زَوْجِهَا. 4 فَلاَ سُلْطَةَ لِلْمَرْأَةِ عَلَى جَسَدِهَا، بَلْ لِزَوْجِهَا. وَكَذَلِكَ أَيْضاً لاَ سُلْطَةَ لِلزَّوْجِ عَلَى جَسَدِهِ، بَلْ لِزَوْجَتِهِ. 5 فَلاَ يَمْنَعْ أَحَدُكُمَا الآخَرَ عَنْ نَفْسِهِ إِلاَّ حِينَ تَتَّفِقَانِ مَعاً عَلَى ذَلِكَ، وَلِفَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ، بِقَصْدِ التَّفَرُّغِ لِلصَّلاَةِ. وَبَعْدَ ذَلِكَ عُودَا إِلَى عَلاَقَتِكُمَا السَّابِقَةِ، لِكَيْ لاَ يُجَرِّبَكُمَا الشَّيْطَانُ لِعَدَمِ ضَبْطِ النَّفْسِ. 6 وَإِنَّمَا الآنَ أَقُولُ هَذَا عَلَى سَبِيلِ النُّصْحِ لاَ الأَمْرِ؛ 7 فَأَنَا أَتَمَنَّى أَنْ يَكُونَ جَمِيعُ النَّاسِ مِثْلِي. غَيْرَ أَنَّ لِكُلِّ إِنْسَانٍ هِبَةً خَاصَّةً بِهِ مِنْ عِنْدِ اللهِ: فَبَعْضُهُمْ عَلَى الْحَالِ وَبَعْضُهُمْ عَلَى تِلْكَ.

عدد الردود 0

بواسطة:

تعليق توضيحي

" رسالة بولس الرسول إلى أهل كورنثوس الاصحاح السابع "

ذُكرت العلاقة بين الرجل و المرأة بالتفصيل في الاصحاح السابع من رسالة بولس الرسول إلى أهل كورنثوس : " 1 وأما من جهة الأمور التي كتبتم لي عنها: فحسن للرجل أن لا يمس امرأة2 ولكن لسبب الزنا، ليكن لكل واحد امرأته، وليكن لكل واحدة رجلها3 ليوف الرجل المرأة حقها الواجب، وكذلك المرأة أيضا الرجل4 ليس للمرأة تسلط على جسدها، بل للرجل. وكذلك الرجل أيضا ليس له تسلط على جسده، بل للمرأة5 لا يسلب أحدكم الآخر ، إلا أن يكون على موافقة، إلى حين، لكي تتفرغوا للصوم والصلاة، ثم تجتمعوا أيضا معا لكي لا يجربكم الشيطان لسبب عدم نزاهتكم6 ولكن أقول هذا على سبيل الإذن لا على سبيل الأمر7 لأني أريد أن يكون جميع الناس كما أنا. لكن كل واحد له موهبته الخاصة من الله. الواحد هكذا والآخر هكذا" ..... الخ .... و منه نعرف أن الجنس ليس بمكروه فى المسيحية كما ادّعى عنوان المقال , بل هو مرتب و مقدس ... و كما ذكر المقال بعد ذلك فهو سر من أسرار الكنيسة المقدسة و يعتبر الزواج طاهر و مبارك و شُبّه بعلاقة المسيح بالكنيسة لقدسيته !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

رسالة بولس الرسول الأولي الي تيموثاوس الفصل الرابع

رسالة بولس الرسول الأولي الي تيموثاوس الفصل الرابع

وَلكِنَّ الرُّوحَ يَقُولُ صَرِيحًا: إِنَّهُ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ، 2 فِي رِيَاءِ أَقْوَال كَاذِبَةٍ، مَوْسُومَةً ضَمَائِرُهُمْ، 3 مَانِعِينَ عَنِ الزِّوَاجِ، وَآمِرِينَ أَنْ يُمْتَنَعَ عَنْ أَطْعِمَةٍ قَدْ خَلَقَهَا اللهُ لِتُتَنَاوَلَ بِالشُّكْرِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَعَارِفِي الْحَقِّ. 4 لأَنَّ كُلَّ خَلِيقَةِ اللهِ جَيِّدَةٌ، وَلاَ يُرْفَضُ شَيْءٌ إِذَا أُخِذَ مَعَ الشُّكْرِ، 5 لأَنَّهُ يُقَدَّسُ بِكَلِمَةِ اللهِ وَالصَّلاَةِ. 6 إِنْ فَكَّرْتَ الإِخْوَةَ بِهذَا، تَكُونُ خَادِمًا صَالِحًا لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، مُتَرَبِّيًا بِكَلاَمِ الإِيمَانِ وَالتَّعْلِيمِ الْحَسَنِ الَّذِي تَتَبَّعْتَهُ. 7 وَأَمَّا الْخُرَافَاتُ الدَّنِسَةُ الْعَجَائِزِيَّةُ فَارْفُضْهَا، وَرَوِّضْ نَفْسَكَ لِلتَّقْوَى

عدد الردود 0

بواسطة:

من مواطن مصرى قبطى الى كاتب المقال

ما هذا الكم من المعلومات المغلوطه

اشار الكثير من المعلقين على المقال الى بعض المقتطفات من الكتاب المقدس و هذا يكفى لتوضيح طبيعه علاقه الزوج و الزوجه و خصوصيتها و عدم السماح لاحد فى التدخل بينهم فى امورهم الخاصه .. و ان كل شىء بينهم بالاتفاق لمنفعتهم الروحيه و الجسديه ايضا .. و كل الاديان لها نظام خاص يتبعه الزوجان فى اوقات العباده لا يتدخل فيه احد .. مره اخرى لا يتدخل فيه احد .

عدد الردود 0

بواسطة:

بولس رفعت

يجوز

العلاقة الزوجية جائزة اثناء الصوم الا اذا اتفق الزوجان على الامتناع اما اذا رفض احدهما لا يجوز الامتناع كما ان الزواج مقدس فى المسيحية وفراش الزوجية طاهر وكدا العلاقة الحميمة بين الروجين طاهرة أيضا

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب الفريد

الكلام دة منين..

اولا أثناء الصيام لا يوجد ما يمنع وجود علاقة جنسية بين المتزوجين ثانيا مين قال إن القسس المتزوجين ليس لهم نفس التقدير الرهبان المتبتلين اذا كان ابونا داود لمعي وابونا بولس جورج وابونا يوحنا باقي من اكثر الكهنة المقدرين جدا من الكنيسة

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت الرب يسوع

اجابه صحيحه

عدم ممارس ساعات على الاقل وبالتالى لازم يكون فى صوم جسدى اما بعد القداس عادى العلاقه الجسديه قبل التناول بليله ذلك لاننا بنكون صايمين مش بناكل لمده 9

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة