خالد صلاح

بالفيديو والصور.. 3 مقاتلات جديدة من "الرافال الفرنسية" تنضم لتشكيلات القوات الجوية المصرية.. القوات المسلحة تتسلم الدفعة الثالثة من بين 24 طائرة.. الطيارون المصريون يثبتون براعتهم فى قيادة فخر الصناعة الفرنسية

الأربعاء، 05 أبريل 2017 05:59 م
بالفيديو والصور.. 3 مقاتلات جديدة من "الرافال الفرنسية" تنضم لتشكيلات القوات الجوية المصرية.. القوات المسلحة تتسلم الدفعة الثالثة من بين 24 طائرة.. الطيارون المصريون يثبتون براعتهم فى قيادة فخر الصناعة الفرنسية طائرة رافال المصرية

كتب زكى القاضى

يأتى احتفال القوات المسلحة المصرية اليوم، بانضمام 3 طائرات متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع طراز "رافال" إلى تشكيلات القوات الجوية ، تكليلا لصفقة التسليح الفرنسية للقاهرة، والتى وقعت فى فبراير 2015 بين وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان أثناء تواجده بالقاهرة، والجانب المصرى، وبموجبها تم بيع 24 طائرة رافال إلى مصر من إنتاج شركة داسو للطيران، وسفن حربية متعددة المهام تصنعها مجموعة الصناعات البحرية (دي سى ان اس).

1

 

وتمثل الثلاث الطائرات ، الدفعة الثالثة من هذا الطراز التى تتسلمها مصر فى إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع دولة فرنسا، والذى يشمل العديد من التعاون فى مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة ، فى إطار خطة القوات المسلحة المصرية ، لإدخال جميع الأسلحة الحديثة فى أفرع الجيش الرئيسية، وتجديد أسطول القوات الجوية، والذى يحتل مكانة كبيرة فى الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

2

وتعتبر طائرات الرافال الفرنسية الجديدة إضافة قوية لقدرات قواتنا الجوية بما تملكه من خصائص فنية وأنظمة قتالية ونيرانية عالية تمكنها من تنفيذ المهام بدقة كبيرة على الاتجاهات الاستراتيجية المختلفة، والتى تتيح لها التعامل مع جميع التهديدات الجوية والأرضية بكفاءة عالية، إذ يمكنها القيام بعمليات استطلاع وقتال فى نفس الوقت.

 

وتتميز المقاتلة الرافال بالقدرة على تعقب العديد من الأهداف الجوية والتعامل مع أكثر من هدف فى توقيت واحد، بتنفيذ مهام السيطرة الجوية وصد الهجمات المعادية والتعامل مع الأهداف ذات المدى البعيد من مختلف أوضاع الاستعداد الجوى فى أصعب الظروف لمسارح العمليات المختلفة.

3

و حلقت الطائرات الثلاث في سماء القاهرة بعد رحلة منفردة بقيادة الطيارين المصريين استغرقت أكثر من 3 ساعات ونصف بعد إقلاعها من إحدى القواعد الفرنسية، وصولا إلى مصر بما يعكس قدرة وكفاءة الطيارين المصريين والأطقم الجوية.

 

يبلغ وزن الطائرة الرافال بدون حمولة 9500  كيلو جرام ، ووزنها عند الإقلاع 24 ألف كيلو جرام، وتبلغ سرعة الطائرة القصوى فى الارتفاعات العالية 2000 كم فى الساعة.

 

ويبلغ طول الطائرة  نحو 15 مترا تقريبا، ومزودة بمحركين ، كما أنها قادرة على حمل صواريخ جو – جو، وسايد ويندر، وميكا، وماجيك، وبها شبكة رادارية قادرة على تعقب 40 طائرة فى وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنها اكتشاف الطائرات التى تحلق أسفلها، ومزودة بأنظمة للبحث الحرارى وتتبع الأهداف.

4

يذكر أن أول تجربة طيران للمقاتلة "داسو رافال" عام 1986 كطيران تجريبى، وتم تصنيع فئات متنوعة منها، فئة مزودة بمقعد واحد، وأخرى مزودة بمقعدين للتدريب، وفئة ثالثة متطورة فى مستويات التسليح، وفئة رابعة للإقلاع من حاملات الطائرات، تخدم فى القوات الجوية الفرنسية.

 

5
 

 

6
 
7
 
 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة