أكرم القصاص - علا الشافعي

وفدًا من "الفاو" يزور أسيوط لمناقشة مشروع تحسين الأمن الغذائى للأسر المصرية

الأحد، 30 أبريل 2017 11:45 ص
وفدًا من "الفاو" يزور أسيوط لمناقشة مشروع تحسين الأمن الغذائى للأسر المصرية المهندس محمد عبد الجليل مع وفد منظمة الفاو
أسيوط - ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل المهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام محافظة أسيوط، وفدًا من بعثة الفاو فى مصر والخاصة بمشروع تحسين الأمن الغذائى والتغذية للأسر المصرية وفريق عمل المشروع بمديرية الزراعة بحضور الدكتور حسين جادين الممثل الاقليمى للفاو فى مصر والدكتور محمد يعقوب مساعد الممثل الاقليمى والدكتورة زهرة صالح مدير المشروع والمهندس إبراهيم سرور مدير مديرية الزراعة والمهندس حمدى خليل مدير عام الارشاد الزراعى.

وقال عبد الجليل، فى بيان للمحافظة اليوم،  أن الوفد عرض خلال الزيارة كافة الانشطة المنفذه من المشروع والذى يهدف إلى رفع مستوى معيشة الاسر الفقيرة باستهداف السيدات بتدريبهم على استخدام المتاح داخل القرية لإعداد الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والتكلفة المنخفضة وتدريبهم على بعض الاعمال البسيطة التى تستطيع أن تؤديها من داخل المنزل وتعود عليها بالربح.

وأشار الدكتور حسين جادين ممثل الفاو الاقليمى إلى أن المشروع يهدف أيضًا إلى استهداف الشباب لتعليمهم الحرف اليدوية لعمل المشروعات الخاصة الصغيرة لتوفير فرص العمل والمساعدة فى حل مشكلة البطالة ومساعدة صغار المزارعين على الاستخدام الامثل للأراضى الزراعية وزراعتها بالمحاصيل التى تدر ربحًا عاليًا يرفع من مستوى الدخل.

واضافت الدكتورة زهرة صالح مدير المشروع بأنه تم اختيار 5 قرى فى مراكز ابنوب والفتح للعمل بها حيث بدأ العمل فعليا فى 3 قرى وجارى استكمال المشروع والعمل بباقى القرى.

وأوضح المهندس ابراهيم سرور إنه تم اختيار قرى السوالم البحرية ودير شو وبنى ابراهيم وبنى عليج ومنشأة المعصرة لافتًا إلى انه تم بالفعل عمل مدرسة حقلية حياتية عن محصول البصل بقرية السوالم البحرية بمركز أبنوب ومدرسة حقلية حياتية عن محصول الباذنجان بقرية دير شو بمركز أبنوب ومدرسة حقلية أخرى عن محصول السمسم بقرية منشاة المعصرة بمركز الفتح.

وقال مدير عام الارشاد الزراعى بأسيوط إنه تم عمل برنامج لإعداد المدربين للمطبخ التغذوى من الفتيات بقاعة الارشاد الزراعى بمديرية الزراعة بأسيوط وعمل برنامج لزراعة الاسطح قدم فيه الدكتور أسامه البحيرى أستاذ زراعة الاسطح بجامعة القاهرة شرحًا تفصيليًا لعدد من الزراعات المختلفة.

من ناحية أخرى قال محمد فهمى رئيس مركز ومدينة الغنايم، إنه تم إتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير قطاع النظافة بالمركز حيث يتم تنفيذ حملات نظافة صباحية ومسائية على مدار اليوم بالإضافة إلى وضع 12حاوية قمامة جديدة بمناطق تجمعات القمامة بشوارع المدينة باستخدام معدات الحملة الميكانيكية بالوحدة المحلية فضلاً عن تحرير 13 محضرًا نظافة وبيئة للمخالفين مشيراً إلى رفع ما يصل إلى 60طن يومياً من المخلفات والقمامة من الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية بمدينة الغنايم والقرى التابعة بصفة دورية لها وذلك خلال 15 يومًا.

وأضاف فهمى، إلى أنه تم شن حملات دورية بناءاً على تعليمات المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط وذلك بالتنسيق بين الوحدة المحلية للمركز والإدارات الصحية والبيطرية والتموين للمرور على المخابز والأسواق ومنافذ البيع ومستودعات البوتاجاز موضحاً أنه تم تحرير 13محضر مخالفة ما بين (عدم الإحتفاظ بسجل التفتيش، وعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم استخراج فاتورة صرف الخبز، وتوقف عن الإنتاج والعمل) مشيرًا إلى تنفيذ 5 قرارات إزالة فورية على الأراض الزراعية وأملاك الدولة فضلاً عن تنفيذ 18 قرار إزالة تنظيم بالإضافة إلى استخراج ترخيص لـ 97مركبة توك توك حتى الآن.

وأشار فهمى إلى التنسيق مع مديرية الصحة والإدارة الصحية والمحافظة لإجراء فحوصات للمواطنين بقريتى العامرى وأولاد محمد التابعة للمركز ضمن حملة المسح الشامل الميدانى للكشف عن فيروس الإلتهاب الكبدى الوبائى "سي" التى تم إطلاقها بكافة مراكز المحافظة لافتاً إلى فحص 3324مواطن خلال 4 أيام بالقريتين وتبين وجود 172حالة إيجابية بينهم.

وأوضح رئيس مركز ومدينة الغنايم أنه جارى متابعة الإعمال الإنشائية الجارى تنفيذها لإنشاء الإدارة التعليمية بالغنايم من قبل هيئة الأبنية التعليمية بتكلفة تصل إلى 2مليون و600 ألف جنيه بالإضافة إلى الإنتهاء من أعمال إنشاء المدرسة التجريبية للغات بتكلفة تصل إلى 4 مليون و842 ألف جنيه بقرية دير الجنادلة.

وفى سياق متصل، تمكنت الأجهزة الأمنية من تحرير 169 محضر اشغالات عامة وإزالة إدارية خلال يوم واحد بأحياء شرق وغرب مدينة أسيوط وذلك فى إطار الحملات التى تشنها المحافظة بالتنسيق مع مسئولى الصحة والمرافق والأمن الصناعى والبيئة والطب البيطرى والتموين لمكافحة الاشغالات بكافة صورها التى تعوق حركة المارة والسيارات.

وأكد العميد أيمن محمد على رئيس قسم شرطة المرافق أن الحملات استهدفت شوارع "امتداد يسرى راغب و26 يوليو و32 يوليو وميدان المجذوب وجسر السلطان وحى السادات وميدان البدرى والشيخ منطاش والمكتبات والبيسرى والقصر العينى ومحمد فريد وميدان المحطة".

وأضاف رئيس قسم شرطة المرافق انه تم تنفيذ إزالة إدارية لعدد 90 غرزة وفرش خضار وحواجز أسمنتية وحديدية وتندة قماش ورفع عربات خشب يد وكارو وفتارين بالإضافة إلى رفع وضبط المضبوطات كموازين كهرباء وكفة وترابيزات وكراسى وحوامل حديد وكراسى ودكك وذلك لتحقيق السيولة المرورية ومنع الاختناقات وخاصة فى أوقات الذروة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة