قيادات الكونجرس الأمريكى فى استقبال السيسى.. الرئيس يلتقى جمهوريين خلال زيارته واشنطن.. "ريان" الذى حذر من تفكيك مصر وأيد استمرار المساعدات العسكرية لها.. "كوركر" المناهض لدور قطر الداعم للإرهاب

الإثنين، 03 أبريل 2017 12:00 ص
قيادات الكونجرس الأمريكى فى استقبال السيسى.. الرئيس يلتقى جمهوريين خلال زيارته واشنطن.. "ريان" الذى حذر من تفكيك مصر وأيد استمرار المساعدات العسكرية لها.. "كوركر" المناهض لدور قطر الداعم للإرهاب قيادات الكونجرس الأمريكى فى استقبال السيسى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلقتى الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال زيارته لواشنطن لأول مرة منذ توليه الرئاسة فى 2014، عدد كبير من القادة السياسيين وصناع القرار فى الولايات المتحدة، من بينهم عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكى الذين يلعبون دورا رئيسيا فى القرارات الأمريكية تجاه الدول الأخرى، بالإضافة إلى لقاءه بالرئيس دونالد ترامب.

 

ويعقد الرئيس السيسى، مجموعة متنوعة من اللقاءات بأعضاء الكونجرس تضم قيادات من الحزبين الجمهورى، وعلى رأسهم "بول رايان"، رئيس مجلس النواب الأمريكى، أحد قيادات الكونجرس الذين أبدوا تأييد لاستمرار المساعدات الأمريكية السنوية للقاهرة والتى وقع جدل كبير حولها فى أعقاب سقوط حكم الإخوان المسلمين فى ثورة 30 يونيو 2013.

 

وعقب زيارته لمصر أوائل العام الماضى، قال ريان، إنه يؤيد استمرار المساعدات العسكرية السنوية التى تبلغ 1.3 مليار دولار لمصر، وقد ألتقى وقتها رئيس مجلس النواب الأمريكى بالرئيس عبد الفتاح السيسى حيث تناولا قضية حقوق الإنسان والحديث عن المخاوف الأمريكية حيال هذه القضية، حيث قال ريان إنه من الحيوى لواشنطن عدم السماح بأن تتحول مصر لدولة مفككة.

 

وفى زيارة أخرى فى ديسمبر من العام نفسه، ألتقى "ريان" وزير الخارجية سامح شكرى، فى واشنطن، حيث نقل رسالة دعم من الكونجرس الأمريكى للرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيراً إلى أنه كان حريصاً على أن تكون أول زيارة خارجية له بعد توليه رئاسة الكونجرس إلى مصر للتأكيد على عمق واستراتيجية العلاقة بين البلدين.

 

وتولى ريان منصبه عام 2015، خلفا لجون بونير، ليصبح الرئيس الـ54 لمجلس النواب بعد حصوله على 236 صوتا، ليكون أصغر رئيس لمجلس النواب منذ الحرب الأهلية الأمريكية، وقد أعيد انتخابه رئيسا للمجلس لفترة جديدة، فى نوفمبر 2016، بينما بدأ الكونجرس الذى يقوده الجمهوريون دورة انعقاد جديدا.

 

وبعد لقائه رئيس مجلس النواب الأمريكى، يلتقى الرئيس السيسى السيناتور "بوب كوركر" رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بحضور 21 من أعضاء اللجنة، وه ممثل عن ولاية تينسى، كان أحد المرشحين من قبل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لتولى حقيبة وزارة الخارجية قبل أن يختار الوزير الحالى ريكس تيلرسون.

 

 ورغم أن كروكر يتفق مع الرئيس الأمريكى فى العديد من المواقف وعلى رأسها إيران، حيث يعتبر رفع العقوبات مجازفة من قبل الإدارة الأمريكية، إلا أنه يتعارض معه فيما يتعلق بروسيا، حيث دعا مسبقا إلى مضاعفة الضغوط ضد روسيا بسبب ضمها شبة جزيرة القرم لسيادتها وتدخلها فى أوكرانيا.

 

كما أن كروكر أحد المنتقدين لدور قطر فى تمويل الجماعات الإسلامية المسلحة فى المنطقة، وقال فى عام 2014، إن بسبب عدم قدرة الولايات المتحدة أو عدم رغبتها على تولى زمام المبادرة بالنسبة للمعارضة السورية، فإن قطر تلعب دورا غير صحى.

 

كما يلتقى الرئيس السيسى أيضا كل من "ديفين نونز" رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب وأعضاء اللجنة، و"اد رويس" رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، بحضور 25 من أعضاء اللجنة، ثم يلتقى مع السيناتور ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة