اجتماع جمركى بالجامعة العربية يناقش تطوير عمل الإدارات الجمركية

الإثنين، 03 أبريل 2017 01:59 م
اجتماع جمركى بالجامعة العربية يناقش تطوير عمل الإدارات الجمركية مجلس جامعة الدول العربية - صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، الاجتماع الإقليمى (45) لمدراء عامى الجمارك لمنظمة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط، حيث ترأس الاجتماع الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية-الممثل الإقليمى لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

 

وقال كاظم الموسوى مدير عام الجمارك بجمهورية العراق، إن اجتماع اليوم دار حول تطوير عمل الإدارات الجمركية فى منطقة شمال أفريقيا والشرقين الأقصى والأدنى حيث أن هذه المنطقة تتشارك فى هموم جمركية متشابهة إلى حد بعيد لافتا إلى وجود مشاكل وتحديات خطيرة تواجه هذه الإدارات.

 

وأوضح الموسوى فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن هذا الاجتماع سلط الضوء على جوانب مهمة جدا، مؤكدا أن حضور الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية الاجتماع أعطى لهذا الاجتماع نكهة تنفيذ للمواضيع المدرجة على جدول الأعمال.

 

ولفت إلى أن المواضيع التى نوقشت خلال الاجتماع متعددة كان أهمها موضوع بناء القدرات، مشددا على أهمية هذا الموضوع نظرا لاعتماد الإدارات الجمركية فى الأساس على العنصر البشرى، كذلك تم التطرق لموضوع بناء إدارات المخاطر بأبعادها المختلفة وليس البعد الأمنى فقط، فضلا عن موضوع تبادل المعلومات وبناء الأنظمة الإلكترونية، وموضوع الربط المعلوماتى بين الجمارك والضرائب

 

وأكد الموسوى أن جملة هذه الأمور تشكل تحديات كبيرة وتجاوزها يشكل قفزة كبيرة للإدارات الجمركية فى هذه المنطقة نحو الأمام، مؤكدا أن ما نوقش اليوم من مواضيع هو حصيلة عمل دؤوب لاجتماعات كثيرة سواء فى مقر الجامعة العربية أو فى دول الخليج ودول أخرى.

 

وبخصوص موضوع الإعفاء الجمركى بين الدول العربية، قال الموسوى إن هذا الأمر سيتم مناقشته غدا فى اجتماع مدراء الجمارك العرب بالجامعة العربية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة