إيطاليا: وقعنا اتفاق بـ50 مليون يورو مع النيجر لمنع الهجرة الغير شرعية

الإثنين، 03 أبريل 2017 01:37 م
إيطاليا: وقعنا اتفاق بـ50 مليون يورو مع النيجر لمنع الهجرة الغير شرعية مهاجرين غير شرعيين - صورة أرشيفية
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء الإيطالى باولو جينتيلونى، إن بلاده وقعت "اتفاقا تقنيا مع النيجر يوفر مساعدة مالية بمبلغ 50 مليون يورو"، للتصدى لأزمة الهجرة.

 

وأوضح جينتيلونى فى مؤتمر مع رئيس جمهورية النيجر محمدو إيسوفو، اليوم الاثنين، أن "تعزيز قدرات السيطرة الإقليمية، وحماية الحدود، وضمان أمن دولة مثل النيجر، يهدف إلى الحد من تدفقات الهجرة التى تمر من هذا البلد إلى ليبيا، ومنها إلى أوروبا عبر إيطاليا".

 

وأضاف رئيس الوزراء أن "هذا الاتفاق يمكننا من تعزيز قدرة الحكومة النيجيرية للسيطرة على الحدود، وبالتالى الحد من الهجرة إلى ليبيا"، وفى الوقت ذاته "تعزيز قدرات النيجر والمنظمة الدولية للهجرة لإعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى النيجر إلى بلدانهم الأصلية".

 

وذكر جينتيلونى أن "إيطاليا والنيجر تربطهما شراكة قديمة"، لكن "فى السنوات الأخيرة امتلكت أهمية خاصة لسببين"، الأول هو "أننا نعطى أهمية كبيرة لدور النيجر فى ضمان أمن المنطقة، التى أصبحت تهددها هجمات إرهابية فى السنوات الأخيرة، تسببت بسقوط ضحايا فى صفوف القوات المسلحة النيجرية أيضا".

 

أما السبب الثانى فهو، الالتزام المشترك بمكافحة الهجرة غير الشرعية، وأكد الوزير الإيطالى "لقد تحدثنا مع وزير الخارجية الإيطالى أنجيلينو ألفانو، ووزير الداخلية الإيطالى ماركو مينيتى وعدد من وزراء حكومة نيامى"، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين إيطاليا والنيجر من جانبنا"، فضلا عن "شمل أوروبا بالأمر، لأننا مقتنعون بأن بهذا التعاون يمكن تحقيق نتائج مهمة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة