أكرم القصاص - علا الشافعي

لمدة 4 أشهر

وزير التجارة: 12 ألف جنيه رسم صادر على كل طن سمك يتم تصديره

الخميس، 27 أبريل 2017 10:23 ص
وزير التجارة: 12 ألف جنيه رسم صادر  على كل طن سمك يتم تصديره طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب: إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بفرض رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، وذلك لمدة 4 أشهر من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.

ونص القرار على عدم سريان هذا الرسم على الأسماك المصنعة مثل "المدخنة او المعلبة"، وكذا الرسائل المصدرة من الأسماك إلى دول الاتحاد الاوروبى نظراً لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الأسواق.

وقال الوزير، فى بيان اليوم، إن هذا القرار يأتى فى إطار حرص الوزارة على توفير احتياجات السوق المحلى من الأسماك خاصة فى ظل تزايد الكميات المصدرة من الأسماك خلال المرحلة الماضية، ما ساهم فى تقليل الكميات المعروضة وبالتالى زيادة الأسعار بطريقة مطردة.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بدراسة هذا الأمر دراسة مستفيضة بالتنسيق مع كل الجهات المعنية وذلك بهدف تحقيق التوازن بين الكميات التى يتم تصديرها والمخصص منها للاستهلاك المحلى، مؤكدا أن الدراسة التى أجرتها الوزارة أوضحت أن متوسط الإنتاج السنوى من الأسماك قد بلغ خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2013-2015) نحو 1.5 مليون طن سنوياً فى حين بلغت احتياجات السوق المحلى من الأسماك حوالى 1.8 مليون طن، أى بعجز يقدر بنحو 300 ألف طن سنوياً يتم تغطيته عن طريق الاستيراد، لافتا إلى أن الكميات المصدرة خلال عام 2016 بلغت 48 ألف طن بينما بلغت 14 ألف طن خلال الربع الأول من عام 2017.

ولفت قابيل إلى أنه على الرغم من أن نسبة التصدير لم تتجاوز الـ2.5% من الإنتاج السنوى للأسماك إلا أنه لوحظ الزيادة المطردة فى تصدير الأسماك من صنفى البلطى والبورى واللذان يمثلان الغذاء الرئيسى لمعظم فئات الشعب والبديل عن اللحوم والدواجن، حيث بلغ نصيب هذين الصنفين من إجمالى صادرات الأسماك خلال الربع الأول من العام الجارى حوالى 80%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

جميل

بنستورد سمك وبنصدر سمك ؟ ؟ ؟ كلام مش جميل ولا معقول وأقدر أقول حاجه عنه ! !

لو سمحنا بتصدير الأسماك وأخدت الحكومة الضرائب الأسعار هاترتفع والمواطن مش ها يقدر يشترى السمك المحلى حسب قانون العرض والطلب . . الفائض فقط يسمح بتصديره وبشرط تصنيعه لزيادة العملة الصعبة والخام لا يصدر . . ويمنع الاستيراد حفاظا على الاحتياطي من العملة الصعبة . . .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

يعنى 12 جنيه فقط على الكيلو؟؟!! انت حسبتها صح يا باشمهندس؟؟!!!

كيلو البورى كان ب 45 جنيه، بسبب التصدير وصل ل 70 جنيه، يعنى 25 جنيه، اعتقد ان المفروض الا يقل عن هذا الرقم ابدا، لأن فى الاسماك الفاخره مثل القاروص والدنيس التى عدت ال150 جنيه، لن يوقف تصديرها رسم ال12 جنيه على الكيلو ولا حتى 50 جنيه، اعتقد فى رأييى المتواضع ان هذا القرار غلط ومتسرع وغير محسوب مع دخلة رمضان، الافضل ايقاف التصدير ماعدا الاسماك الفاخره بكميات قليلة لاوربا ويكون عليها رسم صادر 50 الف على الطن

عدد الردود 0

بواسطة:

..............

بياناتكم غلط

يعني في مؤتمر الشباب الريس سالكم احنا بطلنا موضوع التصدير بتاع السمك قلتم ايوة ، النهارده جاي تقول رسم صادر انتم بتضحكوا على مين بالظبط

عدد الردود 0

بواسطة:

دودو...

**

احنا استفدنا اية ... الدولة سوف تحصل علي رسم صادر ... و الاستفادة من العملة الصعبة ... و الشعب استفاد اية ..... انت فاكر ان الرسوم دية هتخلي المصدر يحجم عن التصدير ابدا .. انت كدولة رابح و المصدر رابح ... و الشعب الغلبان هو الخاسر ...

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

المشكله ان اصحاب المزارع توسعوا فى تربيه القاروص والدنيس والجمبرى على حساب البلطى والبورى

بالطبع لانهم اعلى سعرا من سمك الغلابه البلطى والبورى سمك الغلابه...وللتصدير...ولايهمهم دفع رسوم الصادر...وزير التجاره والصناعه ووزير التموين ايد واحده لدعم حيتان واباطره الاستيراد والتصدير..الذين هم مستمرين ل الان منذ عهد مبارك...وسلملى على الغرفه التجاريه

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

....

12 الف جنيه على الطن يعنى 12جنيه فى الكيلو .مش هياثر فى التصدير هيصدروا عادى. لازم منع التصدير نهائيا

عدد الردود 0

بواسطة:

هيما

التصدير

خلينا كدة نحط رسوم علي اي حاجة بتتصدر و نرجع نعيط و نقول مفيش عملة صعبة لما التصدير يقف

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

المحاسبة و المسائلة مهمة لتقدم الشعوب....

لا أصدق أن الحكومة التي اصدرت قرار باستيراد الدواجن بدون جمارك ثم ألغته تاني يوم ثم اصدرت قرار برفع رسوم الفيزا ثم ألغته بعد يومين و ... و .. مستمرة حتى الأن!!! في أي بلد متقدمة هذا يعني فقدان الثقة في الحكومة اتوماتيكياً أو الأفضل يعني أن تتقدم الحكومة باستقالتها من نفسها. كيف لم يتم محاسبة و مسائلة أحد في هذا كأنه لم يحدث أي شئ ؟ من يثق في قرارات هذه الحكومة بعد ذلك؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Nagy

كيفية التصدير السليم؟

أولا يجب انشاء شركة متخصصة في المواصفات القياسية للتصدير. ثانيا اقامت مزارع بحرية و نهرية لانتاج أنواع غير تقليدية من الأسماك العالمية لتكون نواة التصدير للأسواق العالمية. ثالثا تعريف التجار و المصنعين باساليب التعبئة و التغليف للأسماك لتقليل الفاقد,لأنه لا يمكن تصدير الأسماك بالشكل الخام التى تعرض به بالأسواق المصرية. شكرا لكم.

عدد الردود 0

بواسطة:

ساهر

بالمنطق كدة. ألن يزيد هذا القرار أسعار السمك أكثر؟

بالمنطق كدة. ألن يزيد هذا القرار أسعار السمك أكثر؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة